مناظرة السيد عبدالله الشيرازي مع رجل من أهل الفضل في حكم المتعة

قال السيد عبدالله الشيرازي (قدس سره) : ذهبت يوماً إلى مكتبة قرب باب السلام ، وتناولت مصحفاً بقصد الشراء ، وكانت هناك مجموعة من محلاّت بيع الكتب ، فوقفت بجانب حانوت صرّاف ، كان رجل من أهل الفضل جالساً فيه ، ففتحت القرآن كي أرى خطّه ، فظنّ أنّي اُريد أن أتفأل فقال : يا سيد لا تتفأل بالقرآن.
قلت : لا اُريد أن أتفأل ، بل اُريد أن أرى كيفيّة خطّه .
ثم قال : تفضل ، فجلست وبعد أن تبادلنا التحية سألني عن أشياء :
سألني أوّلاً : ما تقولون في هذا الحديث الذي مضمونه أنّه قال النبي صلى الله عليه وآله : « لو كان نبيّ غيري لكان عمر »(1).
قلت : هذا كذب محض ، ولم يصدر من النبي صلى الله عليه وآله.
قال : كيف ؟
قلت : ما تقولون في حديث المنزلة ؟ وهل هو مسلّم بيننا وبينكم ؟ وهو أنه قال النبي صلى الله عليه وآله : « يا علي أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنه لا نبي من بعدي »(2).
قال : نعم هو حديث مسلّم.
قلت : هذا الحديث يدلّ بالدلالة اللفظية ـ ولو كانت التزامية ـ على أنه لو كان نبي غير محمد صلى الله عليه وآله لكان عليّاً عليه السلام ، فيدور الاَمر بين كذب هذا الحديث ، وكذب الحديث المذكور بشأن عمر ، ولكن المفروض أن حديث المنزلة مسلّم بيننا وبينكم ، فيثبت أن ما ذكرتموه كذب وحديث مجعول ، فبهت وسكت .
ثم قال : هل أنتم الشيعة تتمتّعون بالنساء وتجوّزون المتعة ؟
قلت : نعم ، نتمتّع بهنّ ونجوّزها .
قال : بأي دليل ؟
قلت : بالخبر المرويّ عن عمر ، وهو قوله : « متعتان كانتا في زمن رسول الله صلى الله عليه وآله محلّلتان وأنا اُحرّمهما »(3) ، فنفس هذا الخبر ـ بغض النظر عن الاَدلة المسلّمة الاُخرى ـ يدلّ على أن المتعة كانت في زمن رسول الله صلى الله عليه وآله حلالاً وهو حرّمها ، فأنا أسأل منك : ما الذي دعا عمر إلى أن يحرمها ؟ هل صار نبيّاً بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله فأمره الله تعالى أن يحرّمها ؟ أو هل كان ينزل عليه الوحي ؟ فلماذا حرّمها ؟ مع أن حلال محمد صلى الله عليه وآله حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة ؟ أليس هذا إلاّ من البدعة في الدين وقد قال صلى الله عليه وآله : « كلّ بدعة ضلالة ، والضلالة في النار »(4) فبأي وجه يتّبع المسلم بدعة عمر ، ولا يتمتّع بالنساء ، ويلتزم بحرمتها ، ولا يقتفي سنة رسول الله صلى الله عليه وآله ؟
فبهت وسكت(5).
____________
(1) راجع : كنز العمال : ج11 ص578 ح32745 و 32761 ـ 32763 ، المعجم الكبير للطبراني : ج 17 ص 180 ح 475 ، مسند أحمد بن حنبل : ج 4 ص 154 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج 12 ص 178 ، وجاء في مجمع الزوائد للهيثمي : ج9 ص68 عن عصمة عن النبي صلى الله عليه وآله : لو كان بعدي نبي لكان عمر ، رواه الطبراني وفيه الفضل بن المختار وهو ضعيف وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وآله : لو كان الله باعثاً رسولاً بعدي لبعث عمر بن الخطاب رواه الطبراني في الاَوسط وفيه عبد المنعم بن بشير وهو ضعيف ، وأورده العجلوني في كشف لخفاء : ج 2 ص 201 ح 2094 ، قال : ويشهد له ما رواه أحمد والترمذي والحاكم عن عقبة بن عامر بلفظ لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب ، وبسنده ضعف.
(2) تقدمت تخريجاته .
(3) تقدمت تخريجاته .
(4) راجع : مسند أحمد : ج3 ص310 ، سنن ابن ماجة : ج1 ص 15 ـ 16 ح42 ، مجمع الزوائد : ج1 ص171 .
(5) الاحتجاجات العشرة للسيد عبدالله الشيرازي : ص 17 ـ 19 .

العودة