ما أوصى به عند وفاته (استشهاده)

روى الكليني بسنده عن الصادق قال : ان أبي استودعني ما هنالك ( يعني ما كان محفوظا عنده من الكتب والسلاح وآثار الأنبياء وودائعهم ) فلما حضرته الوفاة قال ادع لي شهودا ، فدعوت أربعة من قريش فيهم نافع مولى عبد الله بن عمر فقال اكتب : هذا ما وصى به يعقوب بنيه يا بني ان الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن الا وأنتم مسلمون . وأوصى محمد بن علي إلى جعفر بن محمد وأمره ان يكفنه في برده الذي كان يصلي فيه يوم الجمعة وان يعممه بعمامته وان يربع قبره ويرفعه اربع أصابع وان يحل عنه أطماره عند دفنه .

ثم قال للشهود انصرفوا رحمكم الله ، فقلت له : يا أبت ما كان في هذا بأن يشهد عليه ، فقال : يا بني كرهت أن تغلب ، وان يقال انه لم يوص اليه ، فأردت ان تكون لك الحجة .

أراد ان يعلمهم انه وصيه وخليفته والامام بعده .

وروى الكليني أيضا بسنده عن أبي عبد الله الصادق قال : ان أبي قال لي ذات يوم في مرضه ، يا بني ادخل أناسا من قريش من أهل المدينة حتى أشهدهم ، فأدخلت عليه أناسا منهم فقال : يا جعفر إذا انا مت فغسلني وكفني ، وارفع قبري اربع أصابع ، ورشه بالماء ، وفي رواية نفس المصدر ، قال : كتب أبي وصيته ان أكفنه في ثلاثة أثواب ، أحدهما رداء له حبرة كان يصلى فيه يوم الجمعة ، وثوب آخر ، وقميص ، فقلت لأبي لم تكتب هذا ، فقال أخاف ان يغلبك الناس ، وأوصى بثمانمائة درهم لمأتمه ، وكان يرى ذلك من السنة ، لان رسول الله قال اتخذوا لآل جعفر طعاما ، فقد شغلوا .

عن أبي عبد الله الصادق انه قال : كتب أبي في وصيته أن أكفنه في ثلاثة أثواب أحدها رداء له حبرة كان يصلي فيه يوم الجمعة ، وثوب آخر وقميص ، فقلت لأبي : لم تكتب هذا ؟ فقال : أخاف ان يغلبك الناس ، وإن قالوا كفنه في أربعة أو خمسة فلا تفعل ، وعممني بعمامة ، وليس تعد العمامة من الكفن إنما يعد ما يلف به الجسد .

وروى الشيخ الطوسي في التهذيب عن علي بن الحكم ، عن يونس ابن يعقوب قال : قال أبو عبد الله : إن أبي أوصاني عند الموت فقال : يا جعفر كفني في ثوب كذا وكذا ، أو كذا وكذا ، واشتر لي بردا واحدا وعمامة واحدة ، فإن الموتى يتباهون بأكفانهم . وجاء في فروع الكافي بإسناده إلى الرضا قال : قال أبو جعفر حين احتضر : إذا أنا مت فاحفروا لي وشقوا لي شقا ، فإن قيل لكم إن رسول الله لحد له فقد صدقوا .

وعلل ذلك ( في حديث ) الإمام الصادق بقوله : إن أبي كتب في وصيته ؛ إذا أنا مت . . . - إلى ان قال : وشققنا له الأرض من أجل أنه كان بادنا .

وفيه أيضا عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة أو غيره قال : أوصى أبا جعفر بثمانمائة درهم لمأتمه ، وكان يرى ذلك من السنة ؛ لأن رسول الله قال : اتخذوا لآل جعفر طعاما فقد شغلوا .

وفيه أيضا عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن علي ابن الحكم ، عن يونس بن يعقوب ، عن أبي عبد الله قال : قال لي أبي : يا جعفر أوقف لي من مالي كذا وكذا لنوادب تندبني عشر سنين بمنى ، أيام منى [ التشريق ] .

وفي تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي ( رحمه الله ) بإسناده عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن أبي عبد الله قال : إن أبي قال لي ذات يوم في مرضه : يا بني أدخل أناسا من قريش من أهل المدينة حتى أشهدهم ، قال : فأدخلت عليه أناسا منهم ، فقال : يا جعفر إذا أنا مت فغسلني وكفني وارفع قبري أربعة أصابع ، ورشه بالماء ، فلما خرجوا قلت : يا أبة لو أمرتني بهذا صنعته ولم ترد أن أدخل عليك قوما تشهدهم ، فقال : يا بني أردت أن لا تنازع .

وروي عن عبد الحميد بن أبي جعفر الفراء قال : إن أبا جعفر انقلع ضرس من أضراسه فوضعه في كفه ، ثم قال : الحمد لله ، ثم قال : يا جعفر إذا أنت دفنتني فادفنه معي ، ثم مكث بعد حين ثم انقلع أيضا [ ضرس ] آخر ، فوضعه في كفه ، ثم قال : الحمد لله ، يا جعفر إذا مت فادفنه معي .

وروي عن أبي عبد الله الصادق أنه دخل على أبي جعفر ليلة قبض وهو يناجي ، فأومأ بيده أن تأخر ، . . . يقول : فتأخرت حتى فرغ من المناجاة ، ثم أتيته فقال : يا بني هذه الليلة التي وعدت أن أقبض فيها ، فقبض فيها .

ويروى أنه قد رثاه أخاه الشهيد زيد بن علي بهذه الأبيات :

ثوى الباقر العلم في ملحد      إمام الورى طيب المولد

فمن لي سوى جعفر بعده      إمام الورى الأوحد الأمجد

أبا جعفر الخير أنت الإمام      وأنت المرجى لبلوى غد

العودة إلى الصفحة الرئيسية

www.mezan.net <‎/TITLE> ‎<META HTTP-EQUIV="Content-Type" CONTENT="text/html; charset=windows-1256">‎ ‎<META NAME="keywords" CONTENT=" السيد محمد حسين فضل الله في الميزان ">‎ ‎<META NAME="description" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله في كتبه ">‎ ‎<META NAME="author" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله بصوته ">‎ ‎<META NAME="copyright" CONTENT=" رأي المراجع العظام والعلماء ">‎ <‎/HEAD>