أسماء جميع ما خلق الله وآجالهم ، وصفة أهل الجنّة ، وعدد من يدخلها ، وعدد من يدخل النار ، وأسماء هؤلاء وهؤلاء ، وفيه علم القرآن كما أنزل ، وعلم التوراة كما انزلت ، وعلم الإنجيل كما انزل كما انزل ، وعلم الزبور ، وعدد كلّ شجرة ومدرة في جميع البلاد » .
قال أبو جعفر عليه السلام : « ولمّا أراد الله تعالى أن ينزل عليها جبرئيل وميكائيل وإسرافيل أن يحملوه فينزلون به عليها ، وذلك في ليلة الجمعة من الثلث الثاني من الليل ، فهبطوا به وهي قائمة تصلّي ، فما زالوا قيّاماً حتّى قعدت ، ولمّا فرغت من صلاتها سلّموا عليها وقالوا : السلام يقرئك السلام ؛ ووضعوا المصحف في حجرها ، فقالت : لله السلام ومنه السلام وإليه السلام وعليكم يا رسل الله السلام ، ثمّ عرجوا إلى السماء . فما زالت من بعد صلاة الفجر إلى زوال الشمس تقرأه حتّى أتت على آخره . ولقد كانت عليها السلام مفروضة الطاعة على جميع من خلق الله من الجنّ والإنس ، والطير والوحش ، والأنبياء والملائكة » .
قلت : جعلت فداك فلمن صار ذلك المصحف بعد مضيّها ؟ قال : « دفعته إل أمير المؤمنين عليه السلام ، فلمّا مضى صار إلى الحسن ثم إلى الحسين عليهما السلام ، ثم عند أهله حتّى يدفعوه إلى صاحب هذا الأمر . فقلت : إنّ هذا العلم كثير ! قال : يا أبا محمد ، إنّ هذا الذي وصفته لك لفي ورقتين من أوّله ، وما وصفت لك بعد ما في الورقة الثانية ولا تكلّمت بحرف منه » (1) .
وختاماً للبحث حول اسم المحدثة نذكر ما قاله العلامة الهمداني تعليقاً حول الروايات الواردة في هذا المقام حيث قال تحت عنوان فائدتان : إنّ ما يستفاد من هذا الأخبار في شأن مصحف فاطمة سلام الله عليها في وجوه مختلفة :
منها : ما يدلّ على أنّ الله تعالى أرسل ملكاً أو يأتيها جبرئيل بعد قبض نبيّه صلى الله عليه وآله وسلم يحدّها عليه السلام ويكتب عليّ عليه السلام ، كما في الحديث الأوّل والثاني من البحار .
ومنها : ما يدلّ على أنّ مصحف فاطمة عليه السلام كان موجوداً في حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما
____________
(1) دلائل الإمامة للطبري : 27 ـ 28 .
( 423 )
لاحظت في حديث « البصائر » بقوله عليه السلام : ولكنّه إملاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وخطً عليّ عليه السلام .
ومنها : ما يدلّ على أنّ الله عزّ وجلّ أوحى إليها كا لاحظت في الحديث الثالث من « البصائر » بقوله عليه السلام : « إنّما هو شيء أملاها الله وأوحى إليها » . ويستفاد أيضاً أنّ مصحفها سلام الله عليها يشتمل على جميع الأحكام الشرعيّة من نصف الجلدة أو جلدة واحدة حتى أرش الخدش ، وأنّ فيه أسماء جميع الناس والكائنات جميعها من الشجر والمدر وغير ذلك كما في حديث « دلائل الإمامة » ، وفيه ذكر الحوادث المهمّة إلى يوم القيامة . ويستفاد أيضاً أنّ من مصادر علوم أهل البيت عليهم السلام وكانوا يرجعون إليه (1) .
وهو من أشهر أسماءها وأشهرها شيوعاً عند الشيعة ، فنراهم كثيراً ما يسمون أسماء مواليدهم من الاناث بهذا الاسم المبارك اضافة إلى اسمها فاطمة ، وقد تقدم بنا الحديث في كيفية تطابق الإسم على المسمى وبيان فلسفته ، وكذلك الحال في هذا المقام ، ففاطمة سلام الله عليها سميت بهذا الإسم ( زهراء ) لأن نورها الذي زهرت به السموات والأرض ولم يأت هذا الإسم اعتباطاً وإنما جاء ليعبر عن طبيعة ذاتها ، فنجد ومن خلال مطابقة الكثير من الروايات التي تروي مبدء نور فاطمة وخلقته ان لها نوراً يسطع من جبينها ومن وجهها المتلألىء بنور الله تعالى والذي كان من شأنه أن زهرت به السموات والأرض كرامةً من الله تعالى لها ولمقامها السامي عنده ، أما بيان هذا الاسم فانه لا يحتاج إلى كثير تأمل وخاصة بالنسبة للمطلع على الأسماء العربية ، فانها بسيطة ومفهومةً عندما تطرق الأذهان ، ومع ذلك نقف مع هذه الروايات التي تبين علة تسميتها الزهراء ففي حديث طويل عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم انه قال :
____________
(1) فاطمة بهجة قلب المصطفى : ص 176 .
( 424 )
« ثم أظلمت المشارق والمغرب ، فشكت الملائكة إلى الله تعالى أن يكشف عنهم تلك الظلمة ، فتكّلم الله جلّ جلاله كلمة فخلق منها روحاً ، ثمّ تكلّم بكلمة فخلق من تلك الكلمة نوراً ، فأضاف النور إلى تلك الروح وأقامها مقام العرش ، فزهرت المشارق والمغارب فهي فاطمة الزهراء ، ولذلك سمّيت « الزهراء » لأنّ نورها زهرت بن السموات (1) » ، الحديث .
وعن أبان بن تغلب قال : قلت لأبي عبدالله عليه السلام : يا ابن رسول الله ، لم سمّيت الزهراء « زهراء » ؟ فقال : « لأنّها تزهر لأمير المؤمنين عليه السلام في النهار ثلاث مرّات بالنور ، كان يزهر نور وجهها الغداة والناس في فراشهم ، فيدخل بياض ذلك النور إلى حجراتهم بالمدينة ، فتبيض حيطانهم ، فيعجبون من ذلك ، فيأتون النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فيسألونه عمّا رأوا ، فيرسلهم إلى منزل فاطمة عليها السلام فيأتون منزلها فيرونها قاعدة في محرابها تصلّي والنور يسطع من محرابها من وجهها ، فيعلون أنّ الذي رأوه كان من نور فاطمة ، فإذا انتصف النهار وترتّبت للصلاة ، زهر نور وجهها عليها السلام بالصفرة فتدخل الصفرة في حجرات الناس ، فتصرّ ثيابهم وألوانهم ، فيأتون النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فيسألونه عمّا رأوا ، فيرسلهم إلى منزل فاطمة عليها السلام فيرونها قائمة في محرابها وقد زهر نور وجهها عليها السلام بالصفرة ، فيعلمون أنّ الذي رأوا كان من نور وجهها ، فإذا كان آخر النهار وغربت الشمس ، أحمّ وجه فاطمة ، فأشرق وجهها بالحمرة فرحاً وشكراً لله عزّ وجلّ ، فكان تدخل حمرة وجهها حجرات القوم وتحمرّ حيطانهم ، فيعجبون من ذلك ويأتون فإذا كان آخر النهار وغربت الشمس ، احمرّ وجه فاطمة ، فاشرق وجهها بالحمرة فرحاً وشكراً الله عزّ وجلّ ، فكان تدخل حمرة وجهها حجرات القوم وتحمرّ حيطانهم ، فيعجبون من ذلك ويأتون النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ويسألونه عن ذلك ، فيرسلهم إلى منزل فاطمة ، فيرونها جالسة تسبّح وتمجّده ونور وجهها يزهر بالحمرة ، فيعلمون أنّ الذي رأوا كان من نور وجه فاطمة عليها السلام ، فلم يزل ذلك النور في وجهها حتّى ولد
____________
(1) البحار : 40 | 44 ، ارشاد القلوب ، 403 ، الفضائل لابن شاذان : 172 .
( 425 )
الحسين عليه السلام ، فهو يتقلّب في وجوهنا إلى يوم القيامة في الأئمة منّا أهل البيت إمام بعد إمام » (1) .
وعن أبي هاشم العسكري قال : سألت صاحب العسكر عليه السلام : لم سمّيت فاطمة « الزهراء » عليه السلام ؟ فقال : « كان وجهها يزهر لأمير المؤمنين عليه السلام من أوّل النهار كالشمس الضاحية ، وعند الزوال كالقمر المنير ، وعند غروب الشمس كالكوكب الدرّيً » (2) .
وعن الحسن بن يزيد قال : قلت لأبي عبدالله عليه السلام : لم سمّيت فاطمة « الزهراء » ؟ قال : « لأنّ لها في الجنّة قبّة من ياقوت حمراء ارتفاعها في الهواء مسيرة سنة . معلّقة بقدرة الجبّار ، لا علاقة لها من فوقها فتمسكها ، ولا دعامة لها من تحتها فتلزمها ، لها مائة آلف باب ، على كلّ باب بألف من الملائكة ، يراها أهل الجنة كما يرى أحدكم الكوكب الدرّيً الزاهر في افق السماء ، فيقولون : هذه الزهراء لفاطمة » (3) .
وعن ابن عمارة ، عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن فاطمة لم سمّيت « زهراء » ؟ فقال : « لأنّها كانت إذا قامت في محرابها زهر نورها لأهل السماء كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض » (4) .
وعن جابر ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قلت : لم سمّيت فاطمة الزهراء زهراء ؟ فقال : « لأنّ الله عزّ وجلّ خلقها من نور عظمته ، فلمّا أشرقت أضاءت السموات والأرض بنورها ، و غشيت أبصار الملائكة ، وخرّت الملائكة لله ساجدين ، وقالوا : إلهنا وسيّدنا ، ما هذا النور ؟ فأوحى الله إليهم : هذا نور من نوري ، وأسكنته في سمائي ، خلقته من عظمتي ، اخرجه من صلب نبيّ من أنبيائي ، افضّله على جميع الأنبياء ، واخرج من ذلك النور أئمّة يقومون بأمري ، ويهدون إلى حقّي ، وأجعلهم خلفائي في أرضي بعد انقضاء وحيي » (5) .
____________
(1) البحار : 43 | 11 ح 2 ، علل الشرائع 1 | 180 ح 2 .
(2) البحار : 43 | 16 ، المناقب : 3 | 110 .
(3) البحار : 43 | 16 ، المناقب : 3 | 111 .
(4) معاني الأخبار : 64 ح 15 ، دلائل الإمامة : 54 .
(5) البحار : 43 | 12 .
( 426 )
وعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم : « لمّا خلق الله آدم وحوّاء تبخترا في الجنّة ، فقال آدم لحوّاء : ما خلق الله خلقاً هو أحسن منّا . فأوحى الله إلى جبرئيل عليه السلام : ائت بعبديّ الفردوس الأعلى . فلمّا دخلا الفردوس نظرا إلى جارية على درنوك من درانيك الجنّة ، وعلى رأسها تاج من نور ، وفي أذنيها قرطان من نور قد أشرقت الجنان من حسن وجهها ، فقال آدم : حبيبي جبرئيل ! من هذه الجارية التي قد أشرقت الجنان من حسن وجهها ؟ فقال : هذه فاطمة بنت محمد نبيّ من ولدك يكون في آخر الزمان ، قال : فما هذا التاج الذي على رأسها ؟ قال : يعلها عليّ بن أبي طالب عليه اسلام ... قال : فما القرطان اللذان في اذنيها ؟ قال : ولداها الحسن والحسين . قال آدم : حبيبي جبرئيل ! خلقوا قبلي ؟ قال : هم موجودون في غامض علم الله قبل أن تخلق بأربعة آلاف سنة » (1) .
فـي الدّرّ كـوّنها البــاري وصــوّرها |
* |
من قبل إيجاد خـلق اللـوح والقـــلم |
وتــوّجت تــاج نــور حــوله درر |
* |
يضي كالشمس أو كالنجم فـــي الظلم |
لله اشــباح نــور طــالما سكــنوا |
* |
ســرّ الغـيوب فسـادوا سـائر الامـم |
قال العلامة المقرّم : اشتهرت الصدّيقة بالزهراء لجمال هيئتها والنور الساطع في غرّتها ، حتّى إذا قامت في محرابها زهر نورها لأهل السماء كما يزهر الكوكب لأهل الارض ، وإن حضرت للإستهلال أوّل الشهر لا يرى نور الهلال لغلبة نور وجهها على ضيائه (2) ...
وعن سلمان الفارسّي ( ره ) مرفوعاً قال : كنت جالساً عند النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم في المسجد إذا دخل العبّاس بن عبد المطّلب ، فسلّم ، فردّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ورحّب به ، فقال : يا رسول الله بما فضّل الله علينا أهل البيت عليّ بن أبي طالب والمعادن واحدة ؟ فقال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم : « إذن أخبرك يا عمّ ، إنّ الله خلقني وخلق عليّاً ولا سماء ولا أرض ولا جنّة ولا نار ولا لوح ولا قلم . فلمّاً أراد الله عزّ وجلّ بدو خلقنا تكلمّ بكلمة فكانت نوراً ، ثمّ تكلمّ بكلمة ثانية فكانت روحاً ، فمزج فيما بينهما واعتدلا ، فخلقني وعليّاً منهما .
____________
(1) البحار : 43 | 52 .
(2) وفاة الزهراء : 15 .
( 427 )
ثمّ فتق من نوري نور العرش ، فأنا أجلّ من العرش . ثمّ فتق من نور عليّ نور السماوات ، فعليّ أجلّ من السماوات . ثمّ فتق من نور الحسن نرو الشمس ، ومن نور الحسين نور القمر ، فهما أجلّ من الشمس والقمر . وكانت الملائكة تسبّح الله تعالى وتقول في تسبيحها : « سبّوح قدّوس من أنوارها ما أكرمها على الله تعالى » ! فلمّا أراد الله تعالى أن يبلو الملائكة أرسل عليهم سحاباً من ظلمة ، وكانت الملائكة لا تنظر أوّلها من آخرها ولا آخرها من أوّلها ، فقالت الملائكة ، إلهنا وسيّدنا منذ خلقتنا ما رأينا مثل ما نحن فيه ، فنسألك بحقّ هذه الأنوار إلا ما كشفت عنّا . فقال الله عزّ وجلّ : وعزّتي وجلالي لأفعلنّ ؛ فخلق نور فاطمة الزهراء عليها السلام يومئذ كالقنديل ، وعلّقه في قرط العرش ، فزهرت السماوات السبع والأرضون السبع ، من أجل ذلك سمّيت فاطمة « الزهراء » . وكانت الملائكة تسبّح الله وتقدّسه ، فقال الله : وعزّتي وجلالي ، لأجعلنّ ثواب تسبيحكم وتقديسكم إلى يوم القيامة لمحبّي هذه المرأة وأبيها ... » .
إذن قد تبين من هذه الأخبار والأحاديث الشريفة الوجه من تسميتها بالزهراء فتارة لأشراق نورها للإمام علي عليه السلام وأخرى لأن الأرض والسموات العلى زهرت من نورها ، وتارة أخرى نتيجة عبادتها ودخول نورها إلى بيوتات المدينة وإشعاع هذا النور على جميع الناس آنذاك .
خجلاً من نـور بـهجتها |
* |
تتوارى الشمس بالشفق |
وحــياءً مـن شـمائلها |
* |
يتغطى الغصن بـالورق |
جرت عادة الباحثين والكاتبين حول حياة السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها عند التعرض لاسمها المبارك ( البتول ) البحث حول قانون العلية والمعلولية كقانون وسنة ربانية جعلها البارىء عزوجل منذ الخلقة الاولى ، فنجد أنه لا يوجد معلول دو علة مؤثرة فيه أو لا توجد أسباب إلا ولها مسبب حقيقي ، وبعبارة أخرى لا
( 428 )
يوجد أي شيء دون أن تكون له علة مؤثرة فيه ، وعلى هذا الأساس نجد أن الكثير قد طعنوا في اسمها الذي نحن بصدد الوقوف معه في هذه الصفحات حيث يقتضي اسم البتول مخالفة قانون العلية كل ذلك لما لهذا الإسم ( البتول ) من معنى مؤثر وفاعل على طبيعة الحياة البشرية ، ولو أن هؤلاء الذين وقفوا موقف التعنت لهذه الكرامة ولهذا المقام السامي وتأملوا في مراجعة القوانين الكونية والسنن الإلهية لوجدوا أن هناك الكثير من هذه القوانين قد خرقت وبتأييد من الله تعالى وهذا ما نجده من خلال مراجعة القرآن الكريم باعتباره المصدر الأول للتشريع الإسلامي ولقضايا المهمة التي ربما لا يوجد لها حل ( ونزلنا القرآن تبياناً لكل شيء ) أي لا يوجد شيء من الامور التي تعرض لنا في الحياة إلا وله أساس ومعرفة وبيان من القرآن الكريم ، أما من الذي يستطيع إدراك هذا البيان ومعرفته المعرفة الحقة فهذا ما نراه واضحاً بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة من بعده : ثم من بعد ذلك نرجع إلى الذين أوصى بهم الأئمة بالعودة اليهم بعد غيبة القائم عجل الله تعالى فرجه « وأما الحوادث الواقعة في زمن الغيبة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فانهم حجتي عليكم وأنا حجة الله عليهم ) ، إذن لا بد بالنتيجة النهائية أن نرجع إلى القرآن الكريم ونرى هل ان هناك قوانين شذ عنها الكثير من الناس وحسب ما ارتضاه تبارك وتعالى ؟
( نعم ) بهذا القول سوف يجيبنا القرآن الكريم فثمة هناك شواهد واضحة البرهان جلية البيان ، صريحة في معناها متقدة في مغزاها أثبتت من خلال واقعيتها مدى صحة مدركيتها فهذه النار التي جعلت لإبراهيم عليه السلام برداً وسلاماً وخالفت قوانين الطبيعة في سلوكها وخاصيتها المحرقة وهذه شجرة من يقطين أنبتت ليونس عليه السلام بعد أن نبذه الحوت بالعراء وهو سقيم ، مع العلم بأن حبة اليقطين تحتاج إلى مدة غير قصيرة ، حتى تثبت وتورق وتستر بورقها جسم إنسان أو غير إنسان ، وهكذا نجد في شذوذ الكثير من المسائل عن القوانين والسنن الإلهية ، فهذه مريم مخالفة في ولادة عيسى عليه السلام من غير أب مسألة قانون التناسل البشري الطبيعي ، وكذلك هناك طوائف عديدة وأمثلة واضحة تدل دلالة صريحة على أنه هناك الكثير من القوانين قد خرقت بقدرة الله تعالى باعتباره هو مسبب الأسباب الطبيعي بل هو الجاعل لهذه السنن القدرة بهذه
( 429 )
الكيفية كل هذا المقال الذي قلنا به وبيّنا الشيء اليسير منه لكي نرجع إلى قضية فاطمة سلام الله عليها في كونها بتول منقطعة عن الحيض ، فهل هذا اخلاف وتغير في قانون الطبيعة أم هي كرامة من الله تعالى لها ؟
وهل لهذه مسألة وجه يخرج عنه المتحير فكره إلى الصحيح من البيان ؟ نعم نقول في فاطمة عليها السلام كانت بتول بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى وسبق أن قلنا أن هذه المسألة لم تكم الفريدة من نوعها ، بل توجد شواهد قرآنية عليها ومن خلال أبسط استقراء للقرآن الكريم نرى هذا الشيء الواضح .
أما بيان البتول والوقوف عليها ، وبيان الوجه في ذلك فهذا ما سيظهر لنا من خلال مراجعة كتب اللغة والحديث والتاريخ لنرى كيف كانت فاطمة سلام الله عليها بتول بكل ما تحمل هذه الكلمة من مدلولات واضحة .
أما بيان معنى هذه الكلمة من خلال مراجعة كتب اللغة فيظهر من خلال هذه الكتب أنه سئل أحمد بن يحيى عن فاطمة رضوا الله عليها بنت سيدّنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لم قيل لها : البتول ؟ فقال : لا نقطاعها عن نساء أهل زمانها ونساء الامّة عفافاً وفضلاً وديناً وحسباً . وقيل : لانقطاعها عن الدنيا إلى الله عزّ وجلّ ... وقيل : تبتيل خلقها انفراد كلّ شيء عنها بحسنه لا يتّكل بعضه على بعض . قال ابن الأعرابيّ : المبتّلة من النساء : الحسنة الخلق ، لا يقصر شيء عن شيء لا تكون حسنة العين سمجة الأنف ، ولا حسنة الأنف سمجة العين ، ولكن تكون تامّة (1) .
وقال ابن الأثير : وامرأة بتول : منقطعة عن الرجال لا شهوة لها فيهم : وبها سمّيت مريم أمّ المسيح عليهما السلام . وسمّيت فاطمة « البتول » لا نقطاعها من نساء زمانها فضلاً وديناً وحسباً . وقيل : لا نقطاعها عن الدنيا إلى الله تعالى (2) .
وقال الطريحي : والبتول فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، قيل : سمّيت بذلك لانقطاعها إلى الله وعن نساء زمانها فضلاً ، وعن نساء الامّة فضلاً وحسباً وديناً (3) .
____________
(1) لسان العرب : مادة بتل .
(2) النهاية : مادة بتل .
(3) مجمع البحرين : مادة بتل .
( 430 )
وورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : « سمّيت فاطمة بتولاً لأنّها تبتّلت وتقطّعت عمّا هو معتاد العورات في كلّ شهر ، ولأنّها ترجع كلّ ليلة بكراً . وسمّيت مريم بتولاً لأنّها ولدت عيسى بكراً » (1) .
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم : « وإنّما سمّيت فاطمة « البتول » لأنّها تبتّلت من الحيض والنفاس ... » (2) .
وعن عليّ عليه السلام قال : « إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سئل : ما البتول ؟ فإنّا سمعناك يا رسول الله تقول : إنّ مريم بتول ، وفاطمة بتول ؟ فقال : البتول التي لن تر حمرةً قطّ ، أي لم تحض ، فإنّ الحيض مكروه في بنات الأنبياء » (3) .
وعن عائشة قال : إذا اقبلت فاطمة كانت مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وكانت لا تحيض قطّ ، لأنّها خلقت من تفّاحة الجنّة ، ولقد وضعت الحسن بعد العصر ، وطهرت من نفاسها ، فاغتسلت وصلّت المغرب (4) ...
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « إنّ ابنتي فاطمة حوراء ، إذ لم تحض ولم تطمث » (5) .
وروى الحافظ أبو بكر الشافعي عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « إبنتي حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث ... » (6) ... الخ .
وروى ابن عساكر عن أنس بن مالك عن ام سليم قالت : لم تر فاطمة ( رضي الله عنها ) دماً في حيض ولا في نفاس (7) .
وروى الطبري عن أسماء بنت عميس قالت : قبلت : ( أي ولدت ) فاطمة بالحسن فلم أر لها في حيض ولا نفاس ، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : « أما علمت أن ابنتي طاهرة ، لا يرى لها دم في طمث ولا ولادة » (8) .
____________
(1) احقاق الحق : 10 | 25 ، المناقب المرتضوية 119 .
(2) ينابيع المودة : 260 .
(3) معاني الأخبار : 64 .
(4) أخبار الدول : 87 ، احقاق الحق : 10 | 244 .
(5) ذخائر العقبى : 26 .
(6) تاريخ بغداد : 3 | 331 .
(7) التاريخ الكبير لابن عساكر : 1 | 391 .
(8) نزهة المجالس : 227 .
( 431 )
وعن أبي عبدالله عليه السلام قال : حرّم الله النساء على عليّ ما دامت فاطمة حيّة ، لأنها طاهرة لا تحيض » (1) .
وفي كتاب « مولد فاطمة عليها السلام » لابن بابويه ، يرفعه إلى أسماء بنت عميس قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقد كنت شهدت فاطمة إنّ فاطمة خلقت حوريّة في صورة إنسيّة (2) .
وعن أبي جعفر عليه السلام ، عن آبائه : قال : « إنّما سمّيت فاطمة بنت محمّد « الطاهرة » لطهارتها من كلّ دنس ، وطهارتها من كلّ رفث ، وما رأت قطّ يوماً حمرةً ولا نفاساً » (3) .
أقول : يظهر من التأمل في كلمات أصحاب الصحاح من أهل اللغة والبيان أنهم حملوا معنى الانقطاع بالنسبة للفظ البتول محملاً جيداً وفسروه بأنه انقطاع عن نساء زمان فاطمة سلام الله عليها من ناحية العفة والفضل والدين والحسب ، وكذلك حملوه على الزهد عن الدنيا وانقطاعها سلام الله عليها عن الدنيا وهذه المعاني التي حملوا اسم البتول عليها وان كانت جيدة ومفيدة وواضح من خلال السليقة العربية ومفاهيمها إلا واقع الحال والمقام لا يساعد على هذا الحمل ولا يظهر فيه نتيجة وجود مرجحات وشواهد وقرائن واضحة لمن أراد استقصاءها في معنى اسم البتول ، وخير شاهد على هذه القرائن هو ما قدمناه من الروايات الواردة في المقام من الخاصة والعامة ، فهي أفضل دليل على أن المراد من كلمة واسم البتول هو ما أطلقت وبينت الروايات الشريفة ، فالمقول الذي نقول به ونرجحه على كلمات أهل اللغة في معنى البتول في انه هذا الاسم ظاهر في التي لم تر حمرة قط ولم تحض أبداً وهو الذي يساعد عليه المقام فتأمل في هذه الروايات المباركة .
أما ما يظهر من كلمات بعض الذين وقفوا موقف المتحير ولا يجد أي طريق لحل هذه المعضلة والتي حسب آرائهم انها مخالفة لنظام العلل والمعاليل والأسباب ، وان
____________
(1) البحار : 43 | 16 .
(2) البحار : 43 ، ص 7 .
(3) البحار : 43 | 19 .
( 432 )
قصية أن فاطمة سلام الله عليها لا ترى الدم ولا الحيض وأمثال هذه القذارة ، فحسب قولهم انها مخالفة لحديث الإمام الصادق عليه السلام حيث قال : « أبى الله أن يجري الأشياء إلا بأسبابها فجعل لكل شيء سبباً » وذلك من جهة خروجها عن هذا النظام الأكمل في الطبيعة فنقول : قد تبين الحال من خلال مراجعة القرآن الكريم وان الكثير من الشواهد القرآنية تدل دلالة قطعية على أن الله تعالى قد تصرف في ملكه وقهر الكثير من القواعد المطردة في الطبيعة الكونية « ذلت لقدرتك الصعاب وتسببت بلطفك الأسباب » « ويا مسبب الأسباب من غير سبب » .
وقد علق المحقق الهمداني (1) على هذه المسألة ببيان واضح ذو فائدة جلية ومضامين عالية وغير مخالفة لما هو الأساس من هذه المسألة حيث قال :
توجد في القرآن الكريم طائفة من القصص والوقائع والحوادث لا يساعد عليها جريان العادة المشهورة في عالم الطبيعة على نظام العلّة والمعلول المعهودة ، كحمل مريم سلام الله عليها ، فإنّها مع أنّه لم تمسسها بشر حملت بولدها عيسى عليه السلام ، وكحمل سارة بإسحاق عليه السلام مع أنّها كانت عجوزاً ، وكحمل امرأة زكريّا بيحيى مع أنّها كانت عاقراً ، وأمثال ذلك في العجزات وخوارق العادات التي يثبتها القرآن لعدّة من الأنبياء الكرام كمعجزات نوح وهود وصالح وإبراهيم ولوط وداود وسليمان وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام ، فإنّ كلّ ذلك امور خارقة للعادة .
فبعد هذا البيان يظهر للقارئ الكريم بطلان ما يقال : إنّ الحيض في النساء من لوازم الخلقة ، فخلوّ المرأة عنه نقص ، وإنّ العادة الشهريّة علامة وسبب للولادة ؛ لأنّا نقول : ليس الخروج من مضايق الطبيعة نقصاً بل ربما يكون كرامة يا لها من كرامة ! على أنّ الحيض بنفسه قذارة ورجس ، كما قال الله عزّ وجلّ ( قل هو أذىً ) أي قذارة يتأذّى منها ، فإنّ المرأة حين حدثت لها العادة الشهريّة تنفعل وتخجل وتنكسر ولا ترضى أن تصرّح بها لكلّ أحد وإن كان أمسّ الناس إليها من الرجال والنساء ، وقد تحدث فيها ضعف ، ومن ذلك سقطت عنها في هذه الأيّام الصلاة والصوم ، وحرم عليها اللبث في
____________
(1) فاطمة بهجة قلب المصطفى : 160 ـ 161 .
( 433 )
المساجد ، وغير ذلك من الأحكام المذكورة في كتب الفقه ، حتّى حين حاضت صارت ناقصة الإيمان كما نبّه عليه الإمام عليّ عليه السلام بقوله : « فأمّا نقصان إيمانهنّ فقعودهنّ عن الصلاة والصيام في أيّام حيضهنّ » (1) .
فعل هذا : إنّ الل عزّ وجلّ تفضّل على سيّدة النساء فاطمة البتول العذراء سلام الله علهيا بالولادة الكاملة من دون رؤية هذه القذارة . وهذا فضيلة سامية لها ، وتطهير زائد في ذاتها سلام الله عليها . وإنّ الله عزّ وجلّ لا يرضى أن تتلوث سيّدة نساء العالمين من الأولين والآخرين بهذه القذارة أو غيرها ظاهرة كانت أو باطنة ، كما قال في حقّها : ( إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيراً ) ؛ وعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم : يا حميراء إنّ فاطمة ليست كنساء الآدميّين لا تعتلّ كما يعتللن (2) .
____________
(1) نهج البلاغة : خطبة 78 .
(2) البحار : 43 | 16 .
( 434 )
( 435 )
( 436 )
( 437 )
لبعض أشراف مكة (1)
ما لعيني قد غـاب عــنها كـراهـا(2) |
* |
وعــراهــا مــن عـبرةٍ مـاعراها |
ألدارٍ نـــــعمت فــــيها زمــاناً |
* |
ثـــم فــارقتها فــلا أغشـــاها |
أم لحــيّ بــانوا بــــاقمار ثــمً |
* |
يــتجلّى الدجـى بــــضوء سـناها |
حـاش لله لســـت أطـــمع نــفسي |
* |
أخــر العـمر فـي اتّـباع هــواهـا |
بل بكـائي لذكـر مــــن خـصّها الله |
* |
تـــعالى بــــلطفه واجــــتباها |
خــــتم الله رســــله بأبــــيها |
* |
واصـــطفاه لوحــيه واصـــطفاها |
وحـــباها بــــالسيّدين الزكـــيين |
* |
الأمــامين حــنه حـــين حـــباها |
ولفكري فـــي الصـــاحبين الّــلذين |
* |
اأمـــامين مــنه حــين حـــباها |
مــنعا بـعلها مـن العــهد والعـــقد |
* |
وكــــان المــــنيب والأوّاهـــا |
واســــتبدّا بأمـــرةٍ دبّـــراهــا |
* |
قــبل دفــن النـــبيّ وانـــتهزاها |
وأتت فــاطم تـــطالب بــــالأرث |
* |
مــن المـــصطفى فــما ورثــاها |
ليت شــعري لــم خـولفت ســـنن |
* |
القــرآن فـــيها والله قـد أبـداهــا |
نسـخت آيــة المــــواريث مــنها |
* |
أم هــما بــعد فــرضها بـــدّلاها |
قـــالا أبــــوك جـــاء بــهذا |
* |
حــجة مـــن عـــنداهم نـصباها |
قــــال للأنــــبياء حكــم بأن لا |
* |
يــورثوا فــي القـديم وانـتهراهــا |
أفــبنت النــبىّ لم تـــدر إن كــا |
* |
ن نــــبيّ الهــدى بــذلك فــاها |
بضعة من مـحمدٍ خـالفت مـا قـــال |
* |
حــــاشا مــــولاتنا حـــاشاها |
ســـمعته يــقول ذاك وجــــاءت |
* |
تـــطلب الارث ضــلة وســـفاها |
هــي كـــانت لله أتــقى وكــانت |
* |
افــضل الخـــلق عــفّةً ونــزاها |
أو تـقول النـبيّ قـد خـالف القــــر |
* |
آن ويـح الأخــبار مــمن رواهـــا |
سل بإبطال قـولهم ســـورة النـــمل |
* |
وســـل مــريم التــي قـبل طــه |
____________
(1) * : يقول السيد الأمين في المجالس السنية ص 101 ج 5 وجدت هذه القصيدة بخط الشهيد الأول محمد بن مكي العاملي ويظهر أنها لبعض أشراف مكة .
(2) الكرى : النعاس .
( 438 )
فــهما يــنبئان عــن إرث يـحيى |
* |
وســــليمان مـــن أراد انــتباها |
فـدعت واشـتكت إلى الله مــــن ذا |
* |
ك وفـــاضت بــدمعها مـــقلتاها |
ثـمّ قـالت فـنحلة لي مــــن والدي |
* |
المـــصطفى فـــلم يــــنحلاها |
فأقــامت بــها شــهوداً فـــقالوا |
* |
بـــعلها شـــاهد لهــا وابــناها |
لم يجيزوا شهادة ابني رســـــول الله |
* |
هــــادي الأنـــام إذ نــاصباها |
لم يكــن صـــادقاً عـــلي ولافـا |
* |
طـــمة عـــندهم ولا ولـــداها |
كـــان أتــقى لله مـــنهم فــلان |
* |
قــبح القــائل المــحال وشــاها |
جـــرّعاها مــن بــعد والدهـــا |
* |
الغـيض مـراراً فـبئس مـاجـرعاها |
ليت شــعري مــا كــان ضــرّهما |
* |
الحـفظ لعـهد النـبيّ لو حـــفظاها |
كــان إكـرام خـاتم الرّســل الهــا |
* |
دي البشـــير النــذير لو اكــرماها |
ولو ابـــتيع ذاك بــالثمن الغــــا |
* |
لي لما ضـاع فـي اتّـباع هـواهــا |
ولكـــان الجــــميل أن يــقطعاها |
* |
فـــدكاً لا الجــميل أن يــقطعاها |
أتــرى المســلمين كــانوا يــلومو |
* |
نــهما فـــي العـطاء لو أعـطياها |
كــان تــحت الخـضراء بـنت نـبيّ |
* |
صــادقٍ نـاطقٍ أمــين سـواهــا |
بــنت مـــن أمّ مــن حـليلة مـن |
* |
ويــل لمــن ســـنّ ظلمها وأذاها |
قل لنا أيـها المـجادل فـي القــــول |
* |
عــــن الغــاصبين إذ غــصباها |
أهــما مــا تعمّداهــا كـما قــلت |
* |
بــــظلم كــلاّ ولا اهــتضمـاها |
فـــلماذا إذ جــــهزت للــــقاء |
* |
لله عــند المــمات لم يـحضراهــا |
شــيعت نـــعشها ملائكة الرحــمن |
* |
رفـــقاً بـــها ومــا شـــيعّاها |
كـان زهـداً فـي أجـرها أم عـــناداً |
* |
لأبــــيها النــــبيّ لم يـــتبعاها |
أم لأنّ البـــــــــتول أوصت بألا |
* |
يشــهدا دفــنها فــما شــهداهــا |
أغــضباها وأغـضبا عـــند ذاك الله |
* |
ربّ الســـــماء إذ أغــــضباها |
وكــــذا أخــــبر النــــبي بأنّ |
* |
الله يــرضى ســبحانه لرضـــاها |
لا نــــبيّ الهـــدى أطـــيع ولا |
* |
فـــاطمة أكـــرمت ولا حســناها |
ولأيّ الامــــور تــــدفن ســرّاً |
* |
بضعة المـصطفى ويـعفى ثـراهـــا |
( 439 )
البحث الخامس عشر
فدك عنوان الولاية
قد تعرض الكثير من الباحثين والمحققّين لقضية فدك وكتبت أقلامهم الشريفة في ما يتعلق بها من أمور عقائدية وولائية أفضل وأروح الكتب والتحقيقات سواء كانت هذه المؤلفات من الأفذاذ من العلماء الدينيين وكتّاب الشيعة المخلصين أو الذين تنورت بصيرتهم بنور الإيمان من جمهور العامة ، حيث تعتبر هذه الكتب من روائع التراث الأسلامي عبر مرّ السنين والدهور ، وفي خضم الأحداث إلى وقتنا الحاضر في أرث الزهراء عليها السلام خاصة والولاية لعلي عليه السلام بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم عامة ، ويدافعون عن الباطل ويمدههم الشيطان بطغيانهم لحرف المسلمين عن الطريق المستقيم ، والمحجة البيضاء بولاية عليّ و أولاده الأئمة الاطهار عليهم السلام .
فمن هذا المنطلق كان لابدلنا من وقفة يسيرة من عنوان الولاية والحق السليب من أهل بيت النبوة عليهم السلام تلك هي فداك التي جاءت لتعبر عن معاني الولاء أو البراءة بالنسبة للذين يقفون في سدة الحكم الإسلامي إذ بان رحلة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ، وفدك قرية بالحجاز ، بينهما وبين المدينة يومان ، وقيل : ثلاثة ، أفاءها الله إلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم في سنة « سبع » صلحاً ، وذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما نزل خيبر وفتح حصونها ، ولم يبق إلا ثلاث واشتد بهم الحصار ، راسلوا رسول الله يسألونه أن ينزلهم على الجلاء وفعل ، وبلغ ذلك من أهل فدك ، فأرسلوا الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يصالحهم على النصف من ثمارهم وأموالهم فأجابهم إلى ذلك ، فهي ممالم يوجف عليه بخيل ولا ركاب ، فكانت خالصة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فيها عين خوارة ونخيل كثير ، وهي التي أقطعها رسول الله فاطمة صلوات الله عليها (1) ولقد نزلت الآيات القرآنية الكريمة على قلب الرسول الأكرم كي تثبت حقيقة خالدة على من العصور ألا وهي منح فاطمة الزهراء فدكا
____________
(1) معجم البلدان : 4 | 238 ، لسان العرب : 10 | 203 .