النبي الأكرم محمد صل الله عليه وآله
46

الندوة

ج1ص360 

ـ مهمة الأنبياء هي ـ فقط ـ التبشير والإنذار.

ـ الله يعلم الأنبياء ما يحتاجونه في نبوتهم، لا أزيد من ذلك.

ـ لا دليل على لزوم كون النبي (ص) أعلم الأمة في كل شيء.

ـ قد يعلم الله نبيه ما يحتاجه في مهمته الرسالية ـ وقد لا يعلمه.

ـ ليس من الضروري أن يعلم النبي علم الذرة والكيمياء.

ـ علم الذرة والكيمياء والفيزياء، لا صلة لها برسالات الأنبياء.

47

من وحي القرآن

ج11ص124-125

ـ عتاب يكشف عن الخطأ غير المقصود للتصرف.

ـ المصلحة الغالبة كانت في عدم الإذن لهم.

ـ النبي يخالف الأولى في التصرف.

ـ وسائل النبي في تعامله تخطئ وتصيب كوسائل القضاء.

 ـ النبي يخطئ في رصد الأشياء الخفية.

ـ عدم وضوح وسائل المعرفة توقع النبي في الخطأ.

ـ الغيب محجوب عن النبي، إلا فيما يوحى إليه.

ـ القرآن يتحدث كثيراً عن مخالفة الأولى للانبياء.

ـ الأنبياء يخالفون الأولى بسبب غموض ظواهر الأشياء.

48

من وحي القرآن

ج9ص114-115

ـ النبي لا يملك أية مقومات ذاتية كبيرة.

 ـ النبي لا يملك أية قدرات شخصية مطلقة.

ـ الدرس الفكري: أن لا نغرق أنفسنا بالأسرار العميقة التي يحاول البعض  إحاطة شخصية النبي بها.

ـ يحيطون النبي بالأسرار للإيحاء بأنه يرتفع فوق مستوى البشر.

ـ النبي ليس فوق مستوى البشر في إمكاناته الذاتية.

ـ النبي ليس فوق مستوى البشر في قدراته الكبيرة.

ـ هو فوق البشر بأخلاقه، وخطواته، ومشاريعه المتصلة برسالته.

ـ علينا أن نشعر أن النبي قريب منا بصفاته البشرية التي هي أساس التمثل والإتباع، والإقتداء.

ـ الأبحاث السائرة في هذا الإتجاه، إنحراف عن الخط القرآني في دراسة شخصية النبي.

ـ الله قد يطلع النبي على بعض غيبه، مما قد يحتاجه في نبوته من علم المستقبل، أو خفايا الأمور.

ـ التصور القرآني ينفي فعلية علم النبي للغيب من الناحية الوجودية.

ـ النبي ليس مجهزاً في تكوينه البشري بالقدرة على علم الغيب.

ـ الله يطلع رسله على الغيب بطريقة التعليمات التدريجية.

ـ ليس علمه بالغيب منطلقاً من قدرة تتحرّك بالفعلية، بحيث يعلم بالغيب كلما أراد من خلالها.

 
 
العودة إلى الرئيسية العودة إلى موقع الميزان منتديات موقع الميزان