سالم الأشل ( بياع المصاحف)

عده الشيخ في رجاله من أصحاب الباقر واستظهر الميرزا كونه سالم بن عبد الرحمن .

وقال المامقاني : استظهار الميرزا في محله ، وعلى كل حال فالظاهر انه امامي لكنه مجهول الحال .

ونقل الأردبيلي ( رحمه الله ) رواية منصور بن حازم عنه عن أبي عبد الله وكذا رواية عبد الله بن بكير عن أبي عبد الله وكذا رواية إبراهيم بن ميمون .

وقال النجاشي في ترجمة عبد الرحمن بن سالم الأشل ما لفظه وكان سالم بياع المصاحف .

وقال الميرزا : قال النجاشي : وكان سالم بياع المصاحف وعبد الرحمن أخو عبد الحميد لكن لم يوثق سالما .

وقال الزنجاني : روى عنه حمزة بن حمران حديثه في باب فضل القائم في غيبة النعماني .

وقال نعده في الحسن .

وعده الشيخ ( رحمه الله ) في رجال من أصحاب الصادق قائلا : سالم بن عبد الرحمن الأشل اسند عنه .

وقد وثقه ابن الغضائري في ترجمة ولده عبد الرحمن ، حيث قال عبد الرحمن بن سالم بن عبد الرحمن الأشل كوفي مولى روى عن أبي بصير ، ضعيف ، وأبوه ثقة روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله .

وقد أخذ ذلك منه العلامة في القسم الثاني  وقال : عبد الرحمن بن سالم بن عبد الرحمن الأشل كوفي مولى روى عن أبي بصير ، ضعيف ، وأبوه ثقة روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله .

وقد وثقه في الوجيزة والبلغة وغيرهما .

وقال المامقاني : وتوثيق ابن الغضائري للرجل يكشف عن ان وثاقته لا غمز فيها ولا شبهة تعتريها .

وللفاضل الجزائري هنا كلام غريب قال ( رحمه الله ) في القسم الرابع من الحاوي في ترجمة عبد الرحمن بن سالم ما لفظه سالم بن عبد الرحمن غير مذكور في النجاشي مطلقا ولا في الخلاصة في بابه في القسمين ولا في كتاب الشيخ ولا كتاب ابن داود وما ذكره في الخلاصة منقول عن كتاب ابن طاوس فيما نقله عن ابن الغضائري فان كان مستنده العلامة ذلك على ما يدل عليه المنقول عن ابن الغضائري فإنه غير كلام الخلاصة فلا يفيد التوثيق كما لا يخفى ولهذا لم يذكره العلامة في القسم الأول ولا ذكره غيره في المعتمدين والله أعلم .

وقال المامقاني على قول الجزائري : وهو كما ترى من الغرائب : اما أولا : فنفيه تعرض النجاشي مطلقا للرجل غريب بعدما سمعت من تعرضه له في ترجمة ولده عبد الرحمن ومثيله نفيه تعرض الشيخ له .

واما ثانيا : فلان عدم الاعتماد على توثيق ابن الغضائري مما لا وجه له بعد كونه معتمدا غايته ان كثرة جرحه للبرآء كهذا الفاضل سلب الوثوق بجرحه ، واما توثيقه فالوثوق به أشد من غيره .

وقال الجزائري : ولم أر توثيقه في شئ من كتب الرجال وقد ذكره النجاشي ولم يوثقه ولعل لفظ ثقة اسقط من نسخة كتاب النجاشي .

واعتبره الجزائري : في صحيح .

والله العالم .

العودة إلى الصفحة الرئيسية

www.mezan.net <‎/TITLE> ‎<META HTTP-EQUIV="Content-Type" CONTENT="text/html; charset=windows-1256">‎ ‎<META NAME="keywords" CONTENT=" السيد محمد حسين فضل الله في الميزان ">‎ ‎<META NAME="description" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله في كتبه ">‎ ‎<META NAME="author" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله بصوته ">‎ ‎<META NAME="copyright" CONTENT=" رأي المراجع العظام والعلماء ">‎ <‎/HEAD>