( قصة الزبيبة )
عدد الروايات : ( 25 )
معاني الزب في اللغة العربية
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 106 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ثم إلتفت فقال : أعالم أنت بلغة قومك قال : نعم ، قال : فما إسم العين قال : الحجمة قال : فما إسم السن قال : الميدن ، قال : فما إسم الإذن قال : الصنارة قال : فما إسم الأصابع قال : الشناتر ، قال : فما إسم اللحية قال : الزب قال : فما إسم الذئب قال : الكتع .......
الخليل الفراهيدي - كتاب العين - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 532 )
زب : الزب : ملؤك القربة إلى رأسها ، [ تقول : زببتها فازدبت ، والزباب ، خفيفة : ضرب من عظيم الجرذان ، والزبيب : معروف ، والزبيبة الواحدة ، وفعل الزبيب : التزبيب ، والزبيبة : قرحة تخرج في اليد [ تسمى : العرفة ] ( 14 ) ، والزبب : مصدر الأزب ، وهو كثرة شعر الذراعين والحاجبين والعين ، والجميع : الزب ، وبعير أزب : كثير الوبر ، والزب : اللحية بلغة اليمن ، قال : ففاضت دموع الجحمتين بعبرة * على الزب حتى الزب في الماء غامس ( 15 ) وزب الصبي : معروف ، [ وهو ذكره بلغة أهل اليمن ] ( 16 ) ، والتزبب في الكلام : التزيد ، وأبو زبان ( 17 ) : كنية.
الجوهري - الصحاح - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 141 )
- الزب : الذكر ، والزب : اللحية بلغة اليمن ، والزبب : طول الشعر وكثرته ، وبعير أزب.
إبن منظور - لسان العرب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 445 )
- والزب : الذكر ، بلغة أهل اليمن ، وخص إبن دريد به ذكر الإنسان ، وقال : هو عربي صحيح ، وأنشد : قد حلفت بالله : لا أحبه ، * أن طال خصياه ، وقصر زبه والجمع : أزب وأزباب وزببة ، والزب : اللحية ، يمانية ، وقيل : هو مقدم اللحية ، عند بعض أهل اليمن ، قال : الشاعر : ففاضت دموع الجحمتين بعبرة * على الزب ، حتى الزب ، في الماء ، غامس قال : شمر : وقيل الزب الأنف ، بلغة أهل اليمن ، والزب ملؤك القربة إلى رأسها ، يقال : زببتها فازدبت.
الزبيدي - تاج العروس - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 48 )
- والزب : اللحية يمانية أو مقدمها عند بعض أهل اليمن ، ومثله في كتاب المجرد لكراع ، وأنشد الخليل : ففاضت دموع الحجمتين بعبرة * على الزب حتى الزب في الماء غامس ومثله في شفاء الغليل قال : شمر : وقيل : الزب : الأنف بلغة أهل اليمن.
الروايات السنية
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 186 )
- وعن إبن عباس قال : رأيت رسول الله (ص) فرج ما بين فخذي الحسين ، وقبل زبيبته ، رواه الطبراني وإسناده حسن.
الرابط: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=138&SW=15108#SR1
الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 51 )
2593 - حدثنا : الحسن بن علي الفسوي ، ثنا : خالد بن يزيد العرني ، ثنا : جرير ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن بن عباس (ر) قال : رأيت النبي (ص) فرج ما بين فخذي الحسين وقبل زبيبته.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=464234
الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 85 )
12451 - حدثنا : الحسن بن علي الفسوي ، ثنا : خالد بن يزيد البصري ، ثنا : جرير ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن بن عباس قال : رأيت رسول الله (ص) فرج فخذي الحسين وقبل زبيبته.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=475757
البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 137 )
607 - وأما الحديث الذى ، أنبأ : أبوبكر القاضى ، وأبو سعيد بن أبي عمر وقالا : ، نا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : محمد بن إسحاق ، ثنا : محمد بن عمران ، حدثني : أبي ، حدثني : إبن أبي ليلى ، عن عيسى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : كنا عند النبي (ص) فجاء الحسن فأقبل يتمرغ عليه فرفع قميصه وقبل زبيبته ، فهذا إسناده غير قوي ، وليس فيه إنه مسه بيده ثم صلى ولم يتوضأ.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=579927
الزيعلي - نصب الراية - الجزء : ( 00 ) - رقم الصفحة : ( 00 )
- أخبرنا : الحسن بن علي ، عن خالد بن يزيد ، عن جرير ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن إبن عباس ، قال البيهقي : إسناده ليس بالقوي تلخيص ، قال : رأيت رسول اللّه يفرج ما بين فخذي الحسن وقبل زبيبته ، إنتهى ، وسكت عنه.
الرابط: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=271&CID=108&SW=زبيبته#SR1
إبن أبي الدنيا - النفقة على العيال - باب حمل الولدان
207 - حدثني : محمد بن عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، حدثني : أبي عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي ليلى ، قال : كنا عند النبي (ص) فجاء الحسن فأقبل يتمرغ عليه فرفع مقدم قميصه فقبل زبيبته.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=227922
إبن أبي الدنيا - النفقة على العيال - باب حمل الولدان
208 - حدثنا : إسحاق بن إسماعيل ، حدثنا : جرير ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، قال : كان النبي (ص) يفرج بين رجلي الحسين ويقبل زبيبته.
الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=227923
إبن حجر - الإصابة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 611 )
- ذكر المعافى بن زكريا في الجليس له من طريق سعد بن عامر ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن جده قال : رأيت رسول الله (ص) وهو يفحج ما بين فخذي الحسين ويقبل زبيبته ، وهذا حديث غريب وقد رواه الطبراني في الكبير من وجه آخر ، عن قابوس فقال : عن أبيه ، عن بن عباس ، والله أعلم.
الرابط: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=397&CID=15&SW=زبيبته#SR1
النووي - المجموع - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 42 )
- وعن أبي ليلى قال : كنا عند النبي (ص) فأقبل الحسن يتمرغ عليه فرفع ، عن قميصه وقبل زبيبته ، ولأنه مس عضو منه فلم ينقض كسائر الأعضاء ، وإحتج أصحابنا بحديث بسرة وهو صحيح كما قدمنا بيانه.
إبن حجر - تلخيص الحبير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 60 )
- حديث : روى إنه (ص) قبل زبيبة الحسن أو الحسين وصلى ولم يتوضأ ، الطبراني والبيهقي من حديث أبي ليلى الأنصاري قال : كنا عند النبي (ص) فجاء الحسن فأقبل يتمرغ عليه فرفع ، عن قميصه وقبل زبيبته ، قال البيهقي : إسناده ليس بالقوى : قلت وليس فيه إنه (ص) صلى ولم يتوضأ.
الطبري - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 127 )
- عن أبى ظبيان قال : والله إن كان رسول الله (ص) ليفرج رجليه يعنى الحسين فيقبل زبيبته ، خرجه إبن السرى.
عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 49 )
- حدثنا : علي بن سعيد بن بشير الرازي ، ثنا : محمد بن حميد والحسين بن عيسى قالا ، ثنا : جرير ، عن قابوس ، عن أبيه ، عن بن عباس : أن رسول الله (ص) فرج بين فخذي الحسين وقبل زبيبته.
إبن عساكر - ترجمة الإمام الحسن (ع) - رقم الصفحة : ( 106 )
- حدثنا : الحسن بن علي الفسوي ، حدثنا : خالد بن يزيد العرني ، حدثنا : جرير ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه : ، عن إبن عباس (ر) قال : رأيت النبي (ص) فرج ما بين فخذي الحسين [ كذا ] وقبل زبيبته.
- ورواه عنه في أوائل باب مناقب الإمام الحسين من مجمع الزوائد : ج 9 ص 186 ، وقال : وإسناده حسن.
- ورواه الذهبي في تاريخ الإسلام : ج 2 ص 217 ، عن جرير بن عبد الحميد ، عن قابوس ، عن أبيه ، عن إبن عباس.
- ورواه أيضاًً في البداية والنهاية : ج 8 ص 33 ، ورواه أيضاًً في كتاب وسيلة المآل ص 168 ، كما في إحقاق الحق : ج 11 ، ص 58.
- ورواه أيضاًً الخطيب البغدادي في ترجمة محمد بن مزيد تحت الرقم : ( 1376 ) من تاريخ بغداد : ج 3 ص 390 ،
- وهكذا رواه الذهبي في ترجمة الرجل تحت الرقم : ( 8163 ) من ميزان الإعتدال : ج 4 ص 35 ، وكذلك في ترجمة الرجل من لسان الميزان : ج 5 ص 377 بسندهم ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري بتفصيل في متن الحديث وذكروا الحسين بدل الحسن.
- وقد رواه المصنف بسنده ، عن الخطيب في الحديث : ( 285 ) من ترجمة الإمام الحسين من هذا الكتاب ص 239 ط 1.
- وقد رواه أيضاًً أبو ليلى داوود بن بلال مولى رسول الله كما رواه الدولابي عنه في عنوان : من إسمه أبو ليلى من الكنى والأسماء : ج 1 ، ص 51 قال : ، حدثنا : إبراهيم بن سعيد الجوهري قال : ، حدثنا : محمد بن عمران الأنصاري أن أبا ليلى - وإسمه داوود بن بلال - قال : ، حدثني : أبي قال : ، حدثنا : إبن أبي ليلى ، عن عيسى بن عبد الرحمان بن أبي ليلى [ ، عن أبيه ، عن ] داوود بن بلال قال : كنا عند النبي (ص) فجاء الحسن بن علي فجعل يتمرغ عليه فرفع مقدم قميصه فقبل زبيبته.
- ورواه عنه في ذيل إحقاق الحق : ج 11 ، ص 57.
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 117 )
- وروى ، عن أبي إبن ليلى (ر) قال : كنا عند رسول الله (ص) فجاء الحسن ، فأقبل ، ثم تمرغ عليه ، فرفع رسول الله (ص) قميصه فقبل زبيبته.
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 72 )
- وروى قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه قال : والله ، أن رسول الله (ص) يفرج رجليه يعني للحسين ، ويقبل زبيبته.
الروايات الشيعية
هذه الرواية منقولة فقط من كتاب واحد وهو كتاب النوادر للراوندي
قطب الدين الراوندي - كتاب النوادر - رقم الصفحة : ( 193 )
- قال علي (ع) : أن النبي (ص) قبل زب الحسين بن علي (ع) كشف عن أربيته وقام فصلى من غير أن يتوضأ.
الميرزا النوري - مستدرك الوسائل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 236 ) - منقول من كتاب النوادر للراوندي
- الجعفريات أخبرنا : محمد حدثني موسى ، حدثنا : أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي (ع) أن النبي (ص) قبل زب الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) كشف ، عن أربيته وقام فصلى من غير أن يتوضأ.
العلامة المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 43 ) - رقم الصفحة : ( 317 ) - منقول من كتاب النوادر للراوندي
75 - نوادر الراوندي : بإسناده ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه ( (ع) ) قال : قال علي (ع) : أن النبي (ص) قبل زب الحسين بن علي كشف ، عن أربيته وقام فصلى من غير أن يتوضأ.
العلامة المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 77 ) - رقم الصفحة : ( 224 ) - منقول من كتاب النوادر للراوندي
20 - نوادر الراوندي : بإسناده ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه (ع) قال : قال علي (ع) أن النبي (ص) قبل زب الحسين بن علي (ع) كشف ، عن أربيته وقام فصلى من غير أن يتوضأ.
الشيخ البحراني - العوالم ، الإمام الحسين (ع) - رقم الصفحة : ( 43 ) - منقول من كتاب النوادر للراوندي
5 - نوادر الراوندي : بإسناده ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه (ع) قال : قال علي (ع) : أن النبي (ص) قبل زب الحسين بن علي (ع) كشف ، عن اربيته ، وقام فصلى من غير أن يتوضأ.
|