ما روى عن الجواد

1 - إكمال الدين : الدقاق ، عن محمد بن هارون الرؤياني ، عن عبد العظيم الحسني قال : دخلت على سيدي محمد بن علي وأنا أريد أن أسأله عن القائم أهو المهدي أو غيره ؟ فابتدأني فقال : يا أبا القاسم إن القائم منا هو المهدي الذي يجب أن ينتظر في غيبته ويطاع في ظهوره وهو الثالث من ولدي والذي بعث محمدا بالنبوة وخصنا بالإمامة إنه لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما وإن الله تبارك وتعالى يصلح أمره في ليلة أصلح أمر كليمه موسى ليقتبس لأهله نارا فرجع وهو رسول نبي ثم قال : أفضل أعمال شيعتنا انتظار الفرج .

2 - الغيبة للنعماني : محمد بن همام ، عن أحمد بن مابنداد ، عن أحمد بن هلال ، عن أمية بن علي القيسي قال : قلت لأبي جعفر محمد بن علي الرضا : من الخلف بعدك ؟ قال : ابني علي ابني علي ثم أطرق مليا ثم رفع رأسه ثم قال : إنها ستكون حيرة قلت : فإذا كان ذلك فإلى من ؟ فسكت ثم قال : لا أين حتى قالها ثلاثا فأعدت فقال إلى المدينة فقلت : أي المدن فقال : مدينتنا هذه وهل مدينة غيرها . وقال أحمد بن هلال : أخبرني ابن بزيع أنه حضر أمية بن علي القيسي وهو يسأل أبا جعفر عن ذلك فأجابه بهذا الجواب .

بيان : " فقال لا أين " أي لا يهتدى إليه وأين يوجد ويظفر به ثم أشار إلى أنه يكون في بعض الأوقات في المدينة أو يراه بعض الناس فيها .

3 - الغيبة للنعماني : محمد بن همام . عن أبي عبد الله محمد بن هشام ، عن أبي سعد سهل بن زياد عن عبد العظيم بن عبد الله ، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا أنه سمعه يقول : إذا مات ابني علي بدا سراج بعده ثم خفي فويل للمرتاب وطوبى للعرب الفار بدينه ثم يكون بعد ذلك أحداث تشيب فيها النواصي ويسير الصم الصلاب .

بيان : سير الصم الصلاب كناية عن شدة الامر وتغير الزمان حتى كأن الجبال زالت عن مواضعها أو عن تزلزل الثابتين في الدين عنه .

4 - الكفاية : أبو عبد الله الخزاعي ، عن الأسدي ، عن سهل ، عن عبد العظيم الحسني قال : قلت لمحمد بن علي بن موسى : إني لأرجو أن تكون القائم من أهل بيت محمد الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما فقال : يا أبا القاسم ما منا إلا قائم بأمر الله وهاد إلى دين الله ولست القائم الذي يطهر الله به الأرض من أهل الكفر والجحود ويملأها عدلا وقسطا هو الذي يخفى على الناس ولادته ، ويغيب عنهم شخصه ويحرم عليهم تسميته ، وهو سمي رسول الله وكنيه وهو الذي يطوى له الأرض ويذل له كل صعب يجتمع إليه من أصحابه عدد أهل بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا من أقاصي الأرض وذلك قول الله عز وجل : " أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شئ قدير " فإذا اجتمعت له هذه العدة من أهل الأرض أظهر أمره فإذا أكمل له العقد وهو عشرة آلاف رجل خرج بإذن الله فلا يزال يقتل أعداء الله حتى يرضى الله تبارك وتعالى قال عبد العظيم : قلت له : يا سيدي وكيف يعلم أن الله قد رضي ؟ قال يلقى في قلبه الرحمة .

5 - الكفاية : محمد بن علي ، عن ابن عبدوس ، عن ابن قتيبة ، عن حمدان بن سليمان ، عن الصقر بن أبي دلف قال : سمعت أبا جعفر محمد بن علي الرضا يقول : الإمام بعدي ابني علي أمره أمري وقوله قولي وطاعته طاعتي والامام بعده ابنه الحسن أمره أمر أبيه وقوله قول أبيه وطاعته طاعة أبيه ثم سكت فقلت له : يا بن رسول الله فمن الامام بعد الحسن ؟ فبكى بكاء شديدا ثم قال : إن من بعد الحسن ابنه القائم بالحق المنتظر فقلت له : يا بن رسول الله ولم سمي القائم قال : لأنه يقوم بعد موت ذكره وارتداد أكثر القائلين بإمامته فقلت له : ولم سمي المنتظر قال : إن له غيبة يكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ به الجاحدون ويكذب فيها الوقاتون ويهلك فيها المستعجلون وينجو فيها المسلمون .

6 - الكفاية : علي بن محمد بن السندي ، عن محمد بن الحسن ، عن الحميري عن أحمد بن هلال ، عن أمية بن علي القيسي قال : قلت لأبي جعفر الثاني : من الخلف من بعدك قال : ابني علي ثم قال أما إنها ستكون حيرة ، قال : قلت : إلى أين ؟ فسكت ثم قال إلى المدينة قال : قلت : وإلى أي مدينة قال : مدينتنا هذه وهل مدينة غيرها .

7 - قال أحمد بن هلال : فأخبرني محمد بن إسماعيل بن بزيع أنه حضر أمية ابن علي وهو يسأل أبا جعفر الثاني عن ذلك فأجابه بمثل ذلك الجواب .

8 - وبهذا الاسناد عن أمية بن علي القيسي ، عن أبي الهيثم التميمي قال : قال أبو عبد الله : إذا توالت ثلاثة أسماء كان رابعهم قائمهم محمد وعلي والحسن .

العودة إلى الصفحة الرئيسية

www.mezan.net <‎/TITLE> ‎<META HTTP-EQUIV="Content-Type" CONTENT="text/html; charset=windows-1256">‎ ‎<META NAME="keywords" CONTENT=" السيد محمد حسين فضل الله في الميزان ">‎ ‎<META NAME="description" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله في كتبه ">‎ ‎<META NAME="author" CONTENT=" مقولات السيد فضل الله بصوته ">‎ ‎<META NAME="copyright" CONTENT=" رأي المراجع العظام والعلماء ">‎ <‎/HEAD>