إسماعيل بن الفضل بن يعقوب الهاشمي

عده الشيخ في رجاله من أصحاب الباقر قائلا : إسماعيل بن الفضل بن يعقوب بن الفضل بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب .

ثقة من أهل البصرة . وذكره أيضا في رجال الصادق ، وقال : إسماعيل بن الفضل الهاشمي المدني .

وروى الكشي عن محمد بن مسعود قال : حدثني علي بن الحسين بن فضال ان إسماعيل بن الفضل الهاشمي كان من ولد نوفل بن الحارث بن عبد المطلب وكان ثقة وكان من أهل البصرة .

وذكره العلامة ( رحمه الله ) في الخلاصة في القسم الأول المعد للثقات بعد عنوانه نحو ما مر من عبارة الشيخ ( رحمه الله ) الأولى ما لفظه من أصحاب أبي جعفر الباقر ثقة من أهل البصرة .

وروى عن الصادق قال : هو كهل من كهولنا وسيد من ساداتنا وكفاه بهذا شرفا مع صحة الرواية .

وقال المامقاني : اقتصار العلامة على جعله من أصحاب الباقر ليس كما ينبغي بعد عد الشيخ ( رحمه الله ) إياه من رجاله ورجال الصادق كما عرفت .

بل صرح النجاشي في ترجمة ابن أخي إسماعيل هذا ، اعني الحسين ابن محمد بن الفضل بن يعقوب عن أبي الحسن موسى أيضا حيث قال : روى أبوه أي أبو الحسين عن أبي عبد الله وأبي الحسن ذكره أبو العباس ، وعمومته كذلك .

إسحاق ويعقوب وإسماعيل .

ويدل هنا ان إسماعيل من أصحاب الكاظم أيضا فقوله وعمومته كذلك أي في الرواية عنهما ويحتمل كذلك في الوثاقة .

وقال الجزائري : بقوله ان اقتصار العلامة على كونه من أصحاب الباقر غير جيد .

ولقد أجاد الحائري حيث جعل وجه اقتصاره هذا أخذه مجموع ما ذكره من الوصف والنسب والوثاقة من كلام الشيخ ( رحمه الله ) في أصحاب الباقر وعدم ملاحظته ما في أصحاب الصادق وملاحظته وظنه تغايره معه .

وقال الميرزا : ان سند الرواية المذكورة في الخلاصة لم اطلع إلى الآن عليه .

وقال المامقاني : ظاهر قول العلامة ( رحمه الله ) مع صحة الرواية هو شهادته بصحة السند وشهادة مثله بالصحة كافية بلا شبهة واحتمال كلمة " مع " بمعنى بعيد جدا مع انه لو كان له شك في الصحة لنبه على ذلك بقوله لكن صحة الرواية غير ثابتة .

لذا لم يغمز فيه أحد ولم يتوقف فيه مصنف حتى مثل الجزائري الذي يشك كثيرا في غير موضع التشكيك وابن الغضائري الباذل جهده في تضعيف من فيه أدنى كلام .

وبالجملة فقد وثق الرجل غير من عرفت أيضا كابن داود والفاضل المجلسي والكاظمي وغيرهما فلا ينبغي التوقف في وثاقته .

وقال ابن حجر : ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال مدني ثقة من ذوي البصيرة والاستقامة أخذ عن جعفر الصادق وروى عنه ابنه محمد ، ومحمد بن النعمان وابان بن عثمان وغيرهم .

والموجود في كتب الرجال التي رأيناها من أهل البصرة بدون ياء وكأن الذي في نسخة ابن حجر " البصيرة " بالياء فزاد عليه والاستقامة وأبدل أهل بذوي .

وذكره البرقي : في أصحاب الصادق مقتصرا على قوله : إسماعيل بن الفضل .

وقال السيد الخوئي ( قدس سره ) : وقع بعنوان إسماعيل بن الفضل في اسناد عدة من الروايات تبلغ أربعة وخمسين موردا فقد روى في جميع ذلك عن أبي عبد الله الا موردا واحدا روى فيه عن ثابت بن دينار .

وروى عنه : ابن رئاب ، وابان بن عثمان ، وجعفر بن بشير ، ومحمد بن النعمان ومروان بن مسلم ، وعمر بن أذينة .

ووقع بعنوان إسماعيل بن الفضل الهاشمي في اسناد جملة من الروايات تزيد على عشرين موردا فقد روى في جميع ذلك عن أبي عبد الله وأبي الحسن .

وله رواية بعنوان إسماعيل الهاشمي أيضا .

العودة إلى الصفحة الرئيسية

www.mezan.net <‎/TITLE> ‎<META HTTP-EQUIV="Content-Type" CONTENT="text/html; charset=windows-1256">‎ ‎<META NAME="keywords" CONTENT=" السيد محمد حسين فضل الله في الميزان ">‎ ‎<META NAME="description" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله في كتبه ">‎ ‎<META NAME="author" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله بصوته ">‎ ‎<META NAME="copyright" CONTENT=" رأي المراجع العظام والعلماء ">‎ <‎/HEAD>