علي وبيت المال

المجلسي : سأل معاوية عقيلأ ( رحمه الله ) عن قصة الحديدة المحماة المذكورة ، فبكى وقال : أنا أحدثك يا معاوية عنه ، ثم أحدثك عما سألت ، نزل بالحسين ابنه ضيف ، فاستسلف درهما اشترى به خبزا ، واحتاج إلى الإدام ، فطلب من قنبر خادمهم أن يفتح له زقا من زقاق عسل جاءتهم من اليمن ، فأخذ منه رطلا ، فلما طلبها ليقسمها قال : يا قنبر ! أظن أنه حدث في هذا الزق حدث .

قال : نعم ، يا أمير المؤمنين ! وأخبره ، فغضب وقال : علي بحسين ، ورفع الدرة فقال : بحق عمي جعفر - وكان إذا سئل بحق جعفر سكن - فقال له : ما حملك إذ أخذت منه قبل القسمة ؟ قال : إن لنا فيه حقا ، فإذا أعطيناه رددناه .

قال : فداك أبو ك وإن كان لك فيه حق فليس لك أن تنتفع بحقك قبل أن ينتفع المسلمون بحقوقهم ، أما لولا أني رأيت رسول الله يقبل ثنيتك لأوجعتك ضربا ، ثم دفع إلى قنبر درهما كان مصرورا في ردائه وقال : اشتربه خير عسل تقدر عليه .

قال عقيل : والله ! لكأني أنظر إلى يدي علي وهي على فم الزق ، وقنبر يقلب العسل فيه ثم شده وجعل يبكي ويقول : أللهم اغفر للحسين فإنه لم يعلم . فقال معاوية : ذكرت من لا ينكر فضله ، رحم الله أبا حسن ، فلقد سبق من كان قبله وأعجز من يأتي بعده ، هلم حديث الحديدة .

قال : نعم ، أقويت إفتقرت وأصابتني مخمصة شديدة ، فسألته فلم تند صفاته ، فجمعت صبياني وجئته بهم والبؤس والضر ظاهران عليهم ، فقال : ائتني عشية لأدفع إليك شيئا ، فجئته يقودني أحد ولدي ، فأمره بالتنحي ثم قال : ألا فدونك ! فأهويت حريصا قد غلبني الجشع أظنها صرة ، فوضعت يدي على حديد تلتهب نارا ! فلما قبضتها نبذتها وخرت كما يخور الثور تحت يد جازره .

فقال لي : ثكلتك أمك ! هذا من حديدة أوقدت لها نار الدنيا ، فكيف بك وبي غدا إن سلكنا في سلاسل جهنم ثم قرأ : ( إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون ) .

ثم قال : ليس لك عندي فوق حقك الذي فرضه الله لك إلا ما ترى ، فانصرف إلى أهلك ، فجعل معاوية يتعجب ويقول : هيهات ، عقمت النساء أن تلد بمثله .

العودة إلى الصفحة الرئيسية

www.mezan.net <‎/TITLE> ‎<META HTTP-EQUIV="Content-Type" CONTENT="text/html; charset=windows-1256">‎ ‎<META NAME="keywords" CONTENT=" السيد محمد حسين فضل الله في الميزان ">‎ ‎<META NAME="description" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله في كتبه ">‎ ‎<META NAME="author" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله بصوته ">‎ ‎<META NAME="copyright" CONTENT=" رأي المراجع العظام والعلماء ">‎ <‎/HEAD>