يقول السيد محمد حسين فضل الله:

أمير المؤمنين سلام الله عليه ما يحتاج يشوف شو قال الله وشو قال رسول الله بس ندرسه لحاله هيك حياته من أولها ، هي حياة الخير كله ، والعدل كله ، والحق كله ، مع ذلك كان إذا سمع أحداً يمدحه ، شو كان يقول؟ اللهم اجعلني خيراً مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون. كل الناس بتظن بي الخير أريدك تجعلني أحسن مما يظن الناس بي ولكن يا ربي أنت تعرف خفاياي في أشياء أنت بتعرفها والناس ما بتعرفها اغفر لي هذه الأشياء. [ للإستماع إضغط هنا]

ونقول:

لماذا يلمح السيد محمد حسين فضل الله دائماً أن الإمام صلوات الله وسلامه عليه عنده ذنوب وأخطاء وما إلى ذلك راجع كتاب من وحي القرآن صفحة 94 موجود في كتب السيد فضل الله في الميزان وما هو الهدف من ذلك ، نستعرض مع الباحث الكريم وصية رسول الله صلى الله عليه وآله لنرى كيف أن السيد محمد حسين فضل الله يسير الأمور على نحو تختلف عن مضمونها.

( ما روي عن النبي صلى الله عليه وآله في وصيته للإمام علي عليه السلام)

يا علي إن من اليقين أن لا ترضي أحد بسخط الله ولا تحمد أحد بما آتاك الله ولا تذم أحد غلى ما لم يؤتك الله ، فإن الرزق لا يجره حرص حريص ولا تصرفه كراهة كاره ، إن الله بحكمه وفضله جعل الروح والفرح في اليقين والرضا ، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط إلى أن قول صلى الله عليه وآله: يا علي إذا اثنى عليك في وجهك فقل: اللهم اجعلني خيراً مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون ولا تؤاخذني بما يقولون . تحف العقول – ابن شعبة الحراني ص 6 – 12 ، بحار الأنوار – المجلسي ج74-ص61-65

نترك للأخ الكريم الباحث عن حقيقة أفكار السيد أن يقارن بنفسه حول ما يقوله عن الإمام سلام الله عليه فمن أين أتى لنا بأن الإمام عليه السلام يقول: كل الناس بتظن بي الخير أريدك تجعلني أحسن مما يظن الناس بي  ولكن يا رب انت بتعرف خفاياي في أشياء أنت بتعرفها والناس ما بتعرفها اغفر لي هذه الأشياء . وأمير المؤمنين وسيد الموحدين صلوات الله عليه يقول: ما عبدتك خوفاً من نارك ، ولا طمع في جنتك ، لكن وجدتك أهلاً للعبادة فعبدتك . بحار الأنوار – المجلسي ج-67 ص186 وص197وص234 ، روضة الجنان – الشهيد الثاني ص27 ، زبدة البيان – المحقق الأردبيلي ص 107 ، تفسير الميزان ج-11 ص159

الوصية الكاملة: والتي تشير خلاف ما يلوح بح السيد محمد حسين فضل الله.

وصيته صلى الله علي وآله لأمير المؤمنين عليه السلام :

 يا علي إن من اليقين أن لا ترضى أحدا بسخط الله ، ولا تحمد أحدا بما آتاك الله ، ولا تذم أحدا على لم يؤتك الله ، فان الرزق لا يجره حرص حريص ولا تصرفه كراهة كاره ، إن الله بحكمه وفضله جعل الروح والفرح في اليقين والرضى ، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط .

يا علي إنه لا فقر أشد من الجهل ، ولا مال أعود من العقل ولا وحدة أحوش من العجب ،  ولا مظاهرة أحسن من المشاورة ، ولا عقل كالتدبير، ولا حسب كحسن الخلق ، ولا عبادة كالتفكر.

يا علي آفة الحديث الكذب على الله وآفة العلم النسيان ، وآفة العبادة الفترة وآفة السماحة المن وآفة الشجاعة البغي ، وآفة الجمال الخيلاء ، وآفة الحسب الفخر.

يا علي عليك بالصدق، ولا تخرج من فيك كذبة أبدا، ولا تجترين على خيانة أبدا، والخوف من الله كأنك تراه، وابذل مالك ونفسك دون دينك، وعليك بمحاسن الأخلاق فاركبها، وعليك بمساوي الأخلاق فاجتنبه.

يا علي أحب العمل إلى الله ثلاث خصال: من أتي الله بما افترض عليه فهو من أعبد الناس، ومن ورع عن محارم الله فهو من أورع الناس، ومن قنع بما رزقه الله فهو من أغنى الناس.

يا علي ثلاث من مكارم الأخلاق: تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك.

يا علي ثلاث منجيات: تكف لسانك، وتبكي على خطيئتك، ويسعك بيتك.

يا علي سيد الأعمال ثلاث خصال: إنصافك الناس من نفسك، ومساواة الأخ في الله، وذكر الله على كل حال.

يا علي ثلاث من حلل الله: رجل زار أخاه المؤمن في الله فهو زور الله وحق على الله أن يكرم زوره ويعطيه ما سأل، ورجل صلى ثم عقب إلى الصلاة الأخرى فهو ضيف الله وحق على الله أن يكرم ضيفه، والحاج والمعتمر فهما وفد الله وحق على أن يكرم وفده..

يا علي ثلاث ثوابهن في الدنيا والآخرة: الحج ينفي الفقر، والصدقة تدفع البلية، وصلة الرحم تزيد في العمر.

يا علي ثلاث من لم يكن فيه لم يقم له عمل: ورع يحجزه عن معاصي الله وعلم يرد به جهل السفيه، وعقل يداري به الناس.

يا علي ثلاثة تحت ظل العرش يوم القيامة: رجل أحب لأخيه

ما أحب لنفسه، ورجل بلغه أمر فلم يقدم فيه ولم يتأخر حتى يعلم أن ذلك الأمر لله رضي أو سخط، ورجل لم يعب أخاه بعيب حتى يصلح ذلك العيب عن نفسه، فانه كلما أصلح من نفسه عيبا بداله منها آخر، وكفى بالمرء في نفسه شغلا.

يا علي ثلاث من أبوب البر : سخاء النفس وطيب الكلام والصبر على الأذى.

يا علي في التوراة أربع إلى جنبهم أربع: من أصبح على الدنيا حريصا

أصبح وهو على الله ساخط، ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به فإنما يشكو ربه، ومن أتى غنيا فتضعضع له ذهب ثلثا دينه، ومن دخل النار من هذه الأمة فهو من اتخذ آيات الله هزوا ولعبا. أربع إلى جنبهم أربع: من ملك استأثر، ومن لم يستشر يندم، كما تدين تدان، والفقر الموت الأكبر،فقيل له: الفقر من الدينار والدرهم؟ فقال: الفقر من الدين.

يا علي كل عين باكية يوم القيامة إلا ثلاثة أعين: عين سهرت في سبيل الله وعين غضت عن محارم الله، وعين فاضت من خشية الله.

يا علي طوبى لصورة نظر الله إليها تبكي على ذنب لم يطلع على ذالك الذنب أحد غير الله.

يا علي ثلاث موبقات وثلاث منجيات: فأما الموبقات فهوى متبع، وشح مطاع ، وإعجاب المرء بنفسه. وأما المنجيات فالعدل في الرضى والغضب ، والقصد في الغنى والفقر ، وخوف الله في السر والعلانية كأنك تراه ، فإن لن تكن تراه فانه يراك.

يا علي ثلاث يحسن فيهن الكذب : المكيدة في الحرب ، وعدتك زوجتك والإصلاح بين الناس .

يا علي ثلاث يقبح فيهن الصدق : النميمة ، إخبار الرجل عن أهله بما يكره وترسك الرجل عن الخير .

يا علي أربع يذهبن ضلالا : الأكل بعد الشبع ، والسراج في القمر ، وزرع في الأرض السبخة ، والصنيعة عند غير أهالها .

يا علي أربع أسرع شئ عقوبة : رجل أحسنت إليه فكافاك بالإحسان إساءة ورجل لا تبغي عليه وهو يبغي عليك ، ورجل عاقدته على أمر فمن أمرك الوفاء له ومن أمره الغدر بك ، ورجل تصل رحمه ويقطعها .

يا علي أربع من يكن فيه كمل إسلامه : الصدق ، والشكر ،والحياء وحسن الخلق.

يا علي قلة تطلب الحوائج من الناس هو الغنى الحاضر ، وكثرة الحوائج إلى الناس مذلة وهو الفقر الحاضر.

يا علي إن للمؤمن ثلاث علامات : الصيام والصلاة والزكاة وإن للمتكلف من الرجال ثلاث علامات : يتماق إذا شهد ويغتاب إذا غاب ويشمت بالمصيبة ، وللظالم ثلاث علامات ، يقهر من دونه بالغلبة ، ومن فوقه بالمعصية ، ويظاهر الظلمة الظلمة ، وللمرائي ثلاث علامات : ينشط إذا كان عند الناس ، ويكسل إذا كان وحده ويجب أن يحمد في جميع الأمور ، وللمنافق ثلاث علامات : إن حدث كذب ، وإن اؤتمن خان ، وإن وعد أخلف ، وللكسلان ثلاث علامات : يتواني حتى يفرط ويفرط حتى يضيع ، ويضيع حتى يأثم ، وليس ينبغي للعاقل أن يكون شاخصا إلا في ثلاث مرمة لمعاش ، أو خطوة للمعاد ، أو لذة في غير محرم .

يا علي إنه لا فقر أشد من فقر أشد من الجهل ، ولا مال أعود من العقل ، ولا وحدة أوحش من العجب ، ولا عمل كالتدبير ، ولا ورع كالكف ، ولا حسب كحسن الخلق ، إن الكذب آفة الحديث ، وآفة العلم النسيان ، وآفة السماحة المن .

يا علي إذا رأيت الهلال فكبر ثلاثا وقل "الحمد لله الذي خلقني وخلقك وقدرك منازل وجعلك آية للعالمين".

يا علي إذا نظرت في مرآة فكبر ثلاثا وقل : " أللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي ".

يا علي إذا هلك أمر فقل : " اللهم بحق محمد وآل محمد إلا فرجت عني ". قال علي يا رسول الله " فتلقى آدام من ربه كلمات " ما هذه الكلمات ؟ قال : يا علي أن الله أهبط آدم بالهند وأهبط حواء بجدة والحية بأصفهان وإبليس بميسان ولم يكن في الجنة شئ أحسن من الحية والطاؤوس وكان للحية قوائم كقوائم البعير ، فدخل إبليس جوفها فغر آدم وخدعه فغضب الله على الحية وألقى عنها قوائمها ، وقال : جعلت رزقك التراب ، وجعلت تمشين على بطنك ، لا رحم الله من رحمك . وغضب على الطاؤوس لأنه كان دل إبليس على الشجرة فمسخ منه صوته ورجليه ، فمكث آدم بالهند مائة سنة لا يرفع رأسه إلى السماء ، واضعا يده على رأسه يبكي على خطيئته ، فبعث الله إليه جبرائيل فقال : يا آدم الرب عز وجل يقرئك السلام ويقول : يا آدم أخلقك بيدي ؟ ألم أنفخ فيك من روحي ؟ ألم أسجد لك ملائكتي ؟ ألم أزوجك حواء أمتي ؟ ألم أسكنك جنتي ؟ فما هذا البكاء يا آدم ؟ تتكلم بهذه الكلمات فان الله قابل توبتك قل " سبحانك لا إله إلا أنت عملت سوءا وظلمت نفسي فتب علي إنك أنت تواب الرحيم.

يا علي إذا رأيت حية في رحلك فلا تقتلها حتى تخرج عليها ثلاثا فان رأيتها الرابعة فاقتلها فإنها كافرة .

يا علي إذا رأيت حية في طريق فاقتلها فاني قد اشترطت على الجن لا يظهروا في صورة حيات .

يا علي أربع خصال من الشقاء : جمود العين ، وقساوة القلب ، وبعد الأمل ، وحب الدنيا من الشقاء .

يا علي إذا اثني عليك في وجهك فقل : " اللهم اجعلني خيرا مما يظنون ، واغفر لي ما لا يعلمون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ".

يا علي إذا جامعت فقل : " بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقني " فإن قضى أن يكون بينكما ولد لم يضره الشيطان أبدا.

يا علي ابدأ بالملح واختم ، فإن الملح شفاء من سبعين داء أولها الجنون والجذام والبرص.

يا علي لا تجامع أهلك ليلة النصف ولا ليلة الهلال ، أما رأيت المجنون يصرع في ليلة الهلال وليلة الصنف ؟؟ كثيرا.

يا علي إذا ولد إذا ولد لك غلام أو جارية فلأذن في أذنه اليمنى وأقم في اليسرى فانه لا يضره الشيطان أبدا

يا علي ألا أنبئك بشر الناس ؟ قلت بلى يا رسول الله ، قال : من لا يغفر الذنب ولا يفيل العثرة .  ألا أنبئك بشر من ذلك ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : من لا يؤمن شره ، ةلا يرجى خيره .

يا علي إياك ودخول الحمام بغير مئزر ملعون الناظر والمنظور إليه .

يا علي لا تتختم بالسبابة والوسطى فانه كان يختم قوم لوط فيهما ولا تعر الخنصر .

يا علي إن الله يعجب من عبده إذا قال " رب اغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت " يقول : يا ملائكتي عبدي هذا قد علم أنه لا يغفر الذنوب غيري اشهدوا أني قد غفرت له.

يا علي إياك والكذب فان الكذب يسود الوجه ثم يكتب عبد الله كذابا وان الصدق يبيض الوجه ويكتب عند الله صادقا ، واعلم أن الصدق مبالك والكذب مشؤوم .

يا علي حذر الغيبة والنميمة فان الغيبة تفطر والنميمة توجب عذاب القبر .

يا علي لا تحلف بالله كاذبا ولا صادقا من غير ضرورة ، ولا تجل الله غرضة ليمينك فان لا يرحم ولا يرعى من حلف باسمه كاذبا .

يا علي لا تتم لرزق غد فان كل غد يأتي برزقه.

يا علي إياك واللجاحة فان أولها جهل وآخرها ندامة.

يا علي عليك بالسواك فان السواك مطهر للفم ، ومرضات للرب ، ومجلاة للعين ، و الخلال يحببك إلى الملائكة فان الملائكة تتأذى بريح فم من لا يتخلل بعد الطعام .

يا علي لا تغضب فإذا غضبت فاقعد وتفكر في قدرة الرب على العباد وحلهم عنهم و قيل لك اتق الله فانبذ غضبك وراجع حلمك .

يا علي احتسب بما تنفق على نفسك تجده عند الله مذخورا.

يا علي أحسن خلقك مع أهلك وجيرانك ومن تعاشر وتصاحب من الناس تكتب عند الله في الدرجات العلى.

يا علي ما كرهته لنفسك فاكره لغيرك وما أحببته لنفسك فأحبه لأخيك تكن عادلا في حكمك مقسطا في عدلك ، محبا في أهل السماء مودودا في صدور أهل الأرض احفظ وصيتي إن شاء الله تعالى .

العودة