بدرة عائشة

بسم الله الرحمن الرحيم

نعتذر عن التأخير في الجواب، لأن السيد كان منشغلاً بإعداد كتاب «الصحيح من سيرة الإمام علي «عليه السلام»..». وحيث إن الله قد وفق لإتمامه، فإنه عاد لينظر في الأسئلة، ويجيب عليها.

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين..

أرجو من سماحة المحقق الجليل السيد جعفر مرتضى العاملي إرشادي إلى مصدر هذه الرواية عن عائشة: أنها في معركة الجمل أخرجت يدها من الهودج وبيدها (بدرة) أي صرة مملوءة دراهم قالت: «من يأتيني برأس الأصلع فله هذه البدرة».

الرواية موجودة في الإنترنت وفي بعض الكتب، ولكن بدون مصادر. وقد بحثت كثيراً في البرامج الكمبيوترية، ولم أجدها.

وحدسي أن مثل العلامة المحقق العاملي لا يخفى عليه مصدرها. إني أحتاج إلى مصدر الرواية لبحث مهم أقوم به، فلا تبخلوا علينا بالجواب السريع بارك الله بكم.

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

لم أعثر على هذا النص في هذه العجالة.. ولست أدري إن كان موجوداً، ولكن المصادر قد ذكرت أموراً لا تبتعد في دلالاتها وإشاراتها عن مضمونه.. فإنها بالرغم من كل ما جرى في حرب الجمل، وما سقط من قتلى يعدون بعشرات الألوف، ومع أنه «عليه السلام» قد أغضى على القذا، وأرجع المرأة إلى بيتها معززة مكرمة. وبعد مضي خمس سنوات على انقضاء تلك الحرب بلغها استشهاده «عليه السلام»، فأعتقت العبد الذي بشرها بهذه الفاجعة([1])، وقالت: لليدين وللفم([2])، وتمثلت:

فإن تك ناعياً فلقد نعاه                     نعيٌّ ليست في فيه التراب

فقالت لها زينب بنت أبي سلمة: ألعلي تقولين هذا؟!

فتضاحكت ثم قالت: انسى، فإذا نسيت فذكروني. ثم خرت لله ساجدة شكراً على ما بلغها من قتله، ورفعت رأسها وهي تقول:

وألقت عصاها واستقر بها النوى               كما قر عيناً بالإياب المسافر([3]).

هذا.. وقد روي عن مسروق: أنه قال: دخلت عليها، فاستدعت غلاماً باسم عبد الرحمان فسألتها عنه، فقالت: عبدي

فقلت: كيف سميتيه بعبد الرحمان؟!

قالت: حباً لعبد الرحمان بن ملجم، قاتل علي «عليه السلام»([4]).

والحمد لله أولاً وآخراً وباطناً وظاهراً.. والصلاة على رسوله وآله..

 


([1]) راجع: تقريب المعارف ص411.

([2]) راجع: غريب الحديث لابن سلام ج3 ص396.

([3]) الجمل للمفيد ص159 و (ط مكتبة الداوري ـ قم) ص84 والمراجعات للسيد شرف الدين ص318 والجمل لابن شدقم ص26 وكتاب الأربعين للشيرازي ص624 وتاريخ الأمم والملوك ج5 ص155 و (ط الأعلمي) ج4 ص115 ونهج السعادة ج8 ص508 وقاموس الرجال للتستري ج12 ص299 وأعيان الشيعة ج1 ص121 ومدينة المعاجز ج3 ص411 و 412 والشافي للسيد المرتضى ج4 ص355 وتلخيص الشافي ج4 ص157 وراجع: مقاتل الطالبيين ص42 و 43 و (ط المكتبة الحيدرية سنة 1385هـ) ص26 ومناقب أهل البيت للشيرواني ص471 والكامل في التاريخ ج3 ص394 و 395 وجواهر المطالب لابن الدمشقي ج2 ص104 والطبقات الكبرى لابن سعد ج3 ص40 وبحار الأنوار ج32 ص340 و 341.

([4]) قاموس الرجال ج1 ص475 و ج12 ص300 والجمل للمفيد ص159 و 160 و (ط مكتبة الداوري ـ قم) ص84 والجمل لابن شدقم ص26 وبحار الأنوار ج28 ص150 وج32 ص341 و 342 ومستدرك سفينة البحار ج7 ص512 والشافي في الإمامة ج4 ص356 وتلخيص الشافي ج4 ص158.

 
 
العودة إلى الرئيسية العودة إلى موقع الميزان منتديات موقع الميزان