صعود علي على منبر رسول الله

فرات الكوفي : عن عبيد بن كثير معنعنا ، عن عطاء بن أبي رباح قال : قلت لفاطمة بنت الحسين : أخبريني جعلت فداك بحديث أحتف وأحتج به على الناس . قالت : نعم ، أخبرني أبي أن النبي بعث إلى علي بن أبي طالب أن أصعد المنبر ، وادع الناس إليك ، ثم قل : أيها الناس من انتقص أجيرا أجره فليتبوأ مقعده من النار ، ومن ادعى إلى غير مواليه فليتبوأ مقعده من النار ، ومن انتفى [ عق ] من والديه فليتبوأ مقعده من النار .

قال : فقال رجل : يا أبا الحسن ! ما لهن من تأويل ؟ فقال : الله ورسوله أعلم ، ثم أتى رسول الله فأخبره ، فقال رسول الله : ويل لقريش من تأويلهن ثلاث مرات ، ثم قال : يا علي ! انطلق فأخبرهم أني أنا الأجير الذي أثبت الله مودته من السماء ، وأنا وأنت مولى [ موليا ] المؤمنين ، وأنا أنت أبوا المؤمنين .

ثم خرج رسول الله فقال : يا معشر قريش والمهاجرين ! فلما اجتمعوا قال : يا أيها الناس ! إن عليا أولكم إيمانا بالله ، وأوفاكم بعهد الله ، وأقومكم بالله ، وأعلمكم بالقضية ، وأقسمكم بالسوية ، وأرحمكم بالرعية ، وأفضلكم عند الله مزية .

ثم قال رسول الله : إن الله مثل لي أمتي في الطين ، وأعلمني بأسمائهم كما علم آدم الأسماء كلها ، فمر بي أصحاب الرايات ، فاستغفرت لعلي وشيعته ، وسألت ربي أن يستقيم أمتي على علي بن أبي طالب من بعدي ، فأبى ربي إلا أن يضل من يشاء .

ثم ابتدأني ربي في أمير المؤمنين علي بن أبى طالب بسبع : أما أولهن : فإنه أول من تنشق عنه الأرض معي ولا فخر .

وأما الثانية : فإنه يذود عن حوضي كما تذود الرعاة غريبة الإبل .

وأما الثالثة : فإن من فقراء شيعة علي ليشفع في مثل ربيعة ومضر .

وأما الرابعة : فإنه أول من يقرع باب الجنة معي ولا فخر .

وأما الخامسة : فإنه يزوج من حور العين ولا فخر .

وأما السادسة : فإنه أول من يسكن معي في عليين ولا فخر .

وأما السابعة : فإنه أول من يسقى من رحيق مختوم ( ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ) .

العودة إلى الصفحة الرئيسية

www.mezan.net <‎/TITLE> ‎<META HTTP-EQUIV="Content-Type" CONTENT="text/html; charset=windows-1256">‎ ‎<META NAME="keywords" CONTENT=" السيد محمد حسين فضل الله في الميزان ">‎ ‎<META NAME="description" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله في كتبه ">‎ ‎<META NAME="author" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله بصوته ">‎ ‎<META NAME="copyright" CONTENT=" رأي المراجع العظام والعلماء ">‎ <‎/HEAD>