تكريم أبيه الرضا وشدة حبه له

- العياشي رحمه الله : عن محمد بن عيسى بن زياد ، قال : كنت في ديوان ابن عباد ، فرأيت كتابا ينسخ ، فسألت عنه ؟ فقالوا : كتاب الرضا إلى ابنه من خراسان .

فسألتهم أن يدفعوه إلي ، فدفعوه إلي ، فإذا فيه : بسم الله الرحمن الرحيم ، أبقاك الله طويلا ، وأعاذك من عدوك يا ولدي ! فداك أبوك ! قد فسرت لك ما لي ، وأنا حي سوي رجاء أن يمنك [ الله ] بالصلة لقرابتك ولموالي موسى وجعفر .

فأما سعيدة ، فإنها امرأة قوي الجزم في النحل والصواب في رقة الفطر ، وليس ذلك كذلك . قال الله : * ( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة ) * .

وقال : * ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مم آتيه الله ) * .

وقد أوسع الله عليك كثيرا ، يا بني ! فداك أبوك ! لا يستر في الأمور بحسبها فتحظي حظك ، والسلام  .

- محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله : عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، ومحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى جميعا ، عن ابن أبي نصر قال : قرأت في كتاب أبي الحسن [ الرضا ] إلى أبي جعفر : يا أبا جعفر ! بلغني أن الموالي إذا ركبت أخرجوك من الباب الصغير ، فإنما ذلك من بخل منهم ، لئلا ينال منك أحد خيرا . وأسألك بحقي عليك لا يكن مدخلك ومخرجك إلا من الباب الكبير . فإذا ركبت ، فليكن معك ذهب وفضة ، ثم لا يسألك أحد شيئا إلا أعطيته .

ومن سألك من عمومتك أن تبره فلا تعطه أقل من خمسين دينارا والكثير إليك . ومن سألك من عماتك فلا تعطها أقل من خمسة وعشرين دينارا والكثير إليك . إني إنما أريد بذلك أن يرفعك الله ، فأنفق ولا تخش من ذي العرش اقتارا  .

- محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله : محمد بن يحيى ، عن موسى بن الحسن ، عن السياري ، عن عبيد الله بن أبي عبد الله ، قال : كتب أبو الحسن من خراسان إلى المدينة : لا تسقوا أبا جعفر الثاني السويق بالسكر فإنه ردي للرجال .

وفسره السياري عن عبيد الله أنه يكره للرجال فإنه يقطع النكاح من شدة برده مع السكر .

العودة إلى الصفحة الرئيسية

www.mezan.net <‎/TITLE> ‎<META HTTP-EQUIV="Content-Type" CONTENT="text/html; charset=windows-1256">‎ ‎<META NAME="keywords" CONTENT=" السيد محمد حسين فضل الله في الميزان ">‎ ‎<META NAME="description" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله في كتبه ">‎ ‎<META NAME="author" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله بصوته ">‎ ‎<META NAME="copyright" CONTENT=" رأي المراجع العظام والعلماء ">‎ <‎/HEAD>