من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية

أجاب السيد محمد حسين فضل الله عن سؤال حول حديث النبي(ص):

:.. قال الرسول: من لم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية؟.

ج: الواقع أن سند هذا الحديث ليس فوق مستوى النقد!!..[اضغط هنا للإستماع]

ومن الواضح: أن أبرز تجليات هذا الحديث قد كانت في موقف فاطمة الزهراء(ع) من أبي بكر، حيث ماتت وهي مهاجرة له، كما دلت عليه النصوص القاطعة، ولم تكن تعتبره إمام زمانها، ولا يمكن بحال أن يقال: إنها ماتت ميتة جاهلية، وهي التي يغضب الله لغضبها، ويرضى لرضاها.

وهو من الأحاديث الثابتة المروية لدى أهل السنة والشيعة، وتجدهم به يستدلون، وعليه يعتمدون، على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم.

ولا ندري ما هو الداعي لإثارة الشبهة حول سند هذا الحديث؟! مع أن الأفرقاء قد تلقوه بالقبول كما ألمحنا إليه ؟!..

فالنستعرض الحديث ونرى مصادره وهو ما يعرف عن العلماء من أهل البحث والتحقيق بالسند والدلالة ونرى هل هو كما يقول: أن سند حديث ليس فوق مستوى النقد!!!

قال رسول الله صلى الله عليه واله: من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية. الرسائل العشرة – الشيخ الطوسي ص 317 / مجمع الفائدة – المحقق الأردبيلي ص 299 / مستند الشيعة – المحقق النراقي ص 26 / الامامة والتبصرة – ابن بابوية القمي ص 152 / كمال الدين وتمام النعم – الشيخ الصدوق ص 409 / شرح أصول الكافي ج -5 ص 199 وج -6 ص 177 وص 245 وج -7 ص 169 وج -12 ص 412 / وسائل الشيعة – الحر العاملي ج 11 ص 492 وج -16 ص 246 / الثاقب في المناقب – ابن حمر الطوسي ص 495 / مناقب آل ابي طالب – ابن شهر آشوب ج -3 ص 18 / اليقين – السيد ابن طاووس الحسني ص 124 الصراط المستقيم – علي بن يونس ج -1 ص 111 وص 196 وج -2 ص 277 / مدينة المعجز ج -7 ص 234 /بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج-8 ص 368 وج-29 ص38 وج-32 ص 331 وج-51 ص 160 وج-65 ص 339 / الأنوار البهية – الشيخ عباس القمي ص 365 / المراجعات – السيد عبد الحسين شرف الدين 82 / سبيل النجاة في تتمة الراجعات – الشيخ حسين راضي ص 32 / الغدير – الشيخ الأميني ج-10 ص 360 -362 / مستدرك سفينة البحار الشيخ علي النمازي ج-2 ص 147 وج-4 ص 307 / الإمام علي(ع) أحمد الرحماني الهمداني ص 500 وص 567 و 570-571 / معجم أحاديث الإمام المهدي(ع) – الشيخ علي الكوراني ج-4 ص 246 / مواقف الشيعة ج-3 ص 440 / المناظرات في الامامة – الشيخ عبدالله الحسن ص 361 وص 470 ميزان الحكمة – محمدي اليشهري ص 120 / تفسير أبي حمزة الثمالي – أبو حمزة الثمالي ج 80 / تفسير الميزان – السيد الطبطبائي ج-3 ص 381 / فرائد الأصول – الشيخ مرتضى الأنصاري ج-1 ص 563 وج-4 ص 200 معجم أحاديث الرجال – السيد الخوئي ج-14ص206 / إعلام الورى بأعلام الهدى – الشيخ الطبرسي ج-2 ص 253 / ينابيع المودة لذوي القربى – القندوزي ج-3 ص 372 / الإمام علي (ع) في آراء الخلفاء – الشيخ مهدي فقيه ايماني ص 22-28 / مجمع النورين – الشيخ أبو الحسن المرندي ص 287 / الإمامة والحكومة – محمد حسين الأنصاري ص 84 وص 107 -108.

حدثنا محمد بن إبراهيم بن اسحاق رضى الله عنه قال: حدثيني أبو علي بن همام قال: سمعت محمد بن عثمان العمري قدس الله روحه يقول : سمعت أبي يقول : سثل أبو محمد الحسن بن علي عليهما السلام وأنا عنده عن الخبر الذي روي عن آبائه عليهم السلام : إن الارض لا تخلوا من حجة لله على خلقه إلى يوم القيامة وأن من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية ، فقال عليه السلام: إن هذا حق كما أن النهار حق ، فقيل له: يا ابن رسول الله فمن الحجة من بعدك فمن الحجة والامام من بعدك؟ فقال ابني محمد ، هو الامام والحجة بعدي ، من مات ولم يعرفه مات ميتة جاهلية ، أما إن له غيبة يحار فيها الجاهلون ، ويهلك فيها المبطلون ، ويكذب فيها الوقاتون ، ثم يخرج فكأني أنظر إلى الأعلام البيض تخفق فوق رأسه بنجف الكوفة. الإمامة والتبصرة- ابن بابويه القمي ص2 ، كمال الدين وتمام النعم – الشيخ الصدوق ص409 ، كفاية الأثر – الخزار القمي ص296 ، شرح أصول الكافي ج6ص245 ، البحار ح31ص169وج51ص160 كتاب الأربعين ص224 ، الأنوار البهية ص365 ميزان الحكمة ج1ص178 ، إعلام الورى بأعلام الهدى ص253، اللمعة البيضاء  ص517. 

 

العودة