( عائشة وآية الرضاعة )
عدد الروايات : ( 37 )
هل آية الرضاع موجودة بالقرآن الكريم الذي بين يدي المسلمين ؟؟؟؟؟؟؟.
صحيح مسلم - الرضاع - التحريم بخمس رضعات - رقم الحديث : ( 2634 )
- حدثنا : يحيى بن يحيى قال : قرأت على مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة : أنها قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات فتوفى رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.
الرابط : http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2634&doc=1
سنن الترمذي - الرضاع - ما جاء لا تحرم .. - رقم الحديث : ( 1070 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قالت عائشة : أنزل في القرآن عشر رضعات معلو مات فنسخ من ذالك خمس وصار إلى خمس رضعات معلو مات فتوفى رسول الله (ص) والأمر على ذلك............
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1070&doc=2
سنن النسائي - النكاح - القدر الذي يحرم من الرضاع - رقم الحديث : ( 3255 )
- أخبرني : هرون بن عبد الله ، قال : ، حدثنا : معن قال : ، حدثنا : مالك والحرث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع ، عن إبن القاسم قال : ، حدثني : مالك ، عن عبد الله بن أبى بكر ، عن عمرة ، عن عائشة قالت : كان فيما أنزل الله عز وجل ، وقال : الحرث فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات فتوفى رسول الله (ص) وهى مما يقرأ من القرآن.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3255&doc=3
النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 298 )
4345 - أخبرني : هارون بن عبد الله الحمال قال : ، ثنا : معن قال : ، ثنا : مالك والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع ، عن بن القاسم قال : ، حدثني : مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات فتوفى رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=264941
البيهقي - السنن الصغير - كتاب الإيلاء
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
2266 - أخبرنا : أبو عبد اللّه محمد بن عبد اللّه الحافظ ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا : عبد اللّه بن يوسف ، ثنا : مالك ، عن عبد اللّه بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة ، أنها قالت : كان فيما أنزل اللّه من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات ، فتوفّي رسول اللّه (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=636433
الإمام مالك - الموطأ - الرضاع - جامع ما جاء في الرضاع - رقم الحديث : ( 1118 )
- وحدثني : ، عن مالك ، عن عبد الله بن أبى بكر بن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة زوج النبي (ص) ، أنها قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات فتوفى رسول الله (ص) وهو فيما يقرأ من القرآن
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1118&doc=7
الإمام الشافعي - مسند الشافعي - رقم الصفحة : ( 220 )
1002 - أخبرنا : مالك ، عن عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة ، عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت : كان فيما أنزل الله تعالى في القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات فتوفى النبي (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=17249
الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 115 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وعن عائشة : أنها قالت : كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات ، فتوفي رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن ، رواه مسلم وأبو داود والنسائي.
- وفي لفظ قالت : وهي تذكر الذي يحرم من الرضاعة نزل في القرآن عشر رضعات معلو مات ثم نزل أيضاً خمس معلو مات ، رواه مسلم.
- وفي لفظ قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلو مات فنسخ من ذلك خمس رضعات إلى خمس رضعات معلو مات ، فتوفي رسول الله (ص) على ذلك ، رواه الترمذي.
- وفي لفظ : كان فيما أنزل الله عز وجل من القرآن ثم سقط لا يحرم إلاّ عشر رضعات أو خمس معلو مات ، رواه إبن ماجة.
الرابط: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=253&CID=141&SW=نسخن#SR1
إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 120 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وذهب آخرون إلى أن الذي يحرم ما زاد على الرضعة الواحدة. - ثم إختلفوا فجاء ، عن عائشة عشر رضعات ، أخرجه مالك في الموطأ. - وعن حفصة كذلك ، وجاء ، عن عائشة أيضاً سبع رضعات أخرجه إبن أبي خيثمة بإسناد صحيح ، عن عبد الله بن الزبير عنها، وعبد الرزاق من طريق عروة كانت عائشة تقول لا يحرم دون سبع رضعات أو خمس رضعات . - وجاء ، عن عائشة أيضاً خمس رضعات ، فعند مسلم عنها كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلو مات ، ثم نسخت بخمس رضعات معلو مات فتوفي رسول الله (ص) وهن مما يقرأ وعند عبد الرزاق بإسناد صحيح عنها قالت : لا يحرم دون خمس رضعات معلو مات ، وإلى هذا ذهب الشافعي ، وهي رواية ، عن أحمد.
الرابط: http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=444&SW=رضعات#SR1
إبن حبان - صحيح إبن حبان - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 173 )
4295 - أخبرنا : عمر بن سعيد بن سنان ، قال : ، أخبرنا : أحمد بن أبي بكر ، عن مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة ، أم المؤمنين أنها قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات ، فتوفي رسول الله (ص) وهن مما نقرأ من القرآن.
الر ابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=436268
سنن الدار قطني - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 106 )
3841 - نا : الحسين بن إسماعيل ، نا : محمد بن عبد الملك بن زنجويه ، نا : يزيد بن هارون ، نا : يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، أنها سمعت عائشة ، تقول : نزل في القرآن عشر رضعات معلو مات وهي تريد ما يحرم من الرضاع ، ثم نزل بعد أو خمس معلو مات.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=509139
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 135 )
- وأخرج مالك وعبد الرزاق ، عن عائشة قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات فنسخن بخمس معلو مات فتوفى رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.
- وأخرج عبد الرزاق ، عن عائشة قالت : لقد كانت في كتاب الله عشر رضعات ، ثم رد ذلك إلى خمس ، ولكن من كتاب الله ما قبض مع النبي (ص).
- وأخرج إبن ماجه وأبن الضريس ، عن عائشة قالت : كان مما نزل من القرآن ، ثم سقط لا يحرم إلاّ عشر رضعات أو خمس معلو مات.
الرابط: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=103&SW=فنسخن#SR1
محي الدين النووي - المجموع - الجزء : ( 18 ) - رقم الصفحة : ( 213 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- فصل : ولا يثبت تحريم الرضاع بما دون خمس رضعات ، وقال أبو ثور يثبت بثلاث رضعات لما روت أم الفضل (ر) : أن رسول الله (ص) قال : لا تحرم إلاّ ملاجة ولا إلاّ ملاجتان فدل على أن الثلاث يحرمن ، والدليل على أنه لا يحرم ما دون خمس الرضعات ماروت عائشة (ر) قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخ بخمس معلو مات فتوفى رسول الله (ص) وهن مما يقرأ في القرآن.
السرخسي - المبسوط - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 134 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وفي حديث عمرة ، عن عائشة (ر) قالت : كان فيما أنزل في القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، فنسخ بخمس رضعات معلو مات يحرمن وكان ذلك مما يتلى بعد رسول الله (ص) ولا نسخ بعد ذلك وحجتنا قوله تعالى : وأمهاتكم اللاتى أرضعنكم ، أثبت الحرمة بفعل الإرضاع فاشتراط العدد فيه يكون زيادة على النص ومثله لا يثبت بخبر الواحد.
إبن عابدين - حاشية رد المحتار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 232 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- عن أحمد أنه لا يثبت التحريم إلاّ بخمس رضعات مشبعات ، لحديث مسلم لا تحرم المصة والمصتان وقول عائشة (ر) : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخ بخمس رضعات معلو مات يحرمن ، فتوفي رسول الله (ص) وهي فيما يقرأ من القرآن ، رواه مسلم.
عبدالله بن قدامة - المغني - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 193 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ما روي ، عن عائشة : أنها قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، فنسخ من ذلك خمس وصار إلى خمس رضعات معلو مات يحرمن فتوفى رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم.
عبدالله بن قدامة - الشرح الكبير - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 200 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ما روي ، عن عائشة (ر) : أنها قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، فنسخ من ذلك خمس وصار إلى خمس رضعات معلو مات يحرمن فتوفى رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم.
البهوتي - كشف القناع - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 522 )
- الشرط الثالث : أن يرتضع خمس رضعات فصاعداً ، وهو قول عائشة وأبن مسعود وأبن الزبير وغيرهم ، لما روت عائشة قالت : كان فيما نزل من القرآن : عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس رضعات معلو مات ، فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم.
إبن حزم - المحلى - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 14 )
- ومن طريق القعنبى ، عن مالك ، عن عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت : كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات يحرمن فتوفى رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.
إبن حجر العسقلاني - سبل السلام - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 216 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وعنها ، أي عائشة (ر) قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات فتوفي رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن ، رواه مسلم.
- يقرأ بضم حرف المضارعة ، تريد أن النسخ يخمس رضاعات تأخر إنزاله جداً حتى إنه توفي رسول الله (ص) ، وبعض الناس يقرأ خمس رضعات ويجعلها قرآنا متلوا لكونه لم يبلغه النسخ لقرب عهده فلما بلغهم النسخ بعد ذلك رجعوا ، عن ذلك وأجمعوا على أنه لا يتلى.
- وهذا من نسخ التلاوة دون الحكم وهو أحد أنواع النسخ فإنه ثلاثة أقسام : نسخ التلاوة والحكم مثل عشر رضعات يحرمن ، والثاني : نسخ التلاوة دون الحكم كخمس رضعات ، وكالشيخ والشيخة إذا زنيا فأرجموهما ، والثالث : نسخ الحكم دون التلاوة وهو كثير نحو قوله تعالى : والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً.
النووي - شرح مسلم - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 27 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وفي رواية عائشة قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات فتوفى رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.
إبن قتيبة - تأويل مختلف الحديث - رقم الصفحة : ( 292 )
- مالك بن أنس روى هذا الحديث بعينه ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة (ر) قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات يحرمن فتوفي رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.
إبن الجارود النيسابوري - المنتقى من السنن المسندة - رقم الصفحة : ( 173 )
- ( 688 ) ، حدثنا : محمد بن يحيى قال : ، ثنا : يزيد بن هارون قال : أنا : يحيى أن عمرة إبنة عبد الرحمن أخبرته : أنها سمعت عائشة (ر) تقول : نزل في القرآن عشر رضعات معلو مات وهي تريد ما يحرم من الرضاع ، قالت : عمرة ثم ذكرت عائشة قالت : نزل بعد خمس.
الألباني - إرواء الغليل - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 218 )
2147 - حديث عائشة قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، فنسخ من ذلك خمس رضعات وصار إلى خمس رضعات معلو مات يحرمن ، فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم ، صحيح. أخرجه مالك : ( 2 / 608 / 17 ) وعنه الشافعي ( 1574 ) ومسلم ( 4 / 167 ) أخرجه مالك ( 2 / 608 / 17 ) وعنه الشافعي ( 1574 ) ومسلم والدارمي ( 2 / 157 ) والبيهقي ( 7 / 454 ) كلهم من طريق مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة بلفظ : كان فيما أنزل من القرآن : عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات ، فتوفي رسول الله (ص) فيما يقرأ من القرآن.
إبن الجوزي - نواسخ القرآن - رقم الصفحة : ( 37 )
- قال إبن أبي داود ، حدثنا : أبو الطاهر قال : ، أخبرنا : إبن وهب قال : أخبرني : مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخت بخمس رضعات معلو مات فتوفي رسول الله (ص) وهي مما يقرأ من القرآن
تفسير القرطبي - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 109 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وإعتبر الشافعي في الإرضاع شرطين : أحدهما خمس رضعات ، لحديث عائشة قالت : كان فيما أنزل الله عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات ، وتوفي رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.
تفسير إبن كثير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 481 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال آخرون : لا يحرم أقل من خمس رضعات لما ثبت في صحيح مسلم من طريق مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عروة ، عن عائشة (ر) قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلو مات فتوفي النبي (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.
أبوبكر السرخسي - أصول السرخسي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 79 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- فإنه صحح ما يروى ، عن عائشة (ر) : وإن مما أنزل في القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، فنسخن بخمس رضعات معلو مات ، وكان ذلك مما يتلى في القرآن بعد وفاة رسول الله (ص) ، الحديث.
( مصادر حديث آية رضاعة الكبير )
فإنه صحح ما يروى ، عن عائشة (ر) :
وإن مما أنزل في القرآن عشر رضعات معلو مات يحرمن ، فنسخن بخمس رضعات معلو مات ، وكان ذلك مما يتلى في القرآن بعد وفاة رسول الله (ص) ، الحديث.
( 1 ) - الإمام الشافعي - كتاب الأم - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 28 ). ( 2 ) - الإمام مالك - الموطأ - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 608 ). ( 3 ) - السرخسي - المبسوط - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 134 ). ( 4 ) - إبن عابدين - حاشية رد المحتار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 232 ). ( 5 ) - عبدالله بن قدامة - المغني - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 193 ). ( 6 ) - عبدالله بن قدامة - الشرح الكبير - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 200 ). ( 7 ) - البهوتي - كشف القناع - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 522 ). ( 8 ) - إبن حجر العسقلاني - سبل السلام - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 216 ). ( 9 ) - الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 115 ). ( 10 ) - الإمام الشافعي - كتاب المسند - رقم الصفحة : ( 220 ). ( 11 ) - صحيح مسلم - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 167 ). ( 12 ) - سنن الترمذي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 309 ). ( 13 ) - سنن النسائي - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 100 ). ( 14 ) - النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 298 ). ( 15 ) - البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 454 ). ( 16 ) - النووي - شرح مسلم - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 27 ). ( 17 ) - إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 120 ). ( 18 ) - إبن قتيبة - تأويل مختلف الحديث - رقم الصفحة : ( 292 ). ( 19 ) - إبن الجارود النيسابوري - المنتقى من السنن المسندة - رقم الصفحة : ( 173 ). ( 20 ) - إبن حبان - صحيح إبن حبان - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 173 ). ( 21 ) - سنن الدار قطني - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 106 ). ( 22 ) - الألباني - إرواء الغليل - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 218 ). ( 23 ) - إبن الجوزي - نواسخ القرآن - رقم الصفحة : ( 37 ). ( 24 ) - تفسير القرطبي - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 109 ). ( 25 ) - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 481 ). ( 26 ) - السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 135 ). ( 27 ) - أبوبكر السرخسي - أصول السرخسي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 79 ).
|