قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى مم عدد الروايات : ( 3 )
النحاس - الناسخ والمنسوخ - الحواميم السبع
441 - ما حدثناه : عليل بن أحمد ، قال : ، حدثنا : محمد بن هشام ، قال : ، حدثنا : عاصم بن سليمان ، عن جويبر ، عن الضحاك ، عن إبن عباس ، قل لا أسئلكم عليه أجراً قال : لا أسئلكم على الإيمان جعلا ألا إن تودوني لقرابتي وتصدقوني وتمنعوا مني ففعل ذلك بالأنصار ومنعوا منه منعهم ، عن أنفسهم وأولادهم ، ثم نسختها قل ما سألتكم من أجراً فهو لكم إن أجري إلاّّ على الله ومذهب عكرمة أنها ليست بمنسوخة قال : كانوا يصلون أرحامهم فلما بعث النبي (ص) قطعوه فقال : قل لا أسئلكم عليه أجراً ألا إن تودوني وتحفظوني لقرابتي ولا تكذبوني ، وفي رواية قيس ، عن الأعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس : لما إنزل الله تعالى : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قالوا : يا رسول الله من هؤلاء الذين نودّهم؟ ، قال : علي وفاطمة وولدهما (ع) ، والقول الرابع من أجمعها وأبينها.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=423392
النحاس - معاني القرآن - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 307 )
- وقال الشعبي ومجاهد وعكرمة وقتادة المعنى : قل لا أسئلكم عليه أجراً ، ألا إن تودوني لقرابتي منكم فتحفظوني ولا تكذبوني ، قال : عكرمة : وكانت قريش تصل أرحامها فلما بعث النبي (ص) قطعته فقال : صلوني كما كنتم تفعلون قال أبو جعفر : والمعنى على هذا : قل لا أسئلكم عليه أجراً ، لكن أذكركم قرابتي على أنه إستثناء ليس من الأول فهذان قولان.
النحاس - معاني القرآن - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 309 )
- وروى قيس ، عن الأعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : لما نزلت : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّ المودة في القربى ، قالوا : يا رسول الله من هؤلاء الذين نودّهم؟ ، قال : علي وفاطمة وولدها.
|