سورة آل عمران

(ذُرية بعضها من بعضٍ واللهُ سميعٌ عليمٌ) / 34

الإمام زين العابدين قال في حديث: إنّ النبي أهدى إلى ابنته فاطمة الزهراء خادمة وأوصاها بها... إلى أن قال: فقالت فاطمة: يا رسول الله، عليّ يوم وعليها يوم.

ففاضت عينا رسول الله بالبكاء، وقال: (الله أعلم حيث يجعل رساته).

 

(إن الله يرزقُ من يشاءُ بغير حسابٍ) / 37

روى العلامة السيوطي، في تفسير هذه الآية، قال: إن رسول الله أقام أيّاماً لم يطعم طعاماً حتى شقّ ذلك عليه، فطاف في منازل أزواجه، فلم يجد عند واحدة منهنّ شيئاً، فأتى فاطمة، فقال: يا بنية، هل عندك شيء آكله فإنّي جائع.

فقالت: لا والله. فلما خرج من عندها، بعثت إليها جارة لها برغيفين وقطعة لحم، فأخذته منها فوضعته في جفنة لها وقالت: والله لأوثرنّ بهذا رسول الله على نفسي ومن عندي، وكانوا جميعاً محتاجين إلى شبعة طعام.

فبعثت حسناً أو حسيناً إلى رسول الله فرجع إليها.

فقالت له: بأبي أنت وأمي، قد أتى الله تعالى بشيء قد خبأته لك.

قال: هلمّي يا بنية بالجفنة. فكشف عن الجفنة فإذا هي مملوءة خبزاً ولحماً، فلمّا نظرت إليها بهتت وعرفت أنها بركة من الله تعالى، فحمدت الله تعالى وقدّمته إلى النبي .

قال: من أين لك هذا يا بنية؟

قالت: يا أبتا (يا أبة) هو من عند الله، إنّ الله يرزق من يشاء بغير حساب.

فحمد الله سبحانه ثم قال: الحمد لله الذي جعلك شبيه سيّدة نساء بني إسرائيل، فإنها كانت إذا رزقها الله تعالى رزقاً، فسئلت عنه قالت: هو من عند الله، إن الله يرزق من يشاء بغير حساب(1).

سورة الأنعام

(اللهُ أعلمُ حيثُ يجعلُ رسالتهُ) / 124

جاء في كتاب (تزويج فاطمة بنت الرسول للإمام الباقر في حديث طويل جاء فيه:

أن النبي أهدى خادمة إلى ابنته فاطمة الزهراء وأوصاها بها، إلى أن قال:

فقالت فاطمة: يا رسول الله، عليّ يوم، وعليها يوم.

ففاضت عينا رسول الله بالبكاء وقال: (الله أعلم حيث يجعل رسالة) (ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم)(2).

سورة الإسراء

(واتِ ذا القُربى حقّهُ) / 26

روى العلامة البحراني عن الثعلبي ـ في تفسيره ـ في تفسير هذه الآية قال: عني بذلك قرابة رسول الله .

وقال: ثم قال الثعلبي: قال علي بن الحسين لرجل من أهل الشام: أقرأت القرآن؟ قال: نعم. قال: فما قرأت في بني إسرائيل (وآت ذا القربى حقّه)؟ قال: وإنكم القرابة التي أمر الله تعالى أن يؤتى حقه؟ قال: نعم(3).

وروى الحافظ الحسكاني (الحنفي) قال: أخبرنا أبو سعد السعدي (بإسناده المذكور) عن أبي سعيد الخدري قال: لمّا نزلت على رسول الله : (وآت ذا القربى حقّه) دعا فاطمة فأعطاها فدكاً والعوالي، وقال : هذا قسم قسمه الله لك ولعقبك(4).

قال ياقوت الحموي في (معجمه): فدك، وهي قرية تبعد عن المدينة مسافة يومين أو ثلاثة أرضها زراعية خصبة فيها عين فوارة ونخيل كثيرة(5).

سورة المؤمنون

(فإذا نُفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذٍ ولا يتساءلون) / 101

روى العلامة المناوي في (فيض القدير) عن عمر بن الخطاب عن رسول الله أنه قال: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي(6).

وروى الحافظ الحسكاني الحنفي قال: أخبرنا عقيل بن الحسين (بإسناده المذكور) عن عطاء، عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله : كل حسب ونسب يوم القيامة منقطع إلاّ حسبي ونسبي إن شئتم اقرأوا: (فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون)(7).

فالسيدة فاطمة الزهراء هي سيّدة الحسب والنسب المتصلين برسول الله فهي طليعة المستثنين من هذه الآية الكريمة.

سورة الروم

(فآتِ ذا القُربى حقّهُ) / 38

روى الحاكم الحسكاني الحنفي عن ابن عباس قال: لمّا أنزل الله: (فآت ذا القربى حقّه) دعا رسول الله فاطمة وأعطاها فدكاً لصلة القرابة(8).

سورة الكوثر

(إنّا أعطيناك الكوثر) / 1

أخرج أصحاب العديد من التفاسير نزول هذه السورة بشأن فاطمة الزهراء بنت الرسول وإليك عدداً منهم:

منهم: البيضاوي في تفسيره، عند تفسير كلمة (الكوثر) قال: (وقيل أولاده)(9).

ومنهم: الفخر الرازي، في تفسيره الكبير، قال: (الكوثر أولاده لأن هذه السورة إنما نزلت ردّاً على من عابه (عليه السلام) بعدم الأولاد، فالمعنى: أنّه يعطيه نسلاً يبقون على مرّ الزمان، فانظركم قتل من أهل البيت ثم العالم ممتلئ منهم، ولم يبق من بني أميّة في الدنيا أحد يعبأ به)(10).

ومنهم: شيخ زاده في حاشيته على تفسير البيضاوي عند تفسير سورة الكوثر: (إنّ المفسرين ذكروا في تفسير الكوثر أقوالاً كثيرة منها: أنّ المراد بالكوثر: أولاده ، ويدل عليه أن هذه السورة نزلت ردّاً على من قال في حقّه : أنّه أبتر ليس له من يقوم مقامه)(11).

ومنهم: شهاب الدين في حاشيته على تفسير البيضاوي(12).

ومنهم عثمان بن حسن المشتهر بـ(كوسة زادة) في كتاب له في تفسير بعض آيات من القرآن أسماه بـ(المجالس)(13).

ومنهم: العلامة أبو بكر الحضرمي في كتابه (القول الفصل)(14).

ومنهم: غير هؤلاء...

الهوامش

1 ـ الدرّ المنثور 2: 20.

2 ـ كتاب تزويج فاطمة بنت الرسول : ص58.

3 ـ غاية المرام: 323.

4 ـ شواهد التنزيل 1: 340 ـ 341.

5 ـ معجم البلدان: مادة (فدك).

6 ـ فضائل الخمسة: ج2.

7 ـ شواهد التنزيل 1: 407.

8 ـ شواهد التنزيل 1: 443.

9 ـ أنوار التنزيل وأسرار التأويل (مخطوط): ص1156.

10 ـ التفسير الكبير: ج30، تفسير سورة الكوثر.

11 ـ ج9، ص341.

12 ـ حاشية الشهاب المسمّاة بـ(عناية القاضي): ص403.

13 ـ المجالس لكوسة زادة: 222.

14 ـ القول الفصل: 457.

 

العودة إلى الصفحة الرئيسية