( زيارة القبور )
عدد الروايات : ( 10 )
محمود سعيد ممدوح - رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 54 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال محقق مذهب الحنابلة أبو محمد بن قدامة المقدسي : ويستحب زيارة قبر النبي (ص) لما روى الدار قطني بإسناده عن إبن عمر فال : قال رسول الله (ص) : من حج فزار قبري بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي.
- وفى رواية : من زار قبري وجبت له شفاعتي.
- رواه باللفظ الأول سعيد ثنا حفص بن سليمان عن ليث عن مجاهد عن إبن عمر ، وقال أحمد في رواية عبد الله عن يزيد إبن قسيط عن أبى هريرة أن النبي (ص) قال : ما من أحد يسلم علي عند قبري إلا رد الله على روحي حتى أرد (ع).
- ويروى عن العتبى قال : كنت جالساً عند قبر النبي (ص) فجاء إعرابى فقال : السلام عليك يا رسول سمعت الله يقول : ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله وإستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيما ، وقد جئتك مستغفراً لذنبي مستشفعاً بك إلى ربي ثم أنشأ يقول :
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه * فطاب من طيبهن القاع والأكم نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه * فيه العفاف وفيه الجود والكرم
ثم إنصرف الإعرابي فحملتني عينى فنمت فرأيت النبي (ص) في النوم ، فقال : يا عتبي ألحق الإعرابي فبشره إن الله غفر له ، ا ه ( المغنى : 3 / 588 - 589 ).
محمود سعيد ممدوح - رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 55 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- مسألة : فإذا فرغ من الحج إستحب زيارة قبر النبي (ص) وقبر صاحبيه (ر) . تستحب زيارة قبر النبي (ص) لما روى الدار قطني بإسناده عن إبن عمر (ر) قال : قال رسول الله (ص) : من حج فزار قبري بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي .
- وفى رواية : من زار قبري وجبت له شفاعتي رواه باللفظ الأول سعيد.
- وقال أحمد في رواية عبد الله عن يزيد بن قسيط عن أبى هريرة (ر) : أن رسول الله (ص) قال : ما من أحد يسلم علي عند قبري إلا رد الله على روحي حتى أرد (ع).
- ثم ذكر قصة العتبى التى تقدمت ( الشرح الكبير : 3 / 494 ) ، وقال الشيخ منصور البهوتى في كشاف القناع : فصل : وإذا فرغ من الحج إستحب له زيارة النبي (ص) ، وقبر صاحبيه أبى بكر وعمر (ر) لحديث الدار قطني عن إبن عمر قال : قال رسول الله (ص) : من حج فزار قبري بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي.
- وفى رواية من زار قبري وجبت له شفاعتي ، رواه باللفظ الأول سعيد.
- تنبيه : قال إبن نصر الله : لازم إستحباب زيارة قبره (ص) إستحباب شد الرحال إليها ، لأن زيارته للحاج بعد حجة لا تمكن بدون شد الرحل ، فهذا كالتصريح بإستحباب شد الرحل لزيارته (ص) ( 2 / 514 - 515 ) ، وذكر قصة العتبى التى تقدم ذكرها.
محمود سعيد ممدوح - رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 56 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- أما من رغب في معرفة الدليل فإنهم إستدلوا على مطلوبهم بالكتاب والسنة والإجماع : أولاًً : الدليل من الكتاب : قال الله تبارك وتعالي : ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله وإستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيما ، وهذه الآية تشمل حالتي الحياة وبعد الإنتقال ، ومن أراد تخصيصها بحال الحياة ، فما أصاب لأن الفعل في سياق الشرط يفيد العموم وأعلى صيغ العموم ما وقع في سياق الشرط كما في إرشاد الفحول.
|