ثم إن المعترض علينا قد ذكر اربعة من الشيعة في جملة القائلين بهذا الرأي الذي وصفه المعترض بالشاذ، وهم:

محمد حسين الأعلمي الحائري، والمقدس الأردبيلي، ومحمد مهدي الكاظمي القزويني، وحسون قلارجي الدُلفي..

ونقول:

كان عليه أن يضيف إلى هؤلاء: كاشف الغطاء، والجزائري، والطريحي، والكراجكي، والخاقاني، والمقدس الأردبيلي، وآل يس، وربما الكركي، وكثيراً آخرين، ذكرنا بعضاً منهم في كتبنا حول هذا الموضوع، فراجع: «بنات النبي أم ربائبه» و «القول الصائب في إثبات الربائب» و «البنات ربائب.. قل هاتوا برهانكم..».

وأما الذين ذكرهم المعترض فكلماتهم هي التالية:

1 ـ الأعلمي الحائري:

قال الطريحي «رحمه الله»: «ورقية بنت رسول الله، قيل: تزوجها عثمان، وقيل: إنها ربيبته. وهو الأصح»([1]).

وقد أشار الأعلمي الحائري في كتابه: تراجم أعلام النساء إلى كلام الطريحي الآنف الذكر، حول أن زينب ورقية وأم كلثوم لسن بناته «صلى الله عليه وآله»([2]).

فكان الأحرى بالمعترض علينا أن يعدَّ الطريحي في جملة القائلين بأن البنات ربائب، لأن الأعلمي قد نقل عنه..

2 ـ المقدس الأردبيلي:

وقد علَّق المقدس الأردبيلي المتوفى سنة 933هـ على قوله: «زوج رسول الله ابنتيه قبل البعثة بكافرين»، فقال:

«قيل: هما رقية وزينب، كانتا ابنتي هالة أخت خديجة. ولما مات أبوهما رُبيتا في حجر رسول الله «صلى الله عليه وآله»، كما كانت عادة العرب في نسبة المربىّ إلى المربي. وهما اللتان تزوجهما عثمان بعد موت زوجيهما»([3]).

وقد كان الأولى أن يقول: تزوجهما عثمان بعد طلاقهما من ابني أبي لهب.

3 ـ محمد مهدي الكاظمي القزويني:

وقال محمد مهدي الكاظمي القزويني: «قد عرفت عدم ثبوت أنهما بنتا الرسول، وعدم وجود فضل لهما، تستحقان به الشرف والتقدم على غيرهما».

وقال: «ما زعم (أي ابن تيمية) من أن تزويج بنته لعثمان فضيلة له، من عجائبه، من حيث ثبوت المنازعة في أنهما بنتاه»([4]).

4 ـ حسون قلارجي الدلفي:

وعد أيضاً حسون قلارجي الدلفي في جملة القائلين بأن البنات ربائب، ونقل عبارته، وبعد التدقيق فيها وجدنا أنها نفس عبارة ابن شهرآشوب.

وقد ذكر هذا المعترض نفسه هاتين العبارتين في ص38 و 39 فراجع وقارنها مع عبارة الدلفي التي أوردها المعترض في كتابه: زينب ورقية وأم كلثوم بنات رسول الله «صلى الله عليه وآله» لا ربائبه ص16 و 17.


([1]) مجمع البحرين ج 1 ص 194.

([2]) زينب ورقية وأم كلثوم بنات رسول الله «صلى الله عليه وآله» لا ربائبه ص19.

([3]) زبدة البيان ص 575 هامش. ومع الشيعة في الأصول والفروع للسالوس ج 1 ص 181 وزينب ورقية وأم كلثوم بنات رسول الله «صلى الله عليه وآله» لا ربائبه ص 18 و 19.

([4]) زينب ورقية وأم كلثوم بنات رسول الله «صلى الله عليه وآله» لا ربائبه ص 18 عن : مع الشيعة للسالوس ج 1 ص 182 عن منهاج الشريعة ج 2 ص 289 291.

     

فهــرس الكتــاب

     

موقع الميزان