يقول السيد محمد حسين فضل الله:

الجانب الثاني الذي يتحدث عنه السؤال أنه هذه واقع أنه بالنسبة إلى قضية صور الهلال الدول يعني في مجلات موجودة في أمريكا أو في أوروبا تحاول أن تصور الهلال حتى وهو في المحاق يعني يقلك دخل في المحاق هيك شكله أول الساعة، الساعة الثانية الساعة الثالثة الساعة الرابعة مش معناها أنه يعني لما نتصور هذا مش معناها بحيث أن الناس تشفوا حتى لو هو في المحاق والشيء الثاني عندنا أنه الهلال  حسب الفلكين أنه لما يبقى بعد الغروب مش معناه انه بينشاف  قد يبقى بعد الغروب من دون ضوء لما يقولوا لكم انه يبقى 20 دقيقة مش معناه انه ينشاف لانه شوفة الهلال على الأقل حسب الفلكيين ما ممكن من بين الولادة إلى حين المغرب بدو يصير على الأقل 12 ساعة في هذا المقام لذلك هذه القضايا إحن مثل ما قلنا سابقاً بأن هذه الأمور هذه في إجتهادات في اجتهاد بقول أنه العلم يعني الفلك أصبح من الدقة بنحو أصبحت مسألة إحتملات الخطأ لا تذكر خصوص أنه الفلك بهذه الأيام يختلف عن السابق يمكن نحن عندنا أحاديث بتقول لا اعتبار بقول المنجمين وكذا ولكن هذه الأيام الفلك وصل من الدقة هالناس الذي مثلاً صعدوا القمر على أساس الحسابات ، الناس الذين الآن عم يطلقوا مركبات للمريخ على أساس الحسابات ، الناس الذين عم يطلقوا مركبات فضائية وهذه يعني إلها دقة للخطورة  وهي كلها على الحسابات فلكية حسابات الفلكية في بعض الأشياء بيختلفوا فيها الفلكيين في هذه الأمور ما بيختلفوا  الفلكين قصة  توليد الآن أنا عندي تجربة السنة يمكن عشر بلدان غربية وشرقية يعني حسب إتصلاتنا كلها في شكل واحد الحسابات بمصر مثل الحسابات بالكويت الحسابات بالكويت مثل الحسابات بلبنان مثل الحسابات بطهران مثل الحسابات بأمريكا مثل الحسابات ببريطانيا  طبعاً بيختلف التوقيت ها المسألة لذلك أنا بطلب من كل أخواني سواء كان من العلماء أو من المثقفين أن يتعاملوا مع هذه القضايا تعامل علمي مش تعامل غوغائي مش تعامل هيك  إنفعالي ما نعتبر هذه عصبية مراجع التقليد صاروا من زمان هذا بيفتي نحن كنا في النجف الله يرحمه السيد محسن الحكيم بيفتي علماء آخرون ما يفتون هو ثبت عنده وذاك ما ثبت عنده في ناس بسافروا كان حتى من العلماء كانوا يسافروا والسفر ما يدل على أن واحد ضد هذا إحتياط واحد بحب يحطاط.[ للإستماع إضغط هنا]

ونقول:

ننصح بقراءة كتاب الهلال دراسة موضوعية في ثبوته بالرؤية تأليف: كمال زهر [ إضغط هنا للقراءة]

العودة