سورة المؤمنون

(فإذا نُفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذٍ ولا يتساءلون) / 101

روى العلامة المناوي في (فيض القدير) عن عمر بن الخطاب عن رسول الله أنه قال: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي(6).

وروى الحافظ الحسكاني الحنفي قال: أخبرنا عقيل بن الحسين (بإسناده المذكور) عن عطاء، عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله : كل حسب ونسب يوم القيامة منقطع إلاّ حسبي ونسبي إن شئتم اقرأوا: (فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون)(7).

فالسيدة فاطمة الزهراء هي سيّدة الحسب والنسب المتصلين برسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فهي طليعة المستثنين من هذه الآية الكريمة.

سورة الروم

(فآتِ ذا القُربى حقّهُ) / 38

روى الحاكم الحسكاني الحنفي عن ابن عباس قال: لمّا أنزل الله: (فآت ذا القربى حقّه) دعا رسول الله فاطمة وأعطاها فدكاً لصلة القرابة(8).

سورة الكوثر

(إنّا أعطيناك الكوثر) / 1

أخرج أصحاب العديد من التفاسير نزول هذه السورة بشأن فاطمة الزهراء بنت الرسول وإليك عدداً منهم:

منهم: البيضاوي في تفسيره، عند تفسير كلمة (الكوثر) قال: (وقيل أولاده)(9).

ومنهم: الفخر الرازي، في تفسيره الكبير، قال:الكوثر أولاده لأن هذه السورة إنما نزلت ردّاً على من عابه بعدم الأولاد، فالمعنى: أنّه يعطيه نسلاً يبقون على مرّ الزمان، فانظركم قتل من أهل البيت ثم العالم ممتلئ منهم، ولم يبق من بني أميّة في الدنيا أحد يعبأ به)(10).

ومنهم: شيخ زاده في حاشيته على تفسير البيضاوي عند تفسير سورة الكوثر: (إنّ المفسرين ذكروا في تفسير الكوثر أقوالاً كثيرة منها: أنّ المراد بالكوثر: أولاده ، ويدل عليه أن هذه السورة نزلت ردّاً على من قال في حقّه : أنّه أبتر ليس له من يقوم مقامه)(11).

ومنهم: شهاب الدين في حاشيته على تفسير البيضاوي(12).

ومنهم عثمان بن حسن المشتهر بـ(كوسة زادة) في كتاب له في تفسير بعض آيات من القرآن أسماه بـ(المجالس)(13).

ومنهم: العلامة أبو بكر الحضرمي في كتابه (القول الفصل)(14).

ومنهم: غير هؤلاء...

---------------------------------------

الهوامش

1 ـ الدرّ المنثور 2: 20.

2 ـ كتاب تزويج فاطمة بنت الرسول : ص58.

3 ـ غاية المرام: 323.

4 ـ شواهد التنزيل 1: 340 ـ 341.

5 ـ معجم البلدان: مادة (فدك).

6 ـ فضائل الخمسة: ج2.

7 ـ شواهد التنزيل 1: 407.

8 ـ شواهد التنزيل 1: 443.

9 ـ أنوار التنزيل وأسرار التأويل (مخطوط): ص1156.

10 ـ التفسير الكبير: ج30، تفسير سورة الكوثر.

11 ـ ج9، ص341.

12 ـ حاشية الشهاب المسمّاة بـ(عناية القاضي): ص403.

13 ـ المجالس لكوسة زادة: 222.

14 ـ القول الفصل: 457.

العودة إلى الصفحة الرئيسية