الصفحة 249

وستنبئك ابنتك بتضافر أمتك على هضمها

روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال عند دفن سيدة النساء فاطمة (عليها السلام)، كالمناجي به رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عند قبره.السلام عليك يا رسول الله عني، وعن ابنتك النازلة في جوارك، والسريعة اللحاق بك، قلّ، يا رسول الله، عن صفيّتك صبري، ورَقَّ عنها تجلُّدي، إلا أنّ في التأسّي لي بعظيم فُرقتك، وفادح مصيبتك، موضع تعزٍّ، فلقد وسّدتُك في ملحدةِ قبرك، وفاضت بين نحري وصدري نفسُكَ، فإنّا لله وإنّا إليه راجعون. فلقد استرجعت الوديعة، وأخذت الرهينةُ!

أما حزني فسرمَدٌ، وأما ليلي فمُسهّدٌ، إلى أن يختارَ الله لي دارك الّتي أنت بها مقيم. وستنبئك ابنتك بتضافر أُمتك على هضمها، فأحفها السُّؤال، واستخبرها الحال، هذا ولم يطل العهدُ، ولم يخل منك الذِّكرُ، والسلام عليكما سلام مُوَدِّع، لا قال ولا سئم، فإن أنصرف فلا عن ملالة، وإنْ أُقِمْ فلا عن سوء ظنٍّ بما وعَدَ الله الصابرين(1).

____________

1- نهج البلاغة، للإمام علي (عليه السلام): 319 ـ 320 من كلام له (عليه السلام) رقم: 202، شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد: 10 / 265، أعلام النساء، كحالة: 4 / 131.


الصفحة 250

وستخبرك ابنتك بما لقينا بعدك؟

قال سبط ابن الجوزي: ولما دفنها علي (عليه السلام) أنشد:


لكل اجتماع من خليلين فرقةوكل الذي دون الفراق قليل
وإن افتقادي فاطماً بعد أحمددليل على أن لا يدوم خليل(1)

ثم جاء إلى قبر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال: السلام عليك يا رسول الله وعلى ابنتك النازلة في جوارك، السريعة اللحاق بك، قل تصبري عنها، وضعف تجلدي على فراقها، ألا إن في التأسي لي بعظيم فرقتك وقادح مصيبتك مقنع، فإنا لله وإنا إليه راجعون، فلقد استرجعت الوديعة واخذت الرهينة.

اما حزني عليكما فسرمد وأما ليلي فمسهد، إلى أن يختار الله لي دارك التي أنت بها مقيم، وينقلني من دار التكدير والتأثيم، وستخبرك ابنتك بما لقينا بعدك! فأحفها بالسؤال واستعلم منها الأمور والأحوال.هذا ولم يطل العهد، ولم يمتد الزمان، فعليكما مني السلام، سلام مودع لا قال ولا سئم، فإن أنصرف فلا عن ملالة وإن أقم لاعن سوء ظن بما وعد الله الصابرين، واُعد للمجرمين.

____________

1- المستدرك على الصحيحين، الحاكم: 3 / 163.


الصفحة 251

هذا أحد الركنين

وقال أحمد في الفضائل حدثنا محمد بن يونس حدثنا حماد ابن عيسى الجهني حدثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): يا أبا الريحانتين عن قليل يذهب ركناك فلما توفي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال علي (عليه السلام): هذا أحد الركنين، فلما توفيت فاطمة (عليها السلام) قال: وهذا الدكن الآخر(1).

دفنوها ليلا وغيبوا قبرها

قال الشيخ كاظم الأزري عليه الرحمة:


ولأي الأمور تدفنُ يسراًبضعة المصطفى ويُعفى ثراها
فمضت وهي أعظم الناس وجداًفي فم الدّهر غصّة من جواها
وثوت لا يرى لها الناس مثوىًأيّ قدس يضمّه مثواها

روى القاضي أبو بكر أحمد بن كامل في تاريخه،.. أن علياً والحسن والحسين (عليهم السلام) دفنوها ليلا، وغيبوا قبرها.

وروي أنه (عليه السلام) عفى قبرها وعلَّم عليه، ورشّ أربعين قبراً في البقيع، ولم يرشّ قبرها حتى لا يُهتدى إليه، وأنهما عاتباه على ترك

____________

1- تذكرة الخواص، سبط ابن الجوزي: 287.


الصفحة 252
إعلامهما بشأنها، وإحضارهما الصلاة عليها(1).

أمّا حقي فقد تركته مخافة أن يرتد الناس

قال الأستاذ توفيق أبو علم: وقد رأينا أنه تنفيذاً لوصية الزهراء (عليها السلام)، فقد دفنت ليلا، ولم يحضر مع الإمام (عليه السلام) سوى الصفوة المختارة من أصحابه، ولمّا علم المسلمون وفاتها جاءوا إلى البقيع فوجدوا أربعين قبراً، فأشكل عليهم موضع قبرها من سائر القبور، فضجّ الناس، ولام بعضهم بعضاً، وقالوا:

لم يخلّف نبيّكم إلاّ بنتاً واحدة تموت وتدفن، ولم تحضروا وفاتها والصلاة عليها، ولا تعرفوا قبرها؟!

ثم قال ولاة الأمر منهم: هاتوا من نساء المسلمين من ينبش هذه القبور حتّى نجدها فنصلّي عليها، ونزور قبرها!

فبلغ ذلك الإمام علي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فخرج مغضباً، قد أحمرّت عيناه ودرّت أوداجه، عليه قباؤه الأصفر الذي كان يلبسه في كلّ كريهة، وهو متكىء على سيفه ذي الفقار، حتى ورد البقيع.

فبادر إلى الناس النذير، وقالوا: هذا عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)، قد أقبل كما ترونه يقسم بالله لئن حوّل من هذه القبور حجر ليضعنّ

____________

1- شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد: 16 / 280 ـ 281.


الصفحة 253
السيف على غابر الآخر! فتلقّاه بعضهم، فقال له: ما لك يا أبا الحسن؟ والله لننبشنّ قبرها، ولنصلّين عليها!!

فضرب الإمام بيده إلى جوامع ثوبه، فهزّه ثمّ ضرب به الأرض، وقال: أمّا حقي فقد تركته مخافة أن يرتدّ الناس، وأمّا قبر فاطمة، فوالله الذي نفس عليّ بيده لئن رمت وأصحابك شيئاً من ذلك لأسقينَ الأرض من دمائكم، فإن شئت فأعرض!

فتلقّاه، أخر فقال: يا أبا الحسن! بحقّ رسول الله، وبحقّ من فوق العرش، إلاّ خلّيت عنه، فإنّا غير فاعلين شيئاً تكرهه.

فخلّى عنه، وتفرّق الناس، ولم يعودوا إلى ذلك(1).

____________

1- أهل البيت (عليهم السلام)، توفيق أبو علم: 185 ـ 186.


الصفحة 254

الصفحة 255


ظلامة فاطمة (عليها السلام)
في الشعر





الصفحة 256

الصفحة 257

بحقّ التي ظلمت حقها

1 ـ كتب عوام صاحب أبي نؤاس إلى بعض عُمال ديار ربيعة:


بحقِّ النبيِّ بحقِّ الوصيبحقِّ الحسين بحقِّ الحسن
بحقِّ التي ظلمت حقّهاووالدها خيرُ ميت دُفن
ترفَّق بأرزاقنا في الخراج بترفيهها وبحط المؤن

قال: فأسقط عنه الخراج طول ولايته(1).

وحقّ التي غصبت حقّها

وقد رويت هذه الأبيات بصورة أخرى كما عن الراغب الأصبهاني (ت 502 هـ) قال: اعترضت امرأة المأمون وكان قد غصبها ضيعة فقالت:


ألا أيّها الملكُ المرتجىلريب المنون وصرفِ الزمن
بحقّ النبي وحقِّ الوصيوحقِّ الحسين وحقُ الحسن
وحقّ التي غصبت حقّهاووالدها بعد ذا ما اندفن
شفعتُ إليكَ بأهل الكساءفإنْ لم تشفَّع شفيعي فمن؟(2)

____________

1- العقد الفريد، الأندلسي: 5 / 349.

2- محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء، الراغب الأصبهاني: 1 / 485.


الصفحة 258

آه لبنت محمد

2 ـ وقال القاضي أبو بكر بن قريعة(1) (ت 367 هـ):


لولا اعتذار رعيةألغى سياستها الخليفة
وسيوف أعداء بهاهاماتنا أبداً نقيفة
لكشفت من أسرار آل محمد جُملا ظريفة
تغني بهلا عمارواه مالك وأبو حنيفة
ونشرت طيَّ صحيفةفيها أحاديث الصحيفة
وأريتكم أنّ الحســين اُصيب في يوم السقيفة
ولأي حال اُلحدتبالليل فاطمة الشريفة
ولما ختت سنحيكمعن طيء حجرتها المنيفة
آه لبنت محمدماتت بغُصّتها أسيفة

كما تحيفها عتيق

وقال أيضاً عليه الرحمة:


إن كان عندي درهمٌأو كان في بيتي دقيق

____________

1- راجع ترجمته في: شذرات الذهب، الحنبلي: 3 / 60، وفيات الأعيان، ابن خلكان: 4 / 382، ترجمة رقم: 655، تاريخ بغداد، الخطيب البغدادي: 2 / 317، ترجمة رقم: 806.


الصفحة 259

فبرئت من أهل الكساوكفرت بالبيت العتيق
وظلمت فاطمة البتول كما تحيّفها عتيق(1)

شرع الغدر أخو غلٍّ

مهيار الديلمي: أولها:


يا بنة القوم تراكبالغ قتلى رضاك

إلى أن يقول:


يا بنة الطاهر كم تقــشر بالظلم عصاك
غضب الله لخطبليلة الطفِّ عراك
ورعى النار غداً جســمٌ رعى أمس حماك
شرع الغدر أخو غلٍّعن الإرث زواك
يا قبوراً بالغرييــن إلى الطفِّ سقاك
كلّ محلول عُرى المرزم محلوب السِّماك
حامل من صلوات اللهما يرضي ثراك
وإن استغنيت عن وكــف حيّاً غير حياك
إنه لو أجدب البحــر اجتدى فضل نداك
أو أضل البدرُ في الأفــق سناه لاهتداك

____________

1- كتاب الوافي بالوفيات، الصفدي: 3 / 227 ـ 228.


الصفحة 260

يا هداة الله والنجــوة في يوم الهلاك
بكم استدللت في خيــرة أمري وارتباكي
أظلم الشكّ وكنتملي مصابيح المشاكي(1)

وعلى مثلك فلتبك البواكي

وري انّه ذيّل عليها بعضهم وأتمها فقال:


يا بنة الطاهر كم تقـرع بالظلم عصاك
غضب الله لخطبليلة الطفّ عراك
ورعى الناس غداً قطرعى أمس حماك
مرّ لم يعطفه شكواه ولا استحيا بكاك
واقتدى الناس به بعــد فأردى ولداك
يا ابنة الراقي إلى السدرة في لوح السكاك
لهف نفسي وعلى مثــلك فلتبك البواكي
كيف لم تقطع يد مدَّإليك ابن صهاك
فرحوا يوم أهانوكِ بما ساء أباكِ
ولقد أخبرهم أنّرضاه في رضاك
دفعاً النصّ على إرثك لمّا دفعاك

____________

1- ديوان مهيار الديلمي: 2 / 369 ـ 370.


الصفحة 261

وتعرّضت لقدرتافه وانتهراك
وادعيت النحلة المشــهود فيها بالصكاك
فاستشاطا ثمّ ما إنكذبا إن كذباك
فزوى الله عن الرحــمة زنديقاً ذواك
ونفى عن بابه الواسع شيطاناً نفاك(1)

جاءتهم الزهراء تطلب ارثها

حدثني فضيلة العلامة الحجّة آية الله المحقّق استاذنا الشيخ محمد رضا الجعفري دامت تأييداته قال: حدّثني الأخ الأستاذ ضياء شهاب العلوي الاندونيسي ـ وذلك في أيام زيارتي لاندونيسيا عام 1962 م ـ 1381 هـ أنّه عندما كان صبياً يتعلم الكتابة والقراءة قال: بعثني والدي إلى العلامة السيد العلوي الحداد الهدّار صاحب القول الفصل فيما لبني هاشم من الفضل كي يرسم لي كتابة بالحروف العربية لأتعلم الخط العربي، فكتب:


ما المسلمون بأمة محمدكلا، ولكن أمة لعتيق
جاءتهم الزهراء تطلب إرثهافتقاعدوا عنها بكل طريق
وتجمعوا وتجمهروا وتألّبوالما دعتهم ابنة الصديق

____________

1- شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد: 16 / 235 ـ 236.


الصفحة 262

فقعودهم عن هذه وقيامهممع هذه يغني عن التحقيق

ولما رأى أبي وقرأ أمرني بأن أطلب منه نسخة القائل فكلّما أصررت عليه أبى أن يذكر، وقال: انك طلبت رسماً لتتعلّم الكتابة فكتبت لك!(1)

مظلومة والنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والدها

ومن شعر منصور بن الزبرقان النمري:


نفسي فداء الحسين يوم عداإلى المنايا عدو لا قافل
ذاك يوم أنحى بشفرتهعلى سنام الاسلام والكاهل
ما لشك عندي في كفر قاتلهوإنما قلت بكفر الخاذل
كأنما أنت تعجبين ألاّينزل بالقوم نقمة العاجل
لا بعجل الله إن عجلت وماربك عمّاترين بالغافل
مظلومة والنبي والدهابدير أرجاء مقلة جافل

____________

1- وقد تتبعت العشرات من المصادر لعلي أجد هذه الأبيات أو أعثر على قائلها فوجدتها في كتاب الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم: 3 / 162 تأليف العلامة المتكلم الشيخ زين الدين العاملي النباطي المتوفى سنة 877 هـ وإليكها كما يلي:


ما صحَّ أن المسلمين بأمةلمحمد، بل أمة لعتيق
جاءت تطالب فاطم بتراثهافتقاعدوا عنها بكلّ طريق
وتسارعوا نحو القتال جميعهملمّا دعتهم ابنة الصديق
فقعودهم عن هذه ونهوضهممع هذه يغني عن التحقيق