علة صيرورة الطواف سبعة

- المجلسي : علي بن حاتم ، عن القاسم بن محمد ، عن حمدان بن الحسين ، عن الحسين بن الوليد ، عن حنان بن سدير ، عن الثمالي ، عن علي بن الحسين قال : قلت لأبي : لم صار الطواف سبعة أشواط ؟ قال : لان الله تبارك وتعالى قال للملائكة : ( إني جاعل في الأرض خليفة ) ، فردوا على الله تبارك وتعالى و ( قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ) ، قال الله : ( إني أعلم ما لا تعلمون ) وكان لا يحجبهم عن نوره ، فحجبهم عن نوره سبعة آلاف عام ، فلاذوا بالعرش سبعة آلاف سنة ، فرحمهم وتاب عليهم ، وجعل لهم البيت المعمور الذي في السماء الرابعة فجعله مثابة وأمنا ، ووضع البيت الحرام تحت البيت المعمور فجعله مثابة للناس وأمنا ، فصار الطواف سبعة أشواط واجبا على العباد ، لكل ألف سنة شوطا واحدا .

استحباب الدعاء عند الركن اليماني ، وبينه وبين الحجر

- المحدث النوري : في بعض نسخ الرضوي : عن أبي عبد الله الحسين أنه قال : الركن اليماني باب من أبواب الجنة ، لم يمنعه منذ فتحه ، وأن ما بين هذين الركنين - الأسود واليماني - ملك يدعى هجير ، يؤمن على دعاء المؤمنين .

الطواف والصلاة بعد العصر

- الكليني : عن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي الحسن قال : ما رأيت الناس أخذوا عن الحسن والحسين إلا الصلاة بعد العصر ، وبعد الغداة في طواف الفريضة .

- الطوسي : روى أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع قال : سألت الرضا عن صلاة طواف التطوع بعد العصر ؟ فقال : لا .

فذكرت له قول بعض آبائه : إن الناس لم يأخذوا عن الحسن والحسين ( عليهما السلام ) إلا الصلاة بعد العصر بمكة .

فقال : نعم ، ولكن إذا رأيت الناس يقبلون على شيء فاجتنبه ، فقلت : إن هؤلاء يفعلون . فقال : لستم مثلهم .

- القاضي النعمان : عن الحسن والحسين صلوات الله عليهما : أنهما طافا بعد العصر ، وشربا من زمزم قائمين .

- ابن سعد : أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا زهير بن معاوية قال : حدثنا عمار بن معاوية الدهني قال : حدثني أبو سعيد قال : رأيت الحسن والحسين ، يصليان مع الإمام العصر ثم أتيا الحجر واستلماه ، ثم طافا أسبوعا وصليا ركعتين .

فقال الناس : هذان ابنا بنت رسول الله فحطمهما الناس حتى لم يستطيعا أن يمضيا ، ومعهما رجل من الركانات ، فأخذ الحسين بيد الركاني ورد الناس عن الحسن ، وكان يجله .

وما رأيتهما مرا بالركن الذي يلي الحجر من جانب الحجر إلا استلماه .

قال : قلت لأبي سعيد : فلعلهما بقي عليهما بقية من أسبوع قطعته الصلاة ؟ قال : لا ، بل طافا أسبوعا تاما .

- وعنه : أخبرنا أحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي قال : حدثنا مسلم بن خالد ، عن عمرو بن دينار قال : رأيت حسنا وحسينا يطوفان بعد العصر ، ويصليان .

تكرار الطواف والسعي

- المتقي الهندي : عن أبي العطاف طارق بن مطر بن طارق الطائي الحمصي ، حدثني أبي ، حدثنا صمصامة وضنينة ابنا الطرماح ، قالا : حدثنا أبو الطرماح قال : سمعت الحسين بن علي يقول : كنا مع النبي في الطواف فأصابتنا السماء فالتفت إلينا فقال : ائتنفوا العمل ، فقد غفر لكم ما مضى .

- ابن حزم : من طريق الحجاج بن أرطاة : عن الحكم بن عمرو بن الأسود ، عن الحسين بن علي قال : إذا قرنت بين الحج والعمرة فطف طوافين ، واسع سعيين .

- وعنه : عن عبد الرحمن بن الإصبهاني ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى : أن الحسين بن علي قرن بين الحج والعمرة ، فطاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة لعمرته ، ثم قعد في الحجر ساعة ، ثم قام فطاف بالبيت سبعا ، وبين الصفا والمروة سبعا لحجه ، ثم قال : هكذا صنع رسول الله .

طواف المريض

- الحر العاملي : محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل ، عن محمد بن الفضيل ، عن الربيع بن خثيم ، قال : شهدت أبا عبد الله الحسين ، وهو يطاف به حول الكعبة في محمل ، وهو شديد المرض ، فكان كلما بلغ الركن اليماني أمرهم .

فوضعوه بالأرض ، فأخرج فأدخل يده من كوة المحمل حتى يجرها على الأرض ، ثم يقول : ارفعوني .

فلما فعل ذلك مرارا في كل شوط قلت له : جعلت فداك ، يا ابن رسول الله ! إن هذا يشق عليك .

فقال : إني سمعت الله عز وجل يقول : ( ليشهدوا منافع لهم ) فقلت : منافع الدنيا ، أو منافع الآخرة ؟ فقال : الكل .

قطع الطواف

 - وعنه : محمد بن علي بن الحسين ، عن حماد بن عثمان ، عن حبيب بن مظاهر قال : ابتدأت في طواف الفريضة ، فطفت شوطا واحدا ، فإذا إنسان قد أصاب أنفي فأدماه ، فخرجت فغسلته ، ثم جئت فابتدأت الطواف ، فذكرت ذلك لأبي عبد الله الحسين ، فقال : بئس ما صنعت ، كان ينبغي لك أن تبني على ما طفت ، ثم قال : أما إنه ليس عليك شيء .

العودة إلى الصفحة الرئيسية

www.mezan.net <‎/TITLE> ‎<META HTTP-EQUIV="Content-Type" CONTENT="text/html; charset=windows-1256">‎ ‎<META NAME="keywords" CONTENT=" السيد محمد حسين فضل الله في الميزان ">‎ ‎<META NAME="description" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله في كتبه ">‎ ‎<META NAME="author" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله بصوته ">‎ ‎<META NAME="copyright" CONTENT=" رأي المراجع العظام والعلماء ">‎ <‎/HEAD>