ما قيل من شعر في حديث رد الشمس
عدد المصادر : ( 87 )
محمد بن عبدالله الأندلسي - بشرى اللبيب - رقم الصفحة : ( 15 )
له وقفت شمس النهار كرامة * كما وقفت شمس النهار ليوشعا وردت عليه الشمس بعد غروبها * وهذا من الإيقان أعظم موقعا
العلامة بهاء الدين إبن السبكي - هدية المسافر إلى النور المسافر - رقم الصفحة : ( 15 )
وشمس الضحى طاعتك وقت مغيبها * فما غربت بل وافقتك برفقة وردت عليك الشمس بعد مغيبها * كما إنها قدما ليوشع ردت
الشيخ أبو الفتوح الرازي - تفسير روض الجنان - سورة المائدة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 118 ) - الطبعة الرابعة
- روى جابر بن عبد الله الأنصاري أن رسول الله (ص) كان مع جماعة من صحابته بوادي منى وعلي قائم بين يديه ، فأقبل على صحابته وقال : معاشر الناس هذا علي بن أبي طالب سيد العرب ، والوصي الأكبر ، والأملح الأزهر ، [ و ] قاتل المارقين ، وهو مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي ، يحبه الله ورسوله ، ويحب الله ورسوله ، لا تقبل التوبة من تائب إلاّ بحبه ، ثم إلتفت رسول الله (ص) إلى حسان بن ثابت ، وقال له : قم وإذكر شيئاًً من مناقب علي ، فقام حسان وقال :
لا تقبل التوبة من تائب * إلاّ بحب إبن أبي طالب أخي رسول الله بل صهره * والصهر لا يعدل بالصاحب يا قوم من مثل علي وقد * ردت له الشمس من المغرب ردت عليه الشمس من شرقها * حتى كان الشمس لم تغرب
إبن جمهور - كتاب الكراع
- وقد روى : أنه صلى إيماءا ، فلما ردت الشمس أعاد ، فأمر النبي (ص) حساناً أن ينشد شعراًً ، فقال :
لا تقبل التوبة من تائب * إلاّ بحب إبن أبي طالب أخي رسول الله بل صهره * والصهر لا يعدل بالصاحب يا قوم من مثل علي وقد * ردت عليه الشمس بالغائب
السيد إسماعيل الحميري - القصيدة البائية
دت عليه الشمس لما فاته * وقت الصلاة وقد دنت للمغرب حتى تبلج نورها في وقتها * للعصر ثم هوت هوي الكوكب وعليه قد ردت ببابل مرة * أخرى وما ردت لخلق معرب إلاّ ليوشع أوله من بعده * ولردها تأويل أمر معجب
علي بن يونس العاملي - الصراط المستقيم - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 201 / 202 / 203 )
- وقال فيه إمام المعتزلة إبن أبي الحديد :
إمام هدى بالفرض آثر فاقتضى * له القرص رد القرص أبيض أزهرا
- قال إبن حماد : والشمس قد ردت عليه بخيبر * وقد إنبدت زهر الكواكب تطلع وببابل ردت عليه ولم يكن * والله خير من علي يوشع
- وقال العوني : ولا تنس يوم الشمس إذ رجعت له * بمنتشر وار من النور مقنع كذلك بالصهباء وقد رجعت له * ببابل أيضاًً رجعة المتطوع
- ذكره إبن جمهور في كتاب الواحدة وقد روي أنه صلى إيماء فلما ردت الشمس أعاد فأمر النبي (ص) حساناً أن ينشد شعراًً فقال :
لا تقبل التوبة من تائب * إلاّ بحب إبن أبي طالب أخي رسول الله بل صهره * والصهر لا يعدل بالصاحب يا قوم من مثل علي وقد * ردت عليه الشمس بالغائب
- فقال قدامة السعدي : رد الوصي لنا الشمس التي غربت * حتى قضينا صلاة العصر في مهل لم أنسه حين يدعوها فتتبعه * طوعاً تلبيه مهلاها بلا عجل وتلك آياته فينا وحجته * فهل له في جميع الناس من مثل أقسمت لا أبتغي يوماًً به بدلاً * وهل يكون لنور الله من بدل حسبي أبي حسن مولا أدين به * ومن به دان رسل الله في الأول
- قال السيد المرتضى : ردت عليه الشمس يجذب ضوءها * صبحاً على بعد من الإصباح من قاس ذا شرف به فكأنما * وزن الجبال السود بالأشباح
- وقال الحميري : ردت عليه الشمس لما فاته * وقت الصلاة وقد دنت للمغرب وعليه قد ردت ببابل مرة * أخرى وما ردت لخلق مغرب
- وقال الصاحب بن عباد الرازي : كان النبي مدينة العلم التي * حوت الكمال وكنت أفضل باب ردت عليك الشمس وهي مضيئة * ظهرت ولم تستر بكف نقاب
وقال آخر : جاد بالقرص والطوى بين جنبيه * وعاف الطعام وهو سغوب فأعاد القرص المنير عليه * الفرض والمقرص الكريم كسوب
الحافظ السروي - عنوان ( طاعة الجمادات له (ع) - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 354 / 359 ) - طبعة بيروت
فلما قضى وحي النبي دعا له * ولم يك صلى العصر والشمس تنزع فردت عليه الشمس بعد غروبها * فصار لها في أول الليل مطلع
وقال أيضاًً : علي عليه ردت الشمس مرة * بطيبة يوم الوحي بعد مغيب وردت له أخرى ببابل بعدما * أفلت وتدلت عينها لغروب
وله رحمه الله أيضاًً : من عليه الشمس كرت بعدما * غربت وألبسها الظلام شعارا حتى تلافى العصر في أوقاتها * والله آثرة بها إيثارا ثمة توارت بالحجاب حثيثة * جعل الإله لسيرها مقدارا
أبو محمد العبدي الكوفي - قصيدة في مدح الإمام علي (ع)
لك المناقب يعي الحاسبون بها * عدا ويعجز عنها كل مكتتب كرجعة الشمس إذا رمت الصلاة وقد * راحت تواري ، عن الأبصار بالحجب ردت عليك كان الشهب ما اتضحت * لناظر وكان الشمس لم تغب
علي بن أحمد ( إبن متوبة ) - من أعلام القرن الرابع
وغدير خم ليس ينكر فضله * إلاّ زنيم فاجر كفار من ذا عليه الشمس بعد مغيبها * ردت ببابل بيني يا جار وعليه قد ردت لنوم المصطفى * يوماًً وفي هذا جرت أخبار حاز الفضائل والمناقب كلها * ما إن يحيط بمدحه أشعار
أبو الحسن البغدادي ( إبن الرومي ) - المتوفي عام ( 283 )
وله عجائب يوم صار بجيشه * يبغي لقصر النهروان المخرجا ردت عليه الشمس بعد غروبها * بيضاء تلمع رقدة وتأججا
علي بن محمد الحمأي - المتوفي عام ( 301 )
إبن الذي ردت عليه الشمس * في يوم الحجاب وإبن القسيم النار في * يوم المواقف والحساب مولاهم يوم الغدير * برغم مرتاب وآب
المفجع محمد بن أحمد الكاتب - البصري المتوفي عام ( 327 )
ردت الشمس بعدما حازها الغرب * فألفى وقت الصلاة جليا وعلي إذ نال رأس رسول الله * من حجره وسادا وطيا إذ يخال النبي لما أتاه الوحي * مغمى عليه أو مغشيا فدعا ربه فأنجزه الميعاد * من كان وعده مأتيا قال : هذا أخي بطاعة ربي * لم يزل شطر يومه معنيا فأردد الشمس كي يصلي في الوقت * فعاد العشاء بعد مضيا
- وله أيضاًً رحمه الله كما في عنوان : طاعة الجمادات له (ع) من مناقب آل أبي طالب : ج 2 ص 354 ط دار الأضواء ببيروت قال :
وعلي إذ نال رأس رسول * الله من حجره وسادا وطيبا إذ يخال النبي لما أتاه الوحي * مغمى عليه أو مغشيا فتراخت عنه الصلاة ولم يو * قظه إلى أن كان شخصاًً منحيا فدعا ربه فأنجزه الميعاد * من كان وعده مأتيا قال : هذا أخي بطاعة ربي * لم يزل شطر يومه معنيا
أحمد بن محمد الصنوبري - المتوفي عام ( 334 )
ردت له الشمس في أفلاكها فقضى * صلاته غير ما ساه ولا وأن اليس من حل منه في أخوته * محل هارون من موسى بن عمران
علي بن إسحاقالزاهي - المتوفي عام ( 352 )
مكلم الشمس ومن ردت له * ببابل والغرب منها قد قبط
- وقال أيضاًً على ما رواه عنه الشيخ الحر في آخر الباب من كتاب إثبات الهداة : ج 2 ص 542 :
نبي علا أعلى السماوات صاعدا * فبورك منه بالغ الجد واصل مدينة علم صهره كان بابها * وما مؤمن إلاّ من الباب داخل إذا قال : في الأحكام فالله قائل * وإن صال في الأقران فالله صائل وردت عليه الشمس بعد أفولها * وكيف ترد النيرات الأوافل
أبو الفتح محمود بن سندي - المتوفي عام ( 360 )
ومن رد خالقنا شمسه * عليه وقد جنحت للطفل ولو لم تعد كان في رأيه * ومن وجهه من سناها بدل
وله أيضاًً رحمه الله : وكم موقف كان شخص الحمام * من الخوف فيه قليل الخفاء جلاه فإن أنكروا فضله * فقد عرفت ذاك شمس الضحاء أراها العجاج قبيل الصباح * وردت عليه بعيد المساء
أبو الحسن الجرجاني الجوهري - المتوفي عام ( 380 )
من ذا عليه الشمس بعد مغيبها * ردت ببابل فاستبن يا جار وعليه قد ردت لنوم المصطفى * يوماًً وفي هذا جرت أخبار حاز الفضائل والمناقب كلها * إني تحيط بمدحه الأشعار
- كما رواه عنه الحافظ السروي في عنوان : طاعة الجمادات له (ع) من مناقب آل أبي طالب : ج 2 ص 358 قال :
كان النبي مدينة العلم التي * حوت الكمال وكنت أفضل باب ردت عليك الشمس وهي فضيلة * بهرت فلم تستر بلف نقاب لم أحك إلاّ ما روته نواصب * عادتك وهي مباحة الأسلاب
- وقال رحمه الله في قصيدة أخرى له : أول الناس صلاتا * جعل التقوى حلاها ردت الشمس عليه * بعدما غاب سناها
إبن الحجاج البغدادي - المتوفي عام ( 391 )
سيدي الذي رجعت له * شمس النهار كما أمر ودعا فطار به البساط * كما رويناه في الخبر
الشريف الرضي - المتوفي عام ( 406 )
ردت عليه الشمس يحدث ضوءها * صبحا على بعد من الإصباح من قاس ذا شرف به فكأنما * وزن الجبال القود بالأشياح
مهيار الديلمي - المتوفي عام ( 428 )
ورجعة الشمس عليك نبأ * تشعب الألباب فيه وتضل فما ألوم حاسدا عنك انزوى * غيظاً ولا ذا قدم فيك تزل
أبو الحسن علي البصري - من أعلام القرن الرابع
وردت لك الشمس في بابل * فساميت يوشع لما سما ويعقوب ما كان أسباطه * كنجليك سبطي نبي الهدى
- وقال أيضاًً : قرن الإله ولاءه بولائه * لما تزكى وهو حان يركع سماه رب العرش نفس محمد * يوم البهال وذاك ما لا يدفع والشمس قد ردت عليه بخيبر * وقد ابتدت زهر الكواكب تطلع وببابل ردت عليه ولم يكن * والله خير من علي يوشع
أبو محمد طلحة الغساني
كليم شمس الله والراجعها * من بعد ما إنجاب ضياها وإستتر
- قال العوني : إمامي كليم الشمس راجعها وقد * خبا قرصها إذ صوت الرجوان
- وقال أيضاًً [ في قصيدة أخرى له ] :
إمامي كليم الشمس راجع نورها * فهل لكليم الشمس في القوم من مثل ؟
- وله رحمه الله على ما رواه الحافظ السروي في عنوان طاعة الجمادات له (ع) من مناقب آل أبي طالب : ج 2 ص 356 و 358 :
ولا تنس يوم الشمس إذ رجعت له * بمنتثر وادي من النور ممتع فذلك بالصهباء وقد رجعت له * ببابل أيضاًً رجعة المتطوع
- وقال أيضاًً : إمامي كليم الشمس بعد غروبها * فردت له من بعد ما غربت عصرا
- وقال أيضاًً : إني أنا عبد لمن ردت له * شمس الضحى عند الغروب فإنحرف ردت له حتى أقام فريضة * للظهر صلى والضيا لم ينكشف
- وقال أيضاًً : ذاك الذي رجعت شمس النهار له * بعد الأفول كان الشمس لم تغب
علي بن حماد العبدي - من أعلام القرن الرابع
له الشمس ردت حين فاتت صلاته * وقد فاته الوقت الذي هو أفضل فصلى فعادت وهي تهوي كأنها * إلى الغرب نجم للشياطين مرسل
- وأورد له علي بن يونس في ألفصل ( 15 ) من كتاب الصراط المستقيم ج 1 ص 202 ط 1 ، وعنه روى الشيخ الحر في إثبات الهداة : 2 ص 540 قوله :
والشمس قد ردت عليه بخيبر * وقد انبرت زهر الكواكب تطلع وببابل ردت عليه ولم يكن * والله خيراًًً من علي يوشع
- وله رحمه الله كما في عنوان طاعة الجمادات له (ع) من مناقب آل أبي طالب : ج 2 ص 356 و 357 :
وردت له الشمس في بابل * فساميت يوشع لما سما ويعقوب ما كان أسباطه * كنجليك سبطي نبي الهدى
- وله أيضاًً : يا إماماًً ما له ألا * سول الله شكل لم يزل شأنك * عند الله يعلو ويجل وعليك الشمس ردت * ودجى الليل مطل
وله أيضاًً : ردت له الشمس وهو شأن * لو علم الناس أي شأن
إبن أبي الحديد - شرح المختار - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 8 )
- وقد أو ما بعض شعراء الشيعة الإمامية إلى ذلك بقوله : وساق قصيدته إلى أن قال :
إمام هدى ردت له الشمس جهرة * فصلى أداء عصره بعد مغرب
الإصفهاني
أمن عليه الشمس ردت بعدما * كسا الظلام معاطف الجدران حتى قضى ما فات من صلواته * في دبر يوم مشرق ضحيان والناس من عجب رأوه وعاينوا * يترجحون ترجح السكران ثم انثنت لمغيبها منحطة * كالسهم طار بريشة الظهران
أبو الفضل الإسكافي
من ذا له شمس النهار تراجعت * بعد الأفول وقد تقضى المطلع حتى إذا صلى الصلاة لوقتها * أفلت ونجم عشا الأخيرة تطلع في دون ذلك للأنام كفاية * من فضله ولذي البصيرة مقنع
- وقال غيره : من له آخى النبي المصطفى * يوم خم بالوفا دون الأهال وله معجزة مشهورة * حين رد الشمس من بعد الزوال
- وقال شاعر آخر : لا ومن أمري ونهيي * وحياتي في يديه لا تواليت سوى من * ردت الشمس عليه
- وقال الصوفي : ولا تنس يوم الشمس إذ رجعت له * بمستتر نار من النور مقنع فذلك بالصهباء وقد رجعت له * ببابل أيضاًً رجعة المتطوع
الملك الصالح طلائع بن زريك - المتوفي سنة ( 556 )
من ردت الشمس من بعد المغيب له * فأدرك الفضل والأملاك تشهده
- رواه عنه الحافظ السروي في عنوان : طاعة الجمادات له (ع) من مناقب آل أبي طالب : ج 2 ص 359 ط دار الأضواء : ومنهم إبن مكي النيلي المتوفى عام : ( 565 ) المترجم في الغدير : ج 4 ص 39 قال :
ردت له الشمس بأرض بابل * والليل قد تجللت أستاره
أبو الفتح البغدادي ( إبن التعاويذي ) - المتوفي سنة ( 584 )
وأنكرتم حديث الشمس ردت * له وطويتم خبر الطوي
مجد الدين أبوعبدالله الجبائي - المتوفي سنة ( 616 )
ومن ردت ذكاء له فصلى * أداء بعدما تلت اللثاما
عز الدين بن أبي الحديد المعتزلي - المتوفي سنة ( 656 )
ردت الشمس والشروق عليه * لعلي حتى يتم الأداء ثأولت لها صرير وهذا * لفراق له الوصال دواء
الحافظ إبن سيد الناس الأندلسي - بشرى اللبيب - المتوفي سنة ( 734 )
له وقفت شمس النهار كرامة * كما وقفت شمس النهار ليوشعا وردت عليه الشمس بعد غروبها * وهذا من الإيقان أعظم موقعا
بهاء الدين إبن السبكي - قصيدة ( هدية المسافر ) - المتوفي سنة ( 773 )
وشمس الضحى طاعتك وقت مغيبها * فما غربت بل وافقتك برفقة وردت عليك الشمس بعد مغيبها * كما إنها قدما ليوشع ردت
السيد عبدالعزيز السريجي الأوالي - من أعلام القرن الثامن - المتوفي سنة ( 750 )
وآية الشمس إذ ردت مبادرة * غراء أقصر عنها كل إنسان وإن في قصة الأفعى ومكمنه * في الخف هدياً لذي بغض وإرعان
- وقال أيضاًً كما في عنوان : طاعة الجمادات له (ع) من مناقب آل أبي طالب : ج 2 ص 356 ط دار الأضواء :
والشمس لم تعدل بيوم ببابل * ولا تعدت أمره حين أمر جاءت صلاة العصر والحرب * ساق فأومى نحوها رد النظر فلم تزل واقفة حتى قضى * صلاته ثم هوت نحو المقر
الشيخ صالح بن عبدالوهاب ( إبن العرندس ) - المتوفي سنة ( 840 )
ذو المعجزات الباهرات النيرات * المشرقات المعذرات لمن غلا منها رجوع الشمس بعد غروبها * نبأ تصير له البصائر ذهلا
الشيخ علي الشهيفي - من أعلام القرن الثامن
وعليه قد ردت ذكاء وأحمد * من فوق ركبته اليمين موسد وعليه ثانية بساحة بابل * رجعت كذا ورد الحديث المسند
- وقال في قصيدته اللامية :
أن يحسدوك على علاك فإنما * متسافل الدرجات يحسد من علا إحياؤك الموتى ونطقك مخبرا * بالغائبات عذرت فيك لمن غلا وبردك الشمس المنيرة بعدما * أفلت وقد شهدت برجعتها الملا
- وقال فيه إمام المعتزلة إبن أبي الحديد :
إمام هدى بالقرص آثر فاقتضى * له القرص رد القرص أبيض أزهر
الشيخ حسين الجندري العاملي - من أعلام القرن الثامن
- ومنهم الشيخ حسين الجندري العاملي على ما رواه عنه الشيخ الحر العاملي في إثبات الهداة : ج 2 ص 534 قال :
الإمام الذي له ردت الشمس * جهاراً وقد دنا الأمساء
- وقال آخر : جاد بالقرص والطوى بين جنبيه * وعاف الطعام وهو سغوب فأعاد القرص المنير عليه * الفرض والمقرص الكريم كسوب وأعيدت شمس النهار له وهي * لعمري الفضيلة الغراء
- وأيضا قال : في قصيدته اللامية كما في إثبات الهداة ج 2 ص 536 قال :
وكان أمير المؤمنين رفيقنا * فردت له شمس النهار بلا مهل وناهيك رد الشمس ثم كلامها * له مع ثبوت زانه صحة النقل
- وقال الصوفي : ولا تنس يوم الشمس إذ رجعت له * بمستتر نار من النور مقنع فذلك بالصهباء قد رجعت له * ببابل أيضاًً رجعة المتطوع
عبدالحميد بن أبي الحديد المعتزلي
يا من له ردت ذكاء ولم يفز * بنظيرها من قبل إلاّ يوشع
إبن نما الحلي
جاد بالقرص والطوى ملأ جنبيه * وعاف الطعام وهو سغوب فأعاد القرص المنير عليه * القرص والمقرض الكرام كسوب
محمد علي بشارة الخاقاني
له معجزات أعجز الخصم أمرها * إذا ما رماها الخصم أودى به الضغط فمنها رجوع الشمس في أرض بابل * بذا صحت الأخبار ممن له الضبط
السيد علي خان المدني
والشمس إذ أفلت لمن رجعت * كيما يقيم فريضة العصر
مسيحا الفسوي
هل ردت الشمس يوماًً لإبن حنتمة * أو هل هوى كوكب في بيت عثمان
المولى محمد طاهر القمي - المتوفي عام ( 1098 ) هـ
قد ردت الشمس للمولى أبي حسن * روحي فدا المرتضى ذي المعجز الجلل
عبدالباقي العمري - فيها قصيدة الشيخ صالح التميمي
ولو أن الأقلام كل نبات * ومياه البحار حبر دواة فقن عما أظهرت من خارقات * وتضيق الأرقام من معجزات لك يا من ردت إليه ذكاء
محمد أمين الموصلي
أمير المؤمنين أبا حسين * وليس سواك نعرف من أمير ويا زوج البتول [ و ] نجل عم * الرسول المصطفى الهادي البشير ومن ردت عليه الشمس قسراً * كما قد شاء في الزمن الأخير ولا عجب إذا ردت لقطب * عليه مدار ذا الفلك الأثير
موسى الطالقاني
شمس تشعشع في الغري وتلمع * أم قبة فيها البطين الأنزع إن لم تكن شمساً ففيه من له * ردت وفيه قد دعاها يوشع
الشيخ يعقوب بن جعفر النجفي الحلي
يامن له رد قرص الشمس مذ جنحت * للغرب في بابل والناس تنظره يا ليت عينك في أرض الطفوف ترى * جسم الحسين وتلك الشمس تصهره
- وقال آخر : بحب علي غلا معشر * وقالوا : مقالا : به لا يلي لحاميم في مدحه أنزلت * وردت له الشمس في بابل
- ولغيره : ومن أمري ونهيي * وحياتي في يديه توليت سوى من * ردت الشمس عليه
- ولأحدهم : ومن لم ترد الشمس بعد نبيه * إلاّ له بعد الحجاب المسدل وببابل والقوم فرض دونه * يتقارعون علي ورود المنهل لله معجزة أتت لوليه * بين الملا بعد النبي المرسل
السيد جواد زيني - ( 1117 ) هـ
- يذكر آية إنشقاق القمر ، ورد الشمس :
أعظم ببدرين بصقع الهدى * نورهما أشرق للنيرين لولاهما ما فلك دار ، أو * نجم سماء سار في الخافقين لم يدرك العقل لمرقاهما * كما ولا كيفا ولا قط أين ماذا يقول ناطق في الثنا * إن رام عد الفضل في فرقدين البدر والشمس بظليهما * رقان مملوكان في النشأتين هما سراجان ببيتيهما * كان لعمري لهما آيتين وأن شق فرد منهما مرة * لواحد من ذينك النيرين فإنما الآخر في أوجه * قد رجه الآخر في موضعين
السيد القزويني
قد قلت للعلوي المحض كيف ترى * حديث رد ذكاء للإمام علي فقال في النفس شئ منه قلت له * الأمر في ذاك ما بين الرواة جلي فقال : قد قلت تقليدا فقلت له * أنت المقلد في علم وفي عمل وقل له : يا عديم المثل مجتهداًً * فيوشع قبله في الأعصر الأول وكلما صح أن تلقاه مكرمة * للأنبياء غداً أكرومة لولي ومشهد الشمس في ألفيحاء إن تره * كأنه في العلى نار على جبل
السيد محسن الأمين العاملي
أيا من عليه الشمس ردت ولم يكن * أتى ردها من قبل إلاّ ليوشع
الشيخ محمد السماوي - من أعلام القرن الرابع عشر - المتوفي سنة ( 1380 )
واعجبا من فرقة قد غلت * من دغل في جوفها مضرم تنكر رد الشمس للمرتضى * بأمر طاها العيلم الخضرم وتدعي أن ردها خادم * لأمر إسماعيل الحضرمي
الشيخ أبو الفتوح الرازي - من أعلام القرن السادس - تفسير سورة المائده
رد الوصي لنا الشمس التي غربت * حتى قضينا صلاة العصر في مهل لم أنسه حين يدعوها فتتبعه * طوعاً بتلبية هاها على عجل فتلك آيته فينا وحجته * فهل له في جميع الناس من مثل أقسمت لا أبتغي يوماًً به بدلاً * وهل يكون لنور الله من بدل حسبي أبو حسن مولى أدين به * ومن به دان رسل الله في الأول
|