( الزواج المنقطع ( المتعة )
عدد الروايات : ( 9 )
تمتع أسماء إبنة أبي بكر إبن أبي قحافة برواية صحيحة السند كل رجالها من رواة البخاري ومسلم
النسائي - السنن الكبرى - كتاب النكاح - المتعة
4433 - أخبرنا : محمود بن غيلان المروزي ، قال : ، حدثنا : أبو داود ، قال : ، حدثنا : شعبة ، عن مسلم القري ، قال : دخلنا على أسماء إبنة أبي بكر ، فسألناها ، عن متعة النساء ، فقالت : فعلناها على عهد رسول الله (ص).
الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=265059
تحقيق في سند الرواية
1 - إسم الراوي : محمود بن غيلان المرزوي - هو : ( محمود بن غيلان المروزي العدوي ) ، مولاهم أبو أحمد المروزي ، سنة الوفاة : 239 ، الكنية : أبو أحمد ، النسب : العدوي المروزي ، من رواة : ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وإبن ماجه وأحمد إبن حنبل ).
أقوال العلماء :
1 - إبن حجر - في التقريب : ثقة. 2 - محمد بن إسحاق - السراج : رأيت إسحاق بن راهويه واقفاً على رأس محمود بن غيلان على دابته وهو يحدثنا. 3 - النسائي : ثقة. 4 - إبن حبان - ذكره في كتاب الثقات. 5 - الذهبي - في الكاشف : الحافظ. 6 - أحمد بن حنبل : أعرفه بالحديث ، صاحب سنة ، قد حبس بسبب القرآن.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/ShortRawiInfo.aspx?RawiID=386550
2 - إسم الراوي : أبو داود - هو : ( سليمان بن داود بن الجارود أبو داود الطيالسي البصري ) ، الحافظ وهو مولى لقريش ، وقال يحيى بن معين : مولى لآل الزبير بن العوام ( فارسى الأصل ) ، من صغار أتباع التابعين ، الوفاة : 204 هـ ، من رواة : ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وإبن ماجة وأحمد إبن حنبل ).
أقوال العلماء :
1 - عبد الرحمن بن مهدي : أصدق الناس. 2 - أحمد بن عبد الله العجلي : بصرى ثقة ، وكان كثير الحفظ. 3 - عثمان بن سعيد الدارمي :عبد الرحمن أحب إلينا فى كل شىء ، وأبو داود أكثر رواية عن شعبة. 4 - عمرو بن على : قال جعفر الفريابى ، عن عمرو بن على : أبو داود ثقة. 5 - بندار : قال عبد الله بن محمد بن جعفر القزوينى ، عن إبراهيم الأصبهانى : سمعت بندارا يقول : ما بكيت على أحد من المحدثين ما بكيت على أبى داود الطيالسى ، قال : فقلت له : وكيف ؟ فقال : لما كان من حفظه ومعرفته ، وحسن مذاكرته. 6 - إبن عدي : كان فى أيامه أحفظ من بالبصرة مقدما على أقرانه لحفظه ومعرفته ، وما أدرى لأى معنى قال فيه ابن المنهال ما قاله ، وهو كما قال عمرو بن على : ثقة ، وإذا جاوزت فى أصحاب شعبة من معاذ بن معاذ ، وخالد بن الحارث ، ويحيى القطان ، وغندر ، فأبو داود خامسهم ، وله أحاديث يرفعها ، وليس بعجب من يحدث بأربعين ألف حديث من حفظه أن يخطىء فى أحاديث منها ، يرفع أحاديث ، يوقفها غيره ، ويوصل أحاديث ، يرسلها غيره ، وإنما أتى ذلك من حفظه ، وما أبو داود عندى وعند غيرى إلا متيقظ ثبت. 7 - علي إبن المديني : ما رأيت أحدا أحفظ من أبى داود الطيالسى. 8 - الذهبي في الكاشف : الحافظ. 9 - وكيع : أبو داود جبل العلم. 10 - عمرو بن علي الفلاس : قال عبد الكريم بن أحمد بن الرواس : سمعت عمرو بن على الفلاس يقول : ما رأيت فى المحدثين أحفظ من أبى داود الطيالسى ، سمعته يقول : أسرد ثلاثين ألف حديث ولا فخر ، وفى صدرى إثنا عشر ألف حديث لعثمان البرى ما سألنى عنها أحد من أهل البصرة ، فخرجت إلى أصبهان فبثثتها فيهم. 11 - إبن حجر في التقريب : ثقة حافظ غلط فى أحاديث. 12 - أحمد بن حنبل : قال أبو مسعود أحمد بن الفرات الرازى : سألت أحمد بن حنبل عن أبى داود ، فقال : ثقة صدوق ، فقلت : إنه يخطئ ؟ فقال : يحتمل له. 13 - محمد بن سعد : كان ثقة كثير الحديث ، وربما غلط. 14 - أبو مسعود أحمد بن الفرات الرازى : ما رأيت أحدا أكبر فى شعبة من أبى داود. 15 - النسائي : ثقة من أصدق الناس لهجة. 16 - عمر بن شبة : كتبوا عن أبى داود بأصبهان أربعين ألف حديث وليس معه كتاب. 17 - يحيى بن معين : قال عثمان بن سعيد الدارمى : سألت يحيى بن معين ـ يعنى عن أصحاب شعبة ـ قلت : فأبو داود أحب إليك أو حرمى ؟ فقال : أبو داود صدوق ، أبو داود أحب إلى ، قلت : فأبو داود أحب إليك أوعبد الرحمن بن مهدى ؟ فقال : أبو داود أعلم به. 18 - النعمان بن عبد السلام : هو ثقة مأمون.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/ShortRawiInfo.aspx?RawiID=427771
3 - إسم الراوي : شعبة - هو : ( شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الأزدي أبو بسطام الواسطي ) ، مولى عبدة بن الأغر مولى يزيد بن المهلب بن أبي صفرة ، وقال قعنب بن المحرر : مولى الجهاضم من العتيك وقال محمد بن سعد : مولى الأشاقر عتاقة ، من كبار أتباع التابعين الوفاة : 160 هـ بـ البصرة ، من رواة : ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وإبن ماجة وأحمد إبن حنبل ).
أقوال العلماء :
1 - إبن حجر في التقريب : ثقة حافظ متقن ، كان الثورى يقول هو أمير المؤمنين فى الحديث. 2 - يحيى بن معين : شعبة إمام المتقين. 3 - حماد بن سلمة : قال أبو الوليد الطيالسى : إختلف إلى حماد بن سلمة قبل أن أختلف إلى شعبة ، فقال لى حماد : إذا أردت الحديث فألزم شعبة. 4 - سفيان الثوري : قال أبو بكر بن أبى الأسود ، عن خاله عبد الرحمن بن مهدى : كان سفيان يقول : شعبة أمير المؤمنين فى الحديث. 5 - أحمد بن حنبل : قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : كان شعبة أمة وحده فى هذا الشأن ـ يعنى فى الرجال وبصره بالحديث وتثبته وتنقيته للرجال ـ . 6 - يحيى بن سعيد : قال عفان بن مسلم عن يحيى بن سعيد : ما رأيت أحدا قط أحسن حديثاً من شعبة. 7 - أحمد بن حنبل : قال محمد بن العباس النسائى : سألت أبا عبد الله ـ يعنى : أحمد بن حنبل ـ : من أثبت شعبة أو سفيان ؟ فقال : كان سفيان رجلاً حافظا وكان رجلاً صالحاً ، وكان شعبة أثبت منه وأنقى رجالاً ، وسمع من الحكم قبل سفيان بعشر سنين. 8 - أبو بكر بن منجويه : كان من سادات أهل زمانه حفظاً وإتقانًا وورعًا وفضلاً ، وهو أول من فتش بالعراق عن أمر المحدثين ، وجانب الضعفاء والمتروكين ، وصار علما يقتدى به ، وتبعه عليه بعده أهل العراق. 9 - الشافعي : لولا شعبة ما عرف الحديث. 10 - أحمد بن عبد الله العجلي : ثقة ثبت في الحديث ، وكان يخطئ في أسماء الرجال قليلاً. 11 - أحمد بن حنبل : قال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : شعبة أثبت فى الحكم من الأعمش وأعلم بحديث الحكم ، ولولا شعبة ذهب حديث الحكم ، وشعبة أحسن حديثاً من الثورى ، لم يكن فى زمن شعبة مثله فى الحديث ، ولا أحسن حديثاً منه قسم له من هذا حظ ، وروى عن ثلاثين رجلا من أهل الكوفة لم يرو عنهم سفيان. 12 - محمد بن سعد : كان ثقة مأموناً ثبتاً حجة ، صاحب حديث. 13 - حماد بن زيد : قال أبو الوليد الطيالسي : سمعت حماد بن زيد يقول : ما أبالى من خالفنى إذا وافقنى شعبة ، لأن شعبة كان لا يرضى أن يسمع الحديث مرة ، إذا خالفنى شعبة فى شىء تركته. 14 - أحمد بن حنبل : قال الفضل بن زياد : سئل أحمد بن حنبل : شعبة أحب إليك حديثاً أو سفيان ؟ فقال : شعبة أنبل رجالاً وأنسق حديثاً. 15 - يزيد بن زريعكان شعبة من أصدق الناس في الحديث. 16 - أبو داود : قال أبو عبيد الآجرى : سمعت أبا داود ، قال : لما مات شعبة قال سفيان : مات الحديث . قيل له : هو أحسن حديثاً من سفيان ؟ فقال : ليس فى الدينا أحسن حديثاً من شعبة ، ومالك على القلة ، والزهرى أحسن الناس حديثاً ، وشعبة يخطئ فيما لا يضره ولا يعاب عليه ـ يعنى : فى الأسماء ـ . 17 - الذهبي في الكاشف : أمير المؤمنين فى الحديث ، ثبت حجة ويخطىء فى الأسماء قليلاً. 18 - أيوب السختياني : قال حماد بن زيد : قال لنا أيوب : الآن يقدم عليكم رجل من أهل واسط هو فارس فى الحديث فخذوا عنه ، قال حماد : فلما قدم شعبة أخذت عنه. 19 - يحيى بن سعيد : قال حنبل بن إسحاق ، عن على ابن المدينى : سألت يحيى بن سعيد أيما كان أحفظ للأحاديث الطوالات سفيان أو شعبة ؟ فقال : كان شعبة أمرَّ فيها ، قال : وسمعت يحيى يقول : كان شعبة أعلم بالرجال فلان عن فلان كذا وكذا ، وكان سفيان صاحب أبواب.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/ShortRawiInfo.aspx?RawiID=146512
4 - إسم الراوي : مسلم القري - هو : ( مسلم بن مخراق العبدي القري أبو الأسود البصري القطان ) والد سوادة بن أبي الأسود مولى بني قرة حي من عبد القيس ، ويقال : مولى بني ضبة بن قرة ويقال : مولى بني فزارة من عبد القيس ويقال : المازني العرياني ويقال : إنهما أثنان ، من كبار أتباع التابعين ، من رواة : ( مسلم والنسائي وأبوداود وأحمد إبن حنبل ).
أقوال العلماء :
1 - أبو حاتم الرازي : شيخ. 2 - ابن حجر في التقريب : صدوق. 3 - ابن حبان : ذكره في كتاب الثقات. 4 - أحمد بن حنبل : ما أرى به بأساً. 5 - النسائي : ثقة. 6 - الذهبي في الكاشف : وثق.
وبهذا سيكون هذا الحديث صحيح كل رجاله رجال مسلم والبخاري
الرابط: http://www.sonnaonline.com/ShortRawiInfo.aspx?RawiID=142093
سنن النسائي - مناسك الحج - التمتع - رقم الحديث : ( 2685 )
- أخبرنا : محمد بن المثنى ومحمد بن بشار واللفظ له قالا : ، حدثنا : محمد قال : ، حدثنا : شعبة ، عن الحكم ، عن عمارة بن عمير ، عن إبراهيم بن أبي موسى ، عن أبي موسى أنه كان يفتي بالمتعة فقال له رجل : رويدك ببعض فتياك فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعد حتى لقيته فسألته فقال عمر : قد علمت أن النبي (ص) قد فعله ولكن كرهت أن يظلوا معرسين بهن في الأراك ، ثم يروحوا بالحج تقطر رءوسهم.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2685&doc=3
سنن النسائي - مناسك الحج - التمتع - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 153 ) - رقم الحديث : ( 2686 )
- أخبرنا : محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال : ، أنبأنا : أبي قال : ، أنبأنا : أبو حمزة ، عن مطرف ، عن سلمة بن كهيل ، عن طاوس ، عن إبن عباس قال: سمعت عمر يقول والله إني لأنهاكم عن المتعة وإنها لفي كتاب الله ولقد فعلها رسول الله (ص) يعني العمرة في الحج.
الرابط : http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2686&doc=3
سنن النسائي - مناسك الحج - التمتع - رقم الحديث : ( 2687 )
- أخبرنا : عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن قال : ، حدثنا : سفيان ، عن هشام بن حجير ، عن طاوس قال : قال معاوية لإبن عباس : أعلمت أني قصرت من رأس رسول الله (ص) عند المروة قال : لا يقول إبن عباس هذا معاوية ينهى الناس ، عن المتعة وقد تمتع النبي (ص).
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2687&doc=3
سنن النسائي - مناسك الحج - إباحة فسخ الحج بعمرة لمن لم يسبق الهدي - رقم الحديث : ( 2761 )
- أخبرنا : بشر بن خالد قال : ، أنبأنا : غندر ، عن شعبة ، عن سليمان ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر قال : كانت المتعة رخصة لنا.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2761&doc=3
سنن النسائي - مناسك الحج - إباحة فسخ الحج بعمرة لمن لم يسبق الهدي - رقم الحديث : ( 2762 )
- أخبرنا : محمد بن عبد الله بن المبارك قال : ، حدثنا : يحيى بن آدم قال : ، حدثنا : مفضل بن مهلهل ، عن بيان ، عن عبد الرحمن بن أبي الشعثاء قال : كنت مع إبراهيم النخعي وإبراهيم التيمي فقلت : لقد هممت أن أجمع العام الحج والعمرة فقال : إبراهيم لو كان أبوك لم يهم بذلك قال : وقال إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر : قال : إنما كانت المتعة لنا خاصة.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2762&doc=3
سنن النسائي - النكاح - تحريم المتعة - رقم الحديث : ( 3312 )
- أخبرنا : عمرو بن علي قال : ، حدثنا : يحيى ، عن عبيد الله بن عمر قال : حدثني الزهري ، عن الحسن وعبد الله إبني محمد ، عن أبيهما : أن علياً بلغه أن رجلاً لا يرى بالمتعة بأساً فقال : إنك تائه إنه نهى رسول الله (ص) عنها وعن لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3312&doc=3
سنن النسائي - النكاح - تحريم المتعة - رقم الحديث : ( 3315 )
- أخبرنا : قتيبة قال : ، حدثنا : الليث ، عن الربيع بن سبرة الجهني ، عن أبيه قال : أذن رسول الله (ص) بالمتعة فإنطلقت أنا ورجل إلى إمرأة من بني عامر فعرضنا عليها أنفسنا فقالت : ما تعطيني فقلت : ردائي وقال : صاحبي ردائي وكان رداء صاحبي أجود من ردائي وكنت أشب منه فإذا نظرت إلى رداء صاحبي أعجبها وإذا نظرت إلي أعجبتها ثم قالت : أنت ورداؤك يكفيني فمكثت معها ثلاثاً ، ثم أن رسول الله (ص) قال : من كان عنده من هذه النساء اللاتي يتمتع فليخل سبيلها.
الرابط : http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3315&doc=3
سنن النسائي - الصيد والذبائح - تحريم أكل لحوم الحمر الأهلية - رقم الحديث : ( 4260 )
- أخبرنا : محمد بن منصور والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع واللفظ له ، عن سفيان ، عن الزهري ، عن الحسن بن محمد وعبد الله بن محمد ، عن أبيهما قال : قال علي لإبن عباس : أن النبي (ص) نهى ، عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر.
الرابط : http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4260&doc=3
|