معنى مصطلح شيعة>.. عدد الروايات : ( 9 )
إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 246 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وقد غلب هذا الإسم على كل من يزعم أنه يتولى علياً (ع) وأهل بيته حتى صار لهم إسماً خاصا لهم فإذا قيل فلان من الشيعة عرف أنه منهم إلى أن يقول وأصلها من المشايعة والمتابعة.
الفيروز آبادي - قاموس اللغة - ذيل شيع - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 49 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- شيعة الرجل بالكسر أتباعه وأنصاره - وقد غلب هذا الإسم على من يتولى علياً (ع) وأهل بيته حتى صار إسماًً لهم خاصاً والجمع أشياع.
إبن منظور - لسان العرب - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 189 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وقد غلب هذا الإسم أي الشيعة على من يتولى علياً وأهل بيته (ر) أجمعين ، حتى صار لهم إسماًً خاصاً ، فإذا قيل : ( فلان من الشيعة ) عرف أنه منهم.
الزبيدي - تاج العروس - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 405 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وقد غلب هذا الإسم على كل من يتولى علياً وأهل بيته (ر) أجمعين حتى صار إسماً لهم خاصا فإذا قيل فلان من الشيعة عرف إنه منهم وفى مذهب الشيعة كذا أي عندهم وأصل ذلك من المشايعة وهى المطاوعة والمتابعة.
الشهرستاني - الملل والنحل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 146 ) وفي طبعة أخرى رقم الصفحة : ( 107 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قال : الشيعة هم الذين شايعوا علياً وقالوا : بإمامته وخلافته نصا ووصاية أما جليا وأما خفيا وإعتقدوا أن الأئمة لا تخرج من أولاده وأن خرجت فبظلم يكون من غيره أو بتقية من عنده.
الزهري - الفرق - عن لسان العرب - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 189 ) الزبيدي - تاج العروس - الجزء : ( 21 ) - رقم الصفحة : ( 303 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قال : والشيعة قوم يهوون هوى عترة النبي (ص) ويوالونه.
النوبختي - في الفرق والمقالات - المطبوع في استانبول
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- الشيعة هم فرقة علي بن أبي طالب المسمون بشيعة على في زمان النبي (ص) ، وما بعده معروفون بانقطاعهم إليه والقول بإمامته.
إبن خلدون - المقدمة - رقم الصفحة : ( 196 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قال : أعلم أن الشيعة لغة : الصحب والإتباع ، ويطلق في عرف الفقهاء والمتكلمين من الخلف والسلف على إتباع علي وبنيه.
محمد فريد وجدي - دائرة المعارف - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 424 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قال : والشيعة هم الذين شايعوا علياً (ع) في إمامته وإعتقدوا أن الأمامية لا تخرج ، عن أولاده ويقولون بعصمة الأئمة من الكبائر والصغائر والقول بالتولي والتبري قولاً وفعلا إلاّ في حالة التقية إذا خافوا بطش ظالم.
|