العودة لصفحة البداية

العودة لقائمة المواضيع

 

الجمل في طاعة النبي (ص)

 

عدد الروايات : ( 8 )

 

مسند أحمد - باقس مسند .. - حديث السيدة ... - رقم الحديث : ( 23331 )

 

- حدثنا : ‏ ‏عبد الصمد ‏ ‏وعفان ‏ ‏قالا ، حدثنا : ‏ ‏حماد ‏ ‏قال عفان ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏المعنى ، عن ‏ ‏علي بن زيد ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كان في نفر من ‏ ‏المهاجرين ‏ ‏والأنصار ‏ ‏فجاء بعير فسجد له ، فقال : أصحابه يا رسول الله تسجد لك البهائم والشجر ، فنحن أحق أن نسجد لك فقال : ‏‏إعبدوا ربكم وأكرموا أخاكم ولو كنت آمراً أحداًً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، ولو أمرها أن تنقل من جبل أصفر إلى جبل أسود ومن جبل أسود إلى جبل أبيض كان ينبغي لها : إن تفعله.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=23331&doc=6

 


 

أبي نعيم الإصبهاني - دلائل النبوة - وأما سجود البهائم

 

269 - حدثنا : أحمد بن إسحاق قال : ، ثنا : أبوبكر بن عاصم قال : ، ثنا : إبراهيم بن الحجاج ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن عائشة (ر) : أن رسول الله (ص) كان في نفر من المهاجرين والأنصار ، فجاء بعير فسجد له.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=556601

 


 

الآجري - الشريعة - كتاب الإيمان والتصديق

 

1058 - وأخبرنا : الفريابي قال : حدثنا : إبراهيم بن الحجاج السامي قال : حدثنا : حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن عائشة : (ر) : أن رسول الله (ص) كان في نفر من المهاجرين والأنصار فجاء بعير فسجد له ، فقال : أصحابه : يا رسول الله سجدت لك البهائم والشجر ، فنحن أحق أن نسجد لك قال : إعبدوا ربكم وأكرموا أخاكم ، فإنه لا ينبغي لأحد أن يسجد لأحد ، ولو كنت آمراً أحداًً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، ولو أن رجلاًً أمر إمرأته أن تنقل من جبل أسود إلى جبل أحمر ، ومن جبل أحمر إلى جبل أسود ، لكان نولها : إن تفعل.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=444117

 


 

أبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 298 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- حدثنا : إبراهيم بن إسحاق ، حدثنا : محمد بن إسحاق بن خزيمة ح ، وحدثنا : عثمان بن محمد العثماني ، أنا : زكريا بن يحيى الساجي ، قالا ، حدثنا : أبو سعيد الأشج ، حدثنا : حفص بن عتاب ، عن داود بن أبي هند ، عن عكرمة ، عن إبن عباس قال :...... القول فيما أوتي صالح (ع) قال أبو نعيم : فإن قيل : فقد أخرج الله لصالح ناقة من الصخرة جعلها الله له آية وحجة على قومه وجعل لها شرب يوم ، ولهم شرب يوم معلوم ، قلنا : وقد أعطى الله محمداً (ص) مثل ذلك ، بل أبلغ لأن ناقة صالح لم تكلمه ولم تشهد له بالنبوة والرسالة ، ومحمد (ص) شهد له البعير بالرسالة ، وشكى إليه ما يلقى من أهله ، من أنهم يجيعونه ويريدون ذبحه ، ثم ساق الحديث بذلك كما قدمنا في دلائل النبوة بطرقه وألفاظه وغرره بما أغنى عن إعادته ههنا ، وهو في الصحاح والحسان والمسانيد.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=101&SW=يجيعونه#SR1

 


 

القاضي عياض - الشفا بتعريف حقوق المصطفى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 313 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وعن أبى هريرة (ر) : دخل النبي (ص) حائطاً فجاء بعير فسجد له وذكر مثله.

 

- ومثله في الجمل ، عن ثعلبة إبن مالك ، وجابر بن عبد الله ، ويعلي بن مرة ، وعبد الله بن جعفر ، قال : وكان لا يدخل أحد الحائط إلاّّ شد عليه الجمل فلما دخل عليه النبي (ص) دعاه فوضع مشفره على الأرض وترك بين يديه فخطمه ، وقال : ما بين السماء والأرض شئ إلاّّ يعلم إني رسول الله إلاّّ عاصي الجن والأنس.

 

- ومثله ، عن عبد الله بن أبى أوفى ، وفى خبر آخر في حديث الجمل : أن النبي (ص) سألهم ، عن شأنه فأخبروه أنهم أرادوا ذبحه ، وفى رواية أن النبي (ص) قال لهم : إنه شكى كثرة العمل وقلة العلف ، وفى رواية أنه شكى إلى إنكم أردتم ذبحه بعد أن إستعملتموه في شاق العمل من صغره فقالوا نعم.

 


 

القاضي عياض - الشفا بتعريف حقوق المصطفى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 314 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وحديث الناقة التى شهدت عند النبي (ص) لصاحبها أنه ما سرقها وإنها ملكه.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لقائمة المواضيع