عقائـد الإمامية وشعائرهم ( وهابية، أم ماذا ؟!)
 
157

من وحي القرآن

ج1ص58و59و62

و63و64و65

وج14ص22و23 

ـ البركة لا تتجمد في المسجد ليتبرك الناس بأرضه وجدرانه.

ـ المبارك ليس هو من يضع يده على الرؤوس ليمنحهم بركته.

ـ المبارك ليس هو الحامل للأسرار الخفية التي تدفع الناس للمس ثوبه أو   جسده.

ـ تقاليد العوام في زيارة القبور قد تتّخذ منحى خطيراً في خط الإنحراف.

ـ لا يكفي في استقامة العقيدة عدم الدليل على المنع من بعض الأعمال.

ـ الخلط بين مظاهر احترام الخالق والخلق ممنوع.. ولو لم يكن كفراً أو شركاً.

ـ ما يدعى به الله لا يدعى به غيره.

ـ يعقوب سجد ليوسف تحيّة وتعظيماً.

ـ سجود يعقوب ليوسف لأن ذلك كان هو التقليد الشائع في احترام السلطان.

158
تأملات في آفاق الإمام الكاظم (ع) ص11

 ـ لا فائدة من مسك حديد قبر النبي (ص).

ـ الدعوة إلى تغيير الزيارات المرسومة. 

159

الندوة

ج1ص456و460و461

 

ـ ذاتيات الحسين (ع) في زيارة وارث.

ـ التوجه إلى الله مباشرة، لا إلى الحسين (ع).

ـ زيارة الناحية المقدسة للإمام الحسين (ع) موضوعة.

ـ ذيل زيارة عاشوراء موضوع أيضاً. 

160

من وحي القرآن

ج1ص270

 

ـ من الأساليب الشائعة في قراءة العزاء: أن الحسين(ع) فدى بنفسه ذنوب شيعته.

ـ ذنوب الشيعة مغفورة بشكل مباشر كما في التفكير المسيحي.

ـ ذنوب الشيعة مغفورة بشفاعة الحسين من خلال استشهاده.

ـ الشفاعة من خلال الشهادة أسلوب بعيد عن التفكير الإسلامي. 

161

الندوة

ج1ص458وج4ص502

حديث عاشوراء

ص106و220

 

ـ الإضراب عن الطعام حتى الموت قد يجوز، واللطم في عاشوراء إضرار بالنفس لا يجوز.

ـ الإضراب المضر يجوز إذا حقق مشروعاً عاماً ولا يجوز اللطم العنيف في عاشوراء لأنه مضر.

ـ الإضراب الانتحاري عن الطعام إذا حفظ الواقع العام فهو جهاد ـ لكن التطبير على الحسين حرام.

ـ ضرب الرأس في عاشوراء تخلف.

ـ ضرب الظهور بالسلاسل تخلّف.

ـ اللطم إذا لم يكن هادئاً، عاقلاً حزيناً نوع من التخلف.

ـ ضرب الظهور بالسلاسل حرام لأنه إضرار بالنفس.

ـ كل ما فيه إضرار بالنفس في عاشوراء حرام.

 
 
العودة إلى الرئيسية العودة إلى موقع الميزان منتديات موقع الميزان