حرف [ م ]

من كثر كلامه كثر خطؤه و من كثر خطؤه قل حياؤه و من قل حياؤه قل ورعه و من قل ورعه مات قلبه و من مات قلبه دخل النار .

من علم أن كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه .

من تفكر اعتبر و من اعتبر اعتزل و من اعتزل سلم .

من عرض نفسه للتهمة فلا يلومن من أساء به الظن .

من دخل مداخل السوء اتهم أكثر من شي‏ء عرف به .

من مزح استخف به, من اقتحم البحر غرق .

ما ضاع امرؤ عرف قدره .

من جالس العلماء وقر و من خالط الأنذال حقر .

من حلم عن عدوه ظفر به .

من لانت كلمته وجبت محبته .

ما عطب من استشار .

من شاور ذوي الألباب دل على الصواب .

من استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ .

من كابد الأمور عطب.

من كف عنك شره فاصنع به ما سره .

من أمنت من أذيته فارغب في أخوته.

ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من الحاسد نفس دائم و قلب هائم و حزن لازم .

من ترك الاستماع من ذوي العقول مات عقله.

من جانب هواه صح عقله.

من أعجب برأيه ضل و من استغنى بعقله زل و من تكبر على الناس ذل.

من لم يكن أكثر ما فيه عقله كان بأكثر ما فيه قتله.

من ضاق صدره لم يصبر على أداء حق, من كسل لم يؤد حق الله.

من عظم أوامر الله أجاب سؤاله.

من تنزه عن حرمات الله سارع إليه عفو الله.

من تواضع قلبه لله لم يسأم بدنه طاعة الله.

من غرس أشجار التقى جنى ثمار الهدى.

من عرف عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره.

من نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره.

من نظر في عيوب الناس و رضاها لنفسه فذلك الأحمق بعينه.

من أحبك نهاك و من أبغضك أغراك.

من أساء استوحش من عاب عيب.

من شتم أجيب.

من تورط في الأمور غير ناظر في العواقب فقد تعرض لمدرجات النوائب.

من أتى ذميا و تواضع له ليصيب من دنياه شيئا ذهب ثلثا دينه.

من لزم الاستقامة لزمته السلامة.

من نشر حكمة ذكر بها.

موت الأبرار راحة لأنفسهم و موت الفجار راحة للعالم.

من كتم علما فكأنه جاهل.

من كرم أصله حسن فعله.

من أهوى إلى متفاوت الأمور خذلته الرغبة.

من أطلق طرفه كثر أسفه.

من لجأ إلى الرجاء سقطت كرامته.

ما هدم الدين مثل البدع و لا أفسد الرجال مثل الطمع إياك و الأماني فإنها بضائع النوكى.

من تيقن أن الله سبحانه يراه و هو يعمل بمعاصيه فقد جعله أهون الناظرين.

من ضيّعه الاقرب أتيح له الابعد.

ما كلّ مفتون يعاتب.

من جرى في عنان أمله عثر بأجله.

من أبطأَ به عمله لم يسرع به حسبه.

من كفّارات الذّنوب العظام إغاثة الملهوف، والتّنفيس عن المكروب.

ما أضمر أحد شيئاً إلاّ ظهر في فلتات لسانه، وصفحات وجهه.

من ترك الشهوات كان حرا.

من أسرع إلى الناس بما يكرهون، قالوا فيه [بـ] ما لا يعلمون.

من أطال الامل أساء العمل.

من حذّرك كمن بشَّرك.

من نصب نفسه للناس إماماً فعليه أن يبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، وليكن تأديبه بسرته قبل تأديبه بلسانه، ومعلّم نفسه ومؤدّبها أحقّ بالاجلال من معلّم الناس ومؤدّبهم.

من ترك قول: لا أدري، أصيبت مقاتله.

من أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس، ومن أصلح أمر آخرته أصلح الله له أمر دنياه، ومن كان له من نفسه واعظ كان عليه من الله حافظ.

من أَحبّنا أهل البيت فليستعدَّ للفقر جلباباً.

مثل الدنيا كمثل الحيَّة: ليّن مسّها، والسمّ النّاقع في جوفها، يهوِي إليها الغرّ الجاهل، ويحذرها ذو اللّبّ العاقل!

من قصَّر في العمل ابتلي بالهمّ، ولا حاجة لله فيمن ليس لله في نفسه وماله نصيب.

من أعطي أَربعاً لم يحرم أربعاً: من أعطي الدعاء لم يحرم الاجابة، ومن أعطي التوبة لم يحرم القبول، ومن أعطي الاستغفار لم يحرم المغفرة، ومن أعطي الشكر لم يحرم الزّيادة.

ما عال امرؤ اقتصد.

معرفة العلم دين يدان به، به يكسب الانسان الطاعة في حياته، وجميل الاحدوثة بعد وفاته، والعلم حاكم، والمال محكوم عليه.

من وضع نفسه مواضع التّهمة فلا يلومنّ من أساء به الظنَّ.

من ملك استأثر، ومن استبدّ برأيه هلك، ومن شاور الرّجال شاركها في عقولها، ومن كتم سرّه كانت الخيرة بيده.

من قضى حقّ من لا يقضي حقّه فقد عبده.

من استقبل وجوه الاراء عرف مواقع الخطا.

من أحدّ سنان الغضب لله قوي على قتل أشدّاء الباطل.

ما اختلفت دعوتان إلاّ كانت إحداهما ضلالة.

ما شككت في الحقّ مذ أريته.

ما كذبت ولا كذّبت، ولا ضللت ولا ضلّ بي.

من أبدى صفحته للحقّ هلك.

من لم ينجه الصبر أهلكه الجزع.

متى أشفي غيظي إذا غضبت؟ أحين أعجز عن الانتقام فيقال لي: لو صبرت؟ أم حين أقدر عليه فيقال لي: لو عفوت.

من حاسب نفسه ربح، ومن غفل عنها خسر، ومن خاف أمن، ومن اعتبر أبصر،من أبصر فهم، ومن فهم علم.

من لان عوده كثفت أَغصانه.

من نال استطال.

من أشرف أفعال الكريم غفلته عمَّا يعلم.

من كساه الحياء ثوبه لم ير النَّاس عيبه.

من أَصبح على الدّنيا حزيناً فقد أَصبح لقضاء الله ساخطاً، ومن أصبح يشكو مصيبةً نزلت به فقد أَصبح يشكو ربّه، ومن أَتى غنيَّاً فتواضع لغناه ذهب ثلثا دينه، ومن قرأ القرآن فمات فدخل النَّار فهو ممَّن كان يتَّخذ آيات الله هزواً، ومن لهج قلبه بحبّ الدّنيا التاط قلبه منها بثلاث: همٍّ لا يغبّه، وحرص لا يتركه، وأمل لا يدركه.

من يعط باليد القصيرة يعط باليد الطّويلة.

من أَطاع التَّواني ضيَّع الحقوق، ومن أَطاع الواشي ضيَّع الصَّديق.

من ظنَّ بك خيراً فصدّق ظنَّه.

مرارة الدّنيا حلاوة الاخرة، وحلاوة الدّنيا مرارة الاخرة.

مر أَهلك أَن يروحوا في كسب المكارم، ويدلجوا في حاجة من هو نائم، فوالَّذي وسع سمعه الاصوات ما من أَحد أَودع قلبا سرورا إلاّ وخلق الله له من ذلك السّرور لطفاً، فإذا نزلت به نائبة جرى إليها كالماء في انحداره حتَّى يطردها عنه كما تطرد غريبة الابل.

من تذكّر بعد السَّفر استعدَّ.

ما قال النَّاس لشيء: طوبى له، إلاّ وقد خبأ له الدَّهر يوم سوء.

ما أَكثر العبر وأَقلّ الاعتبار!

من بالغ في الخصومة أَثم، ومن قصَّر فيها ظلم، ولا يستطيع أَن يتّقي الله من خاصم.

ما أهمَّني ذنب أمهلت بعده حتَّى أصلّي ركعتين [وأسأل الله العافية].

ما المبتلى الَّذي قد اشتدَّ به البلاء، بأَحوج إلى الدّعاء من المعافى الّذي لا يأمن البلاء!

ما زنى غيور قطّ.

مودَّة الاباء قرابة بين الابناء، والقرابة إلى المودَّة أَحوج من المودَّة إلى القرابة.

ما ظفر من ظفر الاثم به، والغالب بالشرّ مغلوب.

من العصمة تعذّر المعاصي.

ماءُ وجهك جامد يقطره السّؤال، فانظر عند من تقطره.

قيل له (عليه السلام): لو سدّ على رجل باب بيته، وترك فيه، من أَين كان يأتيه رزقه؟فقال(عليه السلام): من حيث كان يأتيه أجله.

من ضنّ بعرضه فليدع المراء.

من الخرق المعاجلة قبل الامكان، والاناة بعد الفرصة.

من كثرت نعم الله عليه كثرت حوائج النَّاس إليه، فمن قام لله فيها بما يجب عرَّضها للدَّوام والبقاء، ومن لم يقم لله فيها بما يجب عرَّضها للزَّوال والفناء.

من هوان الدّنيا على الله أَنّه لا يعصى إلاَّ فيها، ولا ينال ما عنده إلاَّ بتركها.

من طلب شيئاً ناله أَو بعضه.

ما خير بخير بعده النَّاُ، وما شرّ بشرٍّ بعده الجنّة، وكلّ نعيم دون الجنّة محقور،كلّ بلاء دون النَّار عافية.

من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه.

من فاته حسب نفسه لم ينفعه حسب آبائه.

مقاربة النّاس في أَخلاقهم أمن من غوائلهم.

من أومأ إلى متفاوت خذلته الحيل.

ما أحسن تواضع الاغنياء للفقراء طلباً لما عند الله! وأحسن منه تيه الفقراء على الاغنياء اتّكالاً على الله.

ما استودع الله امرأ عقلاً إلاَّ استنقذه به يوماً ما!

من صارع الحقّ صرعه.

من صبر صبر الاحرار، وإلاَّ سلا سلوَّ الاغمار.

مسكين ابن آدم: مكتوم الاجل، مكنون العلل، محفوظ العمل، تؤلمه البقّة، وتقتله الشّرقة، وتنتنه العرقة.

من أصلح سريرته أصلح الله علانيته، ومن عمل لدينه كفاه الله أَمر دنياه، ومن أحسن فيما بينه وبين الله كفاه الله ما بينه وبين النَّاس.

من شكا الحاجة إلى مؤمن فكأنَّما شكاها إلى الله، ومن شكاها إلى كافر فكأنّما شكا الله.

ما كان الله ليفتح على عبد باب الشّكر ويغلق عنه باب الزّيادة، ولا ليفتح على عبد باب الدّعاء ويغلق عنه باب الاجابة، ولا ليفتح على عبد باب التّوبة ويغلق عنه باب المغفرة.

ما أنقض النَّوم لعزائم اليوم.

من اتّجر بغير فقه ارتطم في الرّبا.

من عظّم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها.

من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهوته.

ما مزح امرؤ مزحة إلاَّ مجّ من عقله مجّة.

ما لابن آدم والفخر: أَوّله نطفة، وآخره جيفة، و لا يرزق نفسه، ولا يدفع حتفه.

منهومان لا يشعبان: طالب علم، وطالب دنيا.

ما الـمجاهد الشّهيد في سبيل الله بأعظم أَجراً ممّن قدر فعفّ، لكاد العفيف أن يكون ملكاً من الملائكة.

ما أخذ الله على أهل الجهل أَن يتعلَّموا حتَّى أخذ على أَهل العلم أَن يعلّموا.

من عَذُبَ لسانه كثرت إخوانه.

من حسنت به الظنون رمقته العيون.

من عمل في السر ما يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر.

ما حار من استخار ولا ندم من استشار.

من أراد البقاء ولا بقاء,فليباكر الغذاء وليخفف الرداء وليقلَّ غشيان النساء.

سئل "ع" عن اعلم الناس , فقال: من جمع علم الناس إلى علمه.

من كان على يقين فشك فليمض على يقينه,فان الشك لا ينقض اليقين.

من أحبني وجدني عند مماته بحيث يحب,ومن أبغضني وجدني عند مماته بحيث يكره .

من افضل العبادة الصمت وانتظار الفرج.

من لم يتأمل بعين عقله لم يقع سيف حيلته إلا على مقاتله.

ما عبدتُكَ خوفاً من نارك ولا طمعاً في جنتك,ولكن.وجدتك أهلاً للعبادة فعبدتك.

من عزّى الثكلى أظله الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله.

من أفتى الناس بغير علم لعنته الأرض والسماء.

من سعادة الرجل أن تكون زوجته موافقة وأولاده أبراراً,وإخوانه أتقياء,و جيرانه صالحين,ورزقه في بلده.

من سئل فوق حقه استحق الحرمان.

من سرته الحسنة وساءته السيئة فهو مؤمن.

ما من أحد ابتلى وان عظمت بلواه بأحق بالدعاء من المعافى الذي لا يأمن البلاء.

من فسدت بطانته كان كمن غَصَّ بالماء فانه لو غص بغيره لأساغ الماء غصته.

مشي الماشي مع الراكب مفسدة للراكب ومذلة للماشي.

مرض الصبي كفارة لوالديه.

من طلب الدين بالجدل تزندق.

ما من لبن رضع به الصبي أعظم بركة عليه من لبن أمه.

من حفظ لسانه ستر الله عورته.

ما من شيء أحقَ بطول السجن من اللسان.

ما جفت الدموع إلا لقسوة القلوب وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب.

من أشتبه عليكم أمره فانظروا إلى خلطائه.

مجالسة الأشرار توجب سوء الظن بالأخيار.

من مشى إلى صاحب بدعة فوقَّره فقد سعى في هدم الإسلام.

من كان له مال فإياه والفساد فان إعطاءه في غير حقه تبذير وإسراف , وهو يرفع ذكر صاحبه في الناس ويضعه عند الله, ولم يُضِع امرؤ ما له في غير حقه وعند غير أهله إلا حرمة الله شكرهم وكان لغيره ودهم.

من كان له مال فليصل به القرابة,وليحسن منه الضيافة وليفك به العاني والأسير,فإن الفوز بهذه الخصال مكارم الدنيا وشرف الآخرة.

من وجد ماء وترابا ثم افتقر فأبعده الله.

من مات بغير وصية مات ميتة جاهلية.

من كنوز الإيمان الصبر على المصائب,والصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد,ولا إيمان لمن لا صبر له.

ما تحمد الله عليه فهو منه,وما تستغفر الله منه فهو منك.

من شاور ذوي الألباب دل على الصواب.

من تحرى القصد خفة عليه المؤن.

من كف عنك شره فاصنع به ما سره,ومن أمنت من أذيته فارغب في اخوّته.

من فتح على نفسه باباً من المسألة فتح الله عليه باباً من الفقر.

ما هدم الدين مثل البدع,ولا أفسد الرجال مثل الطمع.

موت الأبرار راحة لأنفسهم وموت الفجار راحة للعالم.

ما كان الرفق في شيء إِلا زانه,ولا كان الخرق في شيء إلا شانه.

من لانت كلمته وجبت محبته.

من رجا شيئاً طلبه,ومن خاف شيئا هرب منه.

ما من حركة إِلا وأنت تحتاج فيها إلى المعرفة.

من أعجبته آراؤه غلبته أعداؤه.

من زرع العدوان حصد الخسران ومن ذكر المنية نسي الأمنية ومن قعد به العقل قام به الجهل.

من عرف نفسه فقد عرف ربه.

ما من يوم يمر على ابن آدم إِلا قال له أنا يوم جديد وأنا عليك شهيد فقل فيّ خيراً واعمل خيراً أشهد لك به يوم القيامة فانك لن تراني بعد أبدا.

ما عظمت نعمة الله على عبد إلا عظمت عليه مؤونة الناس فمن لم يحتمل تلك المؤونة فقد عرض النعمة للزوال.

من أمل إنسانا هابه ومن جهل شيئا عابه والفرصة خلسة وعنوان صحيفة المؤمن حسن خلقه.

من استغنى بالله افتقر الناس إليه ومن اتقى الله احبه الناس.

موت الإنسان بالذنوب اكثر من موته بالأجل وحياته بالبر اكثر من حياته بالعمر.

من أمل فاجراً كان أدنى عقوبته الحرمان.

من وعظ أخاه سراً فقد زانه ومن وعظه علانية فقد شانه.

مقتل الرجل بين لحييه والرأي مع الأناة وبئس الظهير الرأي الفطير.

من استحسن القبيح كان شريكاً.

من عجز عن معرفة نفسه فهو عن معرفة خالقه أعجز.

من بلغ السبعين اشتكى من غير علة.

من شرف هذه الكلمة وهي الحمد لله إن الله تعالى جعلها فاتحة كتابه وجعلها خاتمة دعوى أهل الجنة فقال " وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [يونس : 10] ".

المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1,ج2) - نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.

 

العودة

www.mezan.net <‎/TITLE> ‎<META HTTP-EQUIV="Content-Type" CONTENT="text/html; charset=windows-1256">‎ ‎<META NAME="keywords" CONTENT=" السيد محمد حسين فضل الله في الميزان ">‎ ‎<META NAME="description" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله في كتبه ">‎ ‎<META NAME="author" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله بصوته ">‎ ‎<META NAME="copyright" CONTENT=" رأي المراجع العظام والعلماء ">‎ <‎/HEAD>