العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

ز

( عمر لا يعرف الأحكام الشرعية )

 

عدد الروايات : ( 48 )

 

صحيح مسلم - الطلاق - طلاق الثلاث - رقم الحديث : ( 2689 )

 

- حدثنا : ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏ومحمد بن رافع ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لإبن رافع ‏ ‏قال : ‏ ‏إسحق ‏ ، أخبرنا : وقال : ‏ ‏إبن رافع ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏معمر ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن طاوس ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ، قال : ‏كان الطلاق على عهد رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏وأبي بكر ‏ ‏وسنتين من خلافة ‏ ‏عمر ‏ ‏طلاق الثلاث واحدة ، فقال عمر بن الخطاب ‏: ‏إن الناس قد إستعجلوا في أمر قد كانت لهم فيه ‏ ‏أناة ‏ ‏فلو ‏ ‏أمضيناه ‏ ‏عليهم ‏ ‏فأمضاه ‏عليهم.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2689&doc=1

 


 

صحيح مسلم - الحدود - حد الخمر - رقم الحديث : ( 3218 )

 

- حدثنا : ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏ومحمد بن بشار ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏قتادة ‏ ‏يحدث ، عن ‏ ‏أنس بن مالك : أن النبي ‏ ‏(ص) ‏ ‏أتي برجل قد شرب الخمر فجلده ‏بجريدتين ‏نحو أربعين ‏قال : ‏ ‏وفعله ‏ ‏أبوبكر ‏ ، ‏فلما كان ‏عمر ‏إستشار الناس فقال عبد الرحمن ‏: ‏أخف ‏ ‏الحدود ‏ ‏ثمانين فأمر به ‏عمر. ‏ ‏

 

- وحدثنا : ‏ ‏يحيى بن حبيب الحارثي ، حدثنا : ‏‏خالد يعني إبن الحارث ، حدثنا : ‏شعبة ، حدثنا : ‏قتادة ‏ ‏قال : سمعت ‏‏أنساً ‏يقولا : ‏أتي رسول الله ‏(ص) ‏برجل ‏فذكر نحوه.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3218&doc=1

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3219&doc=1

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3220&doc=1

 


 

صحيح مسلم - الإستئذان - الآداب - رقم الحديث : ( 4007)

 

‏- حدثني : ‏ ‏أبو الطاهر ‏ ‏أخبرني : ‏ ‏عبد الله بن وهب ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏عمرو بن الحارث ‏ ‏، عن ‏ ‏بكير بن الأشج ‏ ‏أن ‏ ‏بسر بن سعيد ‏ ‏حدثه أنه سمع ‏ ‏أبا سعيد الخدري ‏ ‏يقولا : كنا في مجلس عند ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏فأتى ‏ ‏أبو موسى الأشعري ‏ ‏مغضباًًً حتى وقف فقال : أنشدكم الله : هل سمع أحد منكم رسول الله ‏ ‏(ص) ‏يقول ‏: ‏الإستئذان ثلاث فإن إذن لك وإلاّ فإرجع ‏قال ‏أبي ‏ ‏وما ذاك قال : إستأذنت على ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏أمس ثلاث مرات فلم يؤذن لي فرجعت ثم جئته اليوم فدخلت عليه فأخبرته : أني جئت أمس فسلمت ثلاثاً ثم إنصرفت قال : قد سمعناك ونحن حينئذ على شغل فلو ما إستأذنت حتى يؤذن لك قال : إستأذنت كما سمعت رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏قال : فوالله لأوجعن ظهرك وبطنك أو لتأتين بمن يشهد لك على هذا ، فقال أبي بن كعب ‏: ‏فوالله لا يقوم معك إلاّّ أحدثنا سنا قم يا ‏ ‏أبا سعيد ‏ ‏فقمت حتى أتيت ‏ ‏عمر ،‏ ‏فقلت : قد سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏يقول هذا.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4007&doc=1

 


 

مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين بالجنة - مسند علي بن أبي طالب (ر) - رقم الحديث : ( 590 )

 

- حدثنا : ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن أبي عروبة ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله الداناج ‏ ‏، عن ‏ ‏حضين أبي ساسان الرقاشي ‏ ‏أنه ‏قد أناس من أهل ‏ ‏الكوفة ‏ ‏على ‏ ‏عثمان ‏ ‏(ر) ‏، ‏فأخبروه بما كان من أمر ‏ ‏الوليد ‏ ‏أي بشربه الخمر ‏ ‏فكلمه ‏ ‏علي ‏ ‏في ذلك فقال : دونك إبن عمك فأقم عليه الحد فقال : يا ‏ ‏حسن ‏ ‏قم فإجلده قال : ما إنت من هذا في شيء ول هذا غيرك قال : بل ضعفت ووهنت وعجزت ، قم يا ‏ ‏عبد الله بن جعفر ‏ ‏فجعل ‏ ‏عبد الله ‏ ‏يضربه ويعد ‏ ‏علي ‏ ‏حتى بلغ أربعين ، ثم قال : إمسك ‏ ‏أو قال : كف ‏ ‏جلد رسول الله ‏ (ص)‏ ‏أربعين ‏ ‏وأبوبكر ‏ ‏أربعين وكملها ‏ ‏عمر ‏ ‏ثمانين وكل سنة.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=590&doc=6

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1123&doc=6

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1167&doc=6

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=11696&doc=6

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=12390&doc=6

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=15161&doc=6

 


 

مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين بالجنة - مسند علي بن أبي طالب (ر) - رقم الحديث : ( 1258 )

 

- حدثنا : عبد الله ، حدثني : أبي ، ثنا : عفان ، ثنا : حماد ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي ظبيان الجنبي : أن عمر بن الخطاب (ر) أتي بإمرأة قد زنت فأمر برجمها فذهبوا بها ليرجموها فلقيهم علي (ر) فقال : ما هذه ؟ ، قالوا : زنت فأمر عمر برجمها فإنتزعها على من أيديهم وردهم فرجعوا إلى عمر (ر) ، فقال : ماردكم ؟! قالوا : ردنا علي (ر) قال : ما فعل هذا علي إلاّّ لشيء قد علمه فأرسل إلى علي فجاء وهو شبه المغضب فقال مالك : رددت هؤلاء ؟! قال : أما سمعت النبي (ص) : يقول : رفع القلم ، عن ثلاثة ، عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المبتلى حتى يعقل ؟ ، قال : بلى ، قال علي (ر) : فإن هذه مبتلاة بني فلان فلعله أتاها وهو بها ، فقال عمر لا أدري قال : وأنا لا أدري فلم يرجمها.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1258&doc=6

 


 

مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين بالجنة - حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (ر) - رقم الحديث : ( 1568 )

 

‏- حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏محمد بن إسحاق ‏ ‏، عن ‏ ‏مكحول ‏ ‏، عن ‏ ‏كريب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس : ‏أنه قال له ‏ ‏عمر ‏: ‏يا غلام هل سمعت من رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏أو من أحد من أصحابه إذا شك الرجل في صلاته ماذا يصنع ، قال : فبينا هو كذلك إذ أقبل ‏ ‏عبد الرحمن بن عوف ‏ ‏فقال فيم أنتما فقال عمر ‏: ‏سألت هذا الغلام هل سمعت من رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏أو أحد من أصحابه إذا شك الرجل في صلاته ماذا يصنع ، فقال عبد الرحمن ‏: ‏سمعت رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏يقول ‏: ‏إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر أواحدة صلى أم ثنتين فليجعلها واحدة ، وإذا لم يدر ثنتين صلى أم ثلاثاً فليجعلها ثنتين ، وإذا لم يدر أثلاثاً صلى أم أربعاً فليجعلها ثلاثاً ثم يسجد إذا فرغ من صلاته وهو جالس قبل أن يسلم سجدتين.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1568&doc=6

 


 

مسند أحمد - ومن مسند بني هاشم - بداية مسند عبد الله بن العباس - رقم الحديث :( 2727 )

 

‏- حدثنا : ‏عبد الرزاق ، حدثنا : ‏معمر ‏، عن ‏إبن طاوس ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ، قال : ‏كان الطلاق على عهد رسول الله ‏ (ص) ‏وأبي بكر ‏ ‏وسنتين من خلافة ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏طلاق الثلاث واحدة ، ‏فقال عمر ‏: ‏إن الناس قد إستعجلوا في أمر كان لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم. ‏

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2727&doc=6

 


 

موطا مالك - الحدود - قال يحيى سمعت.. - رقم الحديث :( 1307 )

 

- ، حدثني : ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الرجآل محمد بن عبد الرحمن بن حارثة بن النعمان الأنصاري ‏ ‏ثم من ‏ ‏بني النجار ‏ ‏، عن ‏ ‏أمه ‏ ‏عمرة بنت عبد الرحمن ‏أن رجلين إستبا ‏ ‏في زمان ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏، ‏فقال أحدهما للآخر والله ما أبي بزان ولا أمي بزانية فإستشار في ذلك ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏، ‏فقال قائل : مدح أباه وأمه ، وقال آخرون قد كان لأبيه وأمه مدح غير هذا نرى أن تجلده الحد ‏ ‏فجلده ‏ ‏عمر ‏ ‏الحد ثمانين.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1307&doc=7

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1325&doc=7

 


 

سنن الدرامي - الحدود - في حد الخمر - رقم الحديث :( 2208 )

 

- ، حدثنا : ‏ ‏هاشم بن القاسم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس : ‏أن النبي ‏ (ص)‏ ‏أتي برجل قد شرب خمراً فضربه بجريدتين ‏ثم فعل ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏مثل ذلك ‏، ‏فلما كان ‏ ‏عمر ‏ ‏إستشار الناس فقال عبد الرحمن بن عوف :‏ ‏أخف الحدود ثمانين قال : ففعل.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2208&doc=8

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2209&doc=8

 


 

مستدرك الحاكم - كتاب الإمامة وصلاة الجماعة - باب التأمين - رقم الحديث : ( 949 )

 

905 - حدثنا : أبوبكر بن إسحاق الفقيه ، وعبد الله بن محمد بن موسى قالا : ، أنبأ : أحمد بن عيسى المصري ، أنبأ : إبن وهب ، أخبرني : جرير بن حازم ، عن سليمان بن مهران ، عن أبي ظبيان ، عن إبن عباس قال : مر علي بن أبي طالب بمجنونة بني فلان وقد زنت ، وأمر عمر بن الخطاب برجمها فردها علي ، وقال لعمر : يا أمير المؤمنين ، أترجم هذه ؟ ، قال : نعم ، قال : أو ما تذكر أن رسول الله (ص) قال : رفع القلم ، عن ثلاث : ، عن المجنون المغلوب على عقله ، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يحتلم قال : صدقت فخلى عنها ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=519576

 


 

مستدرك الحاكم - كتاب البيوع - رقم الحديث : ( 2351 )

 

2311 - حدثنا : أبو عبد الله محمد بن أحمد بن موسى القاضى ، ثنا : إبراهيم بن يوسف بن خالد الرازي ، ثنا : الحارث بن مسكين وأحمد بن عمرو قالا : ، ثنا : إبن وهب ، ثنا : جرير بن حازم ، عن سليمان بن مهران ، عن أبي ظبيان ، عن إبن عباس (ر) مر على علي بمجنونة بني فلان قد زنت ، وأمر عمر بن الخطاب برجمها فردها علي بن أبي طالب ، وقال لعمر : يا أمير المؤمنين أمرت برجم هذه ؟! قال : نعم ، قال : أما تذكر أن رسول الله (ص) قال : رفع القلم ، عن ثلاثة ، عن المجنون المغلوب ، عن عقله وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم ؟ ، قال : صدقت فخلى عنها ، قال أبو عبد الله : بالحجر على المجنون والمجنونة مما لا أعلم فيه خلافاًً بين العلماء.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=28&BkNo=13&KNo=20&startno=240

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=521073

 


 

مستدرك الحاكم - كتاب الطلاق - رقم الحديث : ( 2793 )

 

2744 - أخبرنا : أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا : محمد بن عبد السلام ، ثنا : إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ : عبد الرزاق ، أنبأ : معمر أخبرني : إبن طاوس ، عن أبيه ، عن إبن عباس (ر) قال : كان الطلاق على عهد رسول الله (ص) وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة ، فقال عمر : إن الناس قد إستعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=33&BkNo=13&KNo=25&startno=40

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=521526

 


 

مستدرك الحاكم - كتاب البر والصلة - كتاب البر والصلة - رقم الحديث : ( 7342 )

 

7450 - حدثنا : محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا : الحسين بن الفضل البجلي ، ثنا : سليمان بن حرب ، ثنا : أبوعوانة ، ثنا : داود بن عبدالله الأودي ، عن عبد الرحمن بن عبدالله المسلي ، عن الأشعث بن قيس قال : تضيفت عمر بن الخطاب (ر) فقام في بعض الليل فتناول إمرأته فضربها ثم ناداني يا أشعث قلت : لبيك قال : أحفظ عني ثلاثاً حفظتهن ، عن رسول الله (ص) : لا تسأل الرجل فيم يضرب إمرأته ولا تسأله عمن يعتمد من إخوانه ولا يعتمدهم ولا تنم إلاّّ علي وتر ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=588&BkNo=13&KNo=37&startno=100

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=526799

 


 

سنن أبي داود - الحدود - في المجنون يسرق أو يصيب حدا - رقم الحديث : ( 3823 )

 

- حدثنا : ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي ظبيان ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ، قال : ‏ أتي ‏ ‏عمر ‏ ‏بمجنونة قد زنت فإستشار فيها أناسا فأمر بها ‏ ‏عمر ‏: ‏إن ترجم مر بها على ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏(ر) ، فقال : ما شأن هذه قالوا : مجنونة بني فلان زنت فأمر بها ‏ ‏عمر ‏: ‏إن ترجم قال : فقال : إرجعوا بها ثم أتاه فقال : يا أمير المؤمنين أما علمت ‏ ‏أن القلم قد رفع ، عن ثلاثة ، عن المجنون حتى يبرأ وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يعقل قال : بلى ، قال : فما بال هذه ترجم قال : لا شيء قال : فأرسلها ، قال : فأرسلها ، قال : فجعل يكبر .

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3823&doc=4

 


 

سنن أبي داود - الحدود - في المجنون يسرق أو يصيب حدا - رقم الحديث : ( 3824 )

 

- حدثنا : ‏ ‏هناد ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الأحوص ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏المعنى ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء بن السائب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي ظبيان ‏ ‏قال : ‏ ‏هناد ‏ ‏الجنبي ‏ ‏قال : أتي ‏ ‏عمر ‏ ‏بإمرأة قد ‏ ‏فجرت ‏ ‏فأمر برجمها فمر ‏ ‏علي ‏ ‏(ر) ‏ ‏فأخذها فخلى سبيلها فأخبر ‏ ‏عمر ‏ ‏قال : إدعوا لي ‏ ‏علياً ‏ ‏فجاء ‏ ‏علي ‏ ‏(ر) ،‏ ‏فقال : يا أمير المؤمنين لقد علمت أن رسول الله ‏(ص)‏ ‏، قال : ‏ ‏رفع القلم ، عن ثلاثة ، عن الصبي حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المعتوه حتى يبرأ ، وإن هذه معتوهة بني فلان لعل الذي أتاها وهي في بلائها قال : فقال عمر ‏ ‏لا أدري فقال علي ‏ ‏(ع) ‏ ‏وأنا لا أدري.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3824&doc=4

 


 

سنن أبي داود - الحدود - الحد في الخمر - رقم الحديث : ( 3883 )

 

- حدثنا : ‏ ‏مسلم بن إبراهيم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏هشام ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏مسدد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يحيى ‏ ‏، عن ‏ ‏هشام ‏ ‏المعنى ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك : ‏أن النبي ‏ ‏(ص) ‏ ‏جلد في الخمر ‏ ‏بالجريد ‏ ‏والنعال وجلد ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏(ر) ‏ ‏أربعين ‏ ‏فلما ولي ‏ ‏عمر ‏ ‏دعا الناس ، فقال لهم : إن الناس قد دنوا من الريف ‏، ‏وقال ‏مسدد ‏ : ‏من القرى والريف ‏ ‏فما ترون في حد الخمر ، فقال له ‏ ‏عبد الرحمن بن عوف :‏ ‏نرى أن تجعله كأخف الحدود فجلد فيه ، ثمانين ‏، ‏قال ‏أبو داود ‏ ‏رواه ‏ ‏إبن أبي عروبة ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏النبي ‏ (ص)‏ ‏أنه جلد بالجريد والنعال أربعين ‏ ‏ورواه ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس ‏ ‏، عن النبي ‏ ‏(ص) ‏قال : ‏ ‏ضرب ‏ ‏بجريدتين ‏ ‏نحو الأربعين.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3883&doc=4

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3884&doc=4

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3885&doc=4

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3891&doc=4

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3892&doc=4

 


 

سنن الترمذي - الحدود ، عن رسوا الله (ص) - ما جاء في حد... - رقم الحديث : ( 1363 )

 

- حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏قتادة ‏ ‏يحدث ، عن ‏ ‏أنس ‏ ، عن النبي ‏ ‏(ص)‏ : ‏أنه ‏ ‏أتي برجل قد شرب الخمر فضربه ‏ ‏بجريدتين ‏ ‏نحو الأربعين ‏وفعله ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏، فلما كان ‏ ‏عمر ‏ ‏إستشار الناس فقال عبد الرحمن بن عوف ‏: ‏كأخف ‏ ‏الحدود ‏ ‏ثمانين فأمر به ‏ ‏عمر ‏ ‏، قال ‏أبو عيسى ‏: ‏حديث ‏ ‏أنس ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏والعمل على هذا عند أهل العلم من ‏ ‏أصحاب النبي ‏ ‏(ص)‏ ‏وغيرهم أن ‏حد ‏ ‏السكران ثمانون.

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1363&doc=2

 


 

سنن إبن ماجة - الحدود - حد السكران - رقم الحديث : ( 2561 )

 

- حدثنا : ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن علية ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن أبي عروبة ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن الداناج ‏ ‏سمعت ‏ ‏حضين بن المنذر الرقاشي ‏ ‏ح ‏ ‏وحدثنا : ‏ ‏محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد العزيز بن المختار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن فيروز الداناج ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏حضين بن المنذر ‏ ‏قال : ‏لما جيء ‏ ‏بالوليد بن عقبة ‏ ‏إلى ‏ ‏عثمان ‏ ‏قد شهدوا عليه قال ‏لعلي ‏ ‏دونك إبن عمك فأقم عليه ‏ ‏الحد ‏، ‏فجلده ‏ ‏علي ‏ ‏وقال : ‏ ‏جلد رسول الله ‏ ‏(ص)‏ ‏أربعين وجلد ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏أربعين وجلد ‏ ‏عمر ‏ ‏ثمانين وكل سنة.

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2561&doc=5

 


 

سنن البيهقي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 442 )

 

14516 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، نا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، نا : يحيى بن أبي طالب ، نا : أبو بدر شجاع بن الوليد ، ثنا : سعيد بن أبي عروبة ، عن داود بن أبي القصاف ، عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي : أن عمر (ر) أتي بإمرأة قد ولدت لستة أشهر فهمَّ برجمها فبلغ ذلك علياً (ر) ، فقال : ليس عليها رجم فبلغ ذلك عمر (ر) فأرسل إليه فسأله ، فقال : والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ، وقال : وحمله وفصاله ثلاثون شهراً ، فستة أشهر حمله حولين تمام لأحد عليها أو قال : لأرجم عليها ، قال : فخلي عنها ثم ولدت.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=596970

 


 

سنن البيهقي - معرفة السنن والآثار - كتاب العدد

 

4912 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا : أبو العباس بن يعقوب ، حدثنا : الحسن بن علي بن عطاء ، حدثنا : محمد بن بشر ، حدثنا : سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن داود بن أبي القصاف ، عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي ، أن عمر ، رفعت إليه إمرأة ولدت لستة أشهر فأمر برجمها ، فأتي علي في ذلك فقال : لا رجم عليها ، فبلغ ذلك عمر ، فأرسل إلى علي فسأله ، عن ذلك ، فقال : لا رجم عليها لأن الله تعالى يقول : والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين ، وقال الله تعالى : وحمله وفصاله ثلاثون شهراً ستة أشهر ، وحولين كاملين تمام لا رجم عليها ، فخلى عنها عمر ، وروينا ، عن إبن عباس ، ما دل على أن أقل ، الحمل ستة أشهر ، وبه قال : الشافعي وغيره من الفقهاء.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=610018

 


 

سنن البيهقي - الجزء : ( 10) - رقم الصفحة : ( 263 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

19545 - أخبرنا : أبو زكريا بن أبي إسحاق المزكى ، وأبوبكر أحمد بن الحسن القاضي قالا : ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ : الربيع بن سليمان ، أنبأ : الشافعي ، أنبأ : أنس بن عياض ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب أن رجلين تداعيا ولداًً فدعا له عمر (ر) القافة ، فقالوا : لقد إشتركا فيه ، فقال له عمر (ر) وال أيهما شئت........

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=603285

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الخلع والطلاق

 

14011 - أخبرنا : أبو نصر الفقيه الشيرازي ، أنا : أبو عبد الله بن يعقوب ، نا : أحمد بن سلمة ، نا : محمد بن رافع ، ح وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أنا : أبو الفضل بن إبراهيم ، نا : أحمد بن سلمة ، نا : إسحاق بن إبراهيم ، ومحمد بن رافع ، وإسحاق بن منصور ، قال إسحاق : وإسحاق أنا ، وقال إبن رافع : نا : عبد الرزاق ، نا : معمر ، عن إبن طاوس ، عن أبيه ، عن إبن عباس قال : كان الطلاق على عهد رسول الله (ص) وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر (ر) طلاق الثلاث واحدة ، فقال عمر بن الخطاب (ر) : إن الناس قد إستعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة ، فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم ، رواه مسلم في الصحيح ، عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن رافع.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=596357

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 457 )

 

13598 - عن الأسود الدؤلي : أن عمر بن الخطاب رفعت إليه إمرأة ولدت لستة أشهر ، فهم برجمها ، فبلغ ذلك علياً ، فقال : ليس عليها رجم ، قال الله تعالى : وحمله وفصالة ثلاثون شهراً ، وقال : والوالدت يرضعن أولادهن حولين كاملين وستة أشهر ، فذلك ثلاثون شهراً.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=174&SW=13598#SR1

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 198 )

 

15336 - عن عروة : أن عمر دعا القافة في رجلين إدعيا ولد إمرأة وقعا عليها في طهر واحد ، فقالوا : لقد إشتركا فيه ، فقال له عمر : وال أيهما شئت.

 

15348 - عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب : أن رجلين تداعيا ولداً فدعا له عمر القافة ، فقالوا : لقد إشتركا فيه ، فقال عمر : وال أيهما شئت.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=215&SW=15336#SR1

 


 

تفسير إبن أبي حاتم - سورة البقرة - قوله تعالى حولين كاملين

 

2299 - أخبرنا : أبي ، ثنا : أبوبكر محمد بن بشار ، ثنا : إبن أبي عدي ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي حرب يعني : إبن أبي الأسود الديلي ، عن أبيه ، أن عمر بن الخطاب ، رفعت إليه إمرأة ولدت لستة أشهر ، فهم برجمها ، فبلغ ذلك علياً فقال : ليس عليها رجم ، قال الله تعالى : والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين وستة أشهر فذلك ثلاثون شهراً.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=394451

 


 

السيوطي- الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - الصفحة : ( 40 )

 

- وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وأبن المنذر من طريق قتادة ، عن أبي حرب إبن أبي الأسود الدؤلي قال :‏ رفع إلى عمر (ر) إمرأة ولدت لستة أشهر فسأل عنها أصحاب النبي (ص) ، قال علي (ر) ‏:‏ لا رجم عليها إلاّ ترى أنه يقول ‏: ‏وحمله وفصاله ثلاثون شهراً‏ ، وقال :وفصاله في عامين‏ ‏ ‏( ‏لقمان : 14‏ )‏ وكان الحمل ههنا ستة أشهر‏ ، فتركها عمر (ر)‏.‏ قال :‏ ثم بلغنا أنها ولدت آخر لستة أشهر .

 

- وأخرج عبد الرزاق وأبن المنذر ، عن نافع بن جبير أن إبن عباس أخبره قال : إني لصاحب المرأة التي أتي بها عمر وضعت لستة أشهر فأنكر الناس ذلك ، فقلت لعمر ‏:‏ لا تظلم‏ ،‏ قال : كيف‏؟‏ ، قلت‏ :‏ إقرأ ‏‏: وحمله وفصاله ثلاثون شهراً‏ ، ‏والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين‏ ‏، ( ‏البقرة  :  233‏ )‏ كم الحول‏؟‏ ، قال :‏ سنة‏ ، قلت : كم السنة‏؟‏ ، قال :‏ إثنا عشر شهراً‏ ، قلت : فأربعة وعشرين شهراً حولأن كاملأن ويؤخر الله من الحمل ما شاء ويقدم‏ ،‏ قال :‏ فإستراح عمر (ر) إلى قولي ‏.‏

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=468&SW=فتركها#SR1

 


 

مستخرج أبي عوانه - مبتدأ الطلاق - باب الخير...

 

3677 - حدثنا : السلمي ، قثنا : عبد الرزاق ، ح ، وحدثنا : الدبري ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، قال : أخبرني : إبن طاوس ، عن أبيه ، عن إبن عباس ، قال : كان الطلاق على عهد رسول الله (ص) وأبي بكر ، وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة ، فقال عمر : إن الناس إستعجلوا أمراً كانت لهم فيه أناة ، فلو أمضيناه عليهم ، فأمضاه عليهم.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=364194

 


 

سنن الدار قطني - كتاب الطلاق والخلع..

 

3530 - نا : محمد بن مخلد ، والعباس بن العباس بن المغيرة ، قالا : ، نا : أحمد بن منصور بن سيار ، عن عبد الرزاق ، أنا : معمر ، عن إبن طاوس ، عن أبيه ، قال : سمعت إبن عباس ، يقول : كان الطلاق على عهد رسول الله (ص) وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر : الثلاثة واحدة ، فقال عمر : إن الناس قد إستعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=508818

 


 

عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - كتاب الطلاق

 

10977 - 12عبد الرزاق ، عن معمر قال : أخبرني : إبن طاوس ، عن أبيه ، عن إبن عباس قال : كان الطلاق على عهد رسول الله (ص) وأبي بكر ، وسنين من خلافة عمر ، طلاق الثلاث واحدة ، فقال عمر : إن الناس إستعجلوا أمراً كانت لهم فيه أناة ، فلو أمضيناه عليهم ، فأمضاه عليهم.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=34121

 


 

عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - كتاب الطلاق

 

13014 - عبد الرزاق ، عن عثمان بن مطر ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي حرب بن الأسود الديلي ، عن أبيه قال : رفع إلى عمر إمرأة ولدت لستة أشهر ، فأراد عمر : إن يرجمها فجاءت أختها إلى علي بن أبي طالب (ر) ، فقالت : إن عمر يرجم أختي ، فأنشدك الله إن كنت تعلم أن لها عذراً لما أخبرتني به ، فقال علي : إن لها عذراً ، فكبرت تكبيرة سمعها عمر : من عنده ، فإنطلقت إلى عمر فقالت : إن علياً زعم أن لأختي عذراً ، فأرسل عمر إلى علي : ما عذرها ؟ ، قال : إن الله عز وجل يقول : والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين وقال : وحمله وفصاله ثلاثون شهراً فالحمل ستة أشهر ، والفصل أربعة وعشرون شهراً ، قال : فخلى عمر سبيلها ، قال : ثم إنها ولدت بعد ذلك لستة أشهر ، عن إبن جريج قال : قلت لعطاء : رجل تزوج إمرأة فجامعها ليلة تزوجها فوضعت عنده ولداً لها تاماً لستة أشهر أترجم ؟ فذكر علياً وما قال : في ذلك.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=36433

 


 

المعجم الكبير للطبراني - من إسمه عبدالله

 

10757 - حدثنا : إسحاق الدبري ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن إبن طاوس ، عن أبيه ، عن إبن عباس (ر) ، قال : كان الطلاق على عهد رسول الله (ص) وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة ، فقال عمر : إن الناس قد إستعجلوا أمراً كانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=474016

 


 

إبن شبة النميري - تاريخ المدينة - ما سن عثمان..

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

1574  - حدثنا : ...... ، عن أبيه ، قال : دفعت إلى عمر (ر) إمرأة ولدت لستة أشهر ، فهم برجمها ، فبلغ ذلك علياً (ر) ، فقال : ليس عليها رجم ، قال الله : والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ، وقال : وحمله وفصاله ثلاثون شهراً ، فحولين كاملين وستة أشهر ثلاثون شهراً ، قال : ثم ولدت مرة أخرى على حالها ذلك.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=194039

 


 

النووي - المجموع - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 5 )

 

- وأخرجه الدار قطني : أنا : أبوبكر النيسابوري ، نا : محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، نا : عبد الله بن وهب أخبر جرير بن حازم ، عن سليمان إبن مهران ، عن أبي ظبيان ، عن أبن عباس قال : مر علي بن أبي طالب بمجنونة بني فلان قد زنت فأمر عمر برجمها فردها علي ، وقال لعمر : أما تذكر أن رسول الله (ص) قال : رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون المغلوب على عقله، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يحتلم ؟ ، قال : صدقت فخلى عنها.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع