العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

متى ظهر مصطلح أهل السنة والجماعة

 

عدد الروايات : ( 8 )

 

صحيح مسلم -  المقدمة - باب في إن الإسناد من الدين

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- حدثنا : أبو جعفر محمد بن الصباح ، حدثنا : إسماعيل بن زكريا ، عن عاصم الأحول ، عن إبن سيرين قال : لم يكونوا يسألون ، عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا : سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم........

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=185486

 


 

الخطيب البغدادي -  الكفاية في علم الرواية - رقم الصفحة : ( 150 )

 

- أخبرنا : أبو طالب محمد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بكير قال : نا : الحاكم أبو حامد أحمد بن الحسين بن علي الهمذاني قال : نا : أحمد بن محمد بن عمر بن بسطام قال : نا : أحمد بن سيار قال : أنا :النصر بن عبد الله المديني من مدينة الداخلة أبو عبد الله الأصم قال : ، ثنا : إسماعيل بن زكريا ، عن عاصم ، عن بن سيرين قال : كان في زمن الأول الناس لا يسألون ، عن الإسناد حتى وقعت الفتنة فلما وقعت الفتنة سألوا ، عن الإسناد ليحدث حديث أهل السنة ويترك حديث أهل البدعة.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 612 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ولمعرفة أهل البدع وأهل السنة من هم نسأل إبن سيرين هذا حيث أننا وجدناه يقول في معاويه بن أبي سفيان كان معاوية لا يتهم في الحديث ، عن النبي (ص).

 


 

سير أعلام النبلاء -  الذهبي - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 297 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

وفي الجملة أن أهل البدع والاهواء ، لا ينبغي أن يستعان بهم في شئ من أمور المسلمين مع ما عليه رأي أمير المؤمنين ، أطال الله بقاءه ، من التمسك بالسنة والمخالفة لأهل البدع.

 


 

أبي الفرج الجوزي - مناقب الإمام أحمد بن حنبل -رقم الصفحة : ( 218 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وعندما سئل إمام السنة أحمد بن حنبل في من قدم علياً على عثمان في الفضل ، أجاب هذا أهل أن يبدع.

 


 

المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 572 )

 

- وقال البخاري : قال محمد بن المثنى : ، حدثنا : معاذ بن معاذ قال : ، حدثنا : حريز بن عثمان أبو عثمان ، ولا أعلم أني رأيت أحداً من أهل الشام أفضله عليه.

 

- قال البخاري : وقال أبو اليمان : كان حريز يتناول من رجل ثم ترك يعني علياً (ر).

 

- وقال أبو أحمد بن عدي : ، حدثنا : إبن أبي عصمة ، قال : ، حدثنا : أحمد بن أبي يحيى قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول : حديث حريز نحومن

ثلاث مئة ، وهو صحيح الحديث ، ألا إنه يحمل على علي.

 


 

محمد عبدالهادي المصري - أهل السنة والجماعة معالم الأنطلاقة الكبرى - رقم الصفحة : ( 60 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وأما كلمة السنه والجماعة فلم أعرف متى ظهرت فبعد أن عرفنا كلمة السنة متى ظهرت وأكيد تعرفوا كلمة الجماعة متى ظهرت في اليوم الذي تولى معاويه على مقال :يد الأمور وأنفرد له الوضع وتفرد بالحكم.

 


 

اليعقوبي - تاريخ اليعقوبي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 230 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- </