حتى لا يعتب إبليس
 
195

من وحي القرآن

ج4ص228-229

وج5ص172

ـ طبيعة التشريع لا تمنع من وجود سلبيات مع الإيجابيات.

ـ الإعتراف بسلبيات التشريع قوة لنا ومأزق للآخرين..

ـ الدعاة يحرجون حين يجدون صحة نقد الكافرين للتشريعات أو المفاهيم الإسلامية.

ـ ليس هناك فعل يكون خيراً كله.

ـ ليس هناك خير لا شرّ فيه.

ـ لا بد من السلبيات على كل حال.

ـ لا يوجد شر لا خير فيه.

ـ إعترافنا بوجود سلبيات في التشريع لا يسقطه.

ـ إعترافنا بالسلبيات في المفهوم الإسلامي لا يسقطه.

ـ إذا تحدثنا عن السلبيات في التشريع نتفادى الكثير من المآزق.

 إعترافنا بالسلبيات نتفادى به ضعف الموقف. 

196

من وحي القرآن

ج14ص104و105

ـ نظام الإسلام نفعه أكثر من ضرره.

ـ لا يستطيع الإنسان الوصول إلى نظام لا سلبيات فيه.

ـ سلبيات الزنا تتقدم على سلبيات الزواج. (أو فقل: إيجابيات الزواج تتفوق على إيجابيات الزنى).

ـ سلبيات نظام الزواج أقل من إيجابياته.

197

حوارات في الفكر والسياسة والإجتماع ص248

ـ لا مقدسات في الحوار.

ـ قد حاور الله تعالى إبليس.

198

من وحي القرآن

ج1ص224-225

ـ حوارات لا حقيقة لها بين الله وبين ما لا يعقل ولا ينطق من مخلوقاته.

ـ نستقرب كون حوار الله مع ملائكته ليس حقيقيا.

ـ الاستشارة محاولة للوصول إلى الرأي الأصوب الذي يعني الجهل فلا يستشير الله ملائكته.

 
 
العودة إلى الرئيسية العودة إلى موقع الميزان منتديات موقع الميزان