العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة

 

قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى

ممم

 عدد الروايات : ( 13 )

 

إبن حبان - صحيح إبن حبان - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 157 )

 

6368 - أخبرنا : الفضل بن الحباب قال : ، حدثنا : مسدد بن مسرهد ، عن يحيى القطان ، عن شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة قال : سمعت طاووسا قال : سئل بن عباس ، عن هذه الآية : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، فقال سعيد بن جبير : قربى محمد ، قال بن عباس : عجلت أن رسول الله (ص) لم يكن بطن من قريش إلاّّ كان له فيهم قرابة ، فقال : إلاّّ أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=440394

 


 

النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 453 )

 

10095 - أخبرنا : إسحاق بن إبراهيم قال : ، أخبرنا : محمد بن جعفر ، قال : ، حدثنا : شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة قال : سمعت طاوساً يقول سئل بن عباس ، عن هذه الآية : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : سعيد بن جبير : قربى آل محمد (ص) ، قال بن عباس : عجلت أن رسول الله (ص) لم يكن بطن من بطون قريش لا وله فيهم قرابة ، قال : إلاّّ لا أن تصلوا ما بيني وبينهم من القرابة ، قوله تعالى : وهو الذي يقبل التوبة ، عن عباده.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=273115

 


 

الطحاوي - شرح معاني الآثار - كتاب السير

 

3503 - حدثنا : عبد الله بن محمد بن أبي مريم قال : ، ثنا : الفريابي قال : ، ثنا : سفيان ، عن داود بن أبي هند ، عن الشعبي ، عن إبن عباس (ر) في قوله عز وجل : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : أن يصلوا قرابتي ، ولا يكذبوني فهذا على الخطاب لقريش كلها ، فقد دل ذلك ، على أن قريشاً كلها ، ذوو قرابته وقد روي في ذلك أيضاً ، عن عكرمة ما يدل على هذا المعنى أيضاً.

 

الرابط :

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=378005

 


 

علي إبن جعد - مسند إبن جعد - رقم الصفحة : ( 321 )

 

1787- ، حدثنا : داود بن عمرو نا : شريك ، عن سالم ، عن سعيد ، قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : لا تؤذوني في قرابتي.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=60308

 


 

المتقي الهندي  - كنز العمال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 290 )

 

4030 - عن علي قال : قال رسول الله (ص) : عليكم بتعليم القرآن وكثرة تلاوته ، تنالون به الدرجات العلى ، وكثرة عجائبه في الجنة ، ثم قال علي : وفينا في الرحم آية لا يخفظ مودتنا إلاّّ كل مؤمن ، ثم قرأ : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : كان أبو رسول الله (ص) من بنى هاشم ، وأمه من بنى زهرة ، وأم أبيه من بنى مخزوم ، فقال : إحفظوني في قرابتي.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=58&SW=4030#SR1

 


 

عمرو بن أبي عاصم - كتاب السنة - رقم الصفحة : ( 620 )

 

1285 - ثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ، ثنا : معاوية بن هشام ، ثنا : زائدة ، عن حصين ، عن أبي مالك ، عن إبن عباس : إلاّّ المودة في القربى ، قال : أن تحفظوني في قرابتي.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=244505

 


 

أبي نعيم الإصبهاني - أخبار إصبهان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 165 )

 

40704 - ، حدثنا : الحسين بن أحمد بن علي أبو عبد الله ، ثنا : الحسن بن محمد بن أبى هريرة ، ثنا : إسماعيل بن يزيد ، ثنا : قتيبة بن مهران ، ثنا : عبد الغفور ، عن أبى هاشم ، عن زاذان ، عن علي قال : قال رسول الله (ص) : عليكم بتعلم القرآن وكثرة تلاوته تنالون به الدرجات وكثيرة عجائبه في الجنة ، ثم قال علي : وفينا آل حم إنه لا يحفظ مودتنا إلاّّ كل مؤمن ، ثم قرأ : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=554161

 


 

الدولابي - الذرية الطاهرة النبوية - رقم الصفحة : ( 74 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

116 - أخبرني : أبو القاسم كهمس بن معمر : إن أبا محمد إسماعيل بن محمد بن إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب حدثهم : ، حدثني : عمي علي بن جعفر بن محمد بن حسين بن زيد ، عن الحسن بن زيد بن حسن بن علي ، عن أبيه قال :...... ثم قال : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن علي ، أنا إبن الوصي ، أنا إبن البشير ، أنا إبن النذير ، أنا إبن الداعي إلى الله بإذنه والسراج المنير ، أنا من أهل البيت الذي كان جبريل ينزل فينا ويصعد من عندنا ، أنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، أنا من أهل البيت الذين إفترض الله مودتهم على كل مسلم : فقال لنبيه : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً ، فإقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=348451

 


 

عبدالرزاق الصنعاني  - تفسير القرآن - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 191 )

 

- عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة في قوله تعالى : إلاّّ المودة في القربى ، قال : لا أسئلكم أجراً على هذا الذي جئتكم به إلاّّ أن توادوني لقرابتي ، قال : فكل قريش بينهم وبين رسول الله (ص) قرابة عبد الرزاق قال معمر : وقال الحسن : إلاّّ أن تودوا إلى الله فيما يقربكم إليه عبد الرزاق قال : ، أنا : معمر ، عن قتادة في قوله : فإن يشأ الله ، ثنا : يختم على قلبك قال : إن يشأ أنساك ما قد آتاك

 


 

الصالحي الشامي  - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 67 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ....... ثم قال : أيها الناس ، من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن علي ، أنا إبن الرضى ، أنا إبن البشير ، أنا إبن النذير ، أنا إبن الداعي إلى الله بإذنه والسراج المنير ، أنا من أهل البيت الذي كان جبريل (ص) ينزل فيه ويصعد من عندنا ، أنا من أهل البيت الذي أذهب الله عز وجل عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، أنا من أهل البيت الذين إفترض الله تعالى مودتهم على كل مسلم ، فقال الله تبارك وتعالى لنبيه (ص) : قل ما أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، ومن يقترف حسنة تزد له فيها حسناً وإقتراف الحسنة تزد لنا أهل البيت.

 


 

إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 65 )

 

- أخبرنا : أبو الحسن الفرضي ، نا : عبد العزيز الصوفي ، أنا : أبو الحسن بن السمسار ، أنا : أبو سليمان بن زبر ، نا : القاضي علي بن محمد بن كاس النخعي ، نا : علي بن موسى الأودي ، نا : عبيد الله بن موسى العبسي ، نا : أبو حفص العبدي ، عن أبي هارون العبدي قال : سألت أبا سعيد الخدري ، عن علي بن أبي طالب خاصة فقال : سمعت رسول الله (ص) وهو يقول : خلق الناس من أشجار شتى ، وخلقت أنا وعلى من شجرة واحدة ، فأنا أصلها وعلي فرعها فطوبى لمن إستمسك بأصلها وأكل من فرعها ، قال : أنا : إبن السمسار ، أنا : علي بن الحسن الصوري ، ونا : سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني اللخمي بإصبهان ، نا : الحسين بن إدريس الحريري التستري ، نا : أبو عثمان طالوت بن عباد البصري الصيرفي ، نا : فضال بن جبير ، نا : أبو إمامة الباهلي ، قال : قال رسول الله (ص) : خلق الأنبياء من أشجار شتى وخلقني وعليا من شجرة واحدة ، فأنا أصلها وعلي فرعها وفاطمة لقاحها والحسن الحسين ثمرها ، فمن تعلق بغصن من أغصانها نجا ومن زاع هوى ولو أن عبداً عبد الله بين الصفا والمروة ألف عام ثم ألف عام ثم ألف عام ، ثم لم يدرك محبتنا إلاّّ أكبه الله على منخريه في النار ثم تلا : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى.

 


 

أحمد بن محمد بن سلمة - شرح معاني الآثار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 286 )

 

- حدثنا : عبد الله بن محمد بن أبي مريم قال : ، ثنا : الفريابي قال : ، ثنا : سفيان ، عن داود بن أبي هند ، عن الشعبي ، عن بن عباس (ر) في قوله عز وجل : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : أن يصلوا قرابتي ولا يكذبوني ، فهذا على الخطاب لقريش كلها فقد دل ذلك على أن قريشاً كلها ذوو قرابته.

 


 

الفتال النيسابوري - روضة الواعظين - رقم الصفحة : ( 191 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ....... فقال : أهل الشام الجفاة : ما رأينا سبايا أحسن من هؤلاء ، فمن أنتم فقالت سكينة بنت الحسين (ع) : نحن سبايا آل محمد فأقيموا على درج المسجد حيث يقام السبايا ، وفيهم علي بن الحسين (ع) وهو يومئذ فتى شاب ، فأتاهم شيخ من أشياخ أهل الشام ، فقال لهم : الحمد لله الذى قتلكم وأهلككم وقطع قرن الفتنة فلم يأل عن شتمهم ، فلما إنقضى كلامه ، فقال له علي بن الحسين  (ع) : أما قرأت كتاب الله عز وجل ؟ ، قال : نعم ، قال : أما قرأت هذه الآية ؟ : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : بلى ، قال : فنحن أولئك.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة