موسى وهـارون (عليهما السلام)
25

من وحي القرآن

 ج14

ص364و369 و371-373

- موسى (ع) ينكث العهد

- موسى (ع) غير منضبط

- خطأ موسى (ع) في موقفه

- موسى (ع) لا يستفيد من التجربة الخاطئة الأولى

- موسى (ع) لم يفهم الحدث ولم يفكر

- علم الأنبياء والأئمة (ع) محدود بحدود مسؤولياتهم

- نسيان موسى عليه السلام ، النسيان حالة اضطرارية

- موسى (ع) في دورة تدريبية

- عدم أهلية موسى لمرافقة الخضـر.

26
من وحي القرآن ج17ص277

 

- احتمال ارتكاب النبي موسى (ع) جريمة دينية

- الآلام النفسية لموسى (ع) بسبب عملية القتل

- جريمة موسى (ع) في مستوى الخطيئة

- الخطأ غير المقصود لموسى (ع)

- موسى(ع) يستجيب للوسوسة الخفية بالقتل.

27

من وحي القرآن

ج10ص249-251

- خطأ الأنبياء في تقدير الأمور

- العصمة إنما هي فيما يعتقد أنه معصية

- الجهل المركب عند الأنبياء

- نقاط ضعف الأنبياء في حياتهم العملية

- الضعف البشري عند الأنبياء

- جهل النبي بتكليفه الشرعي

- اختلاف نبيَّين في الرأي في مسألة واحدة

- موسى (ع) يغضب لله سبحانه على هارون (ع)

- موسى (ع) يحمّل هارون مسؤولية ضلال قومه

-  هارون (ع) يتساهل مع قومه وموسى يعنف

- موسى (ع) يشعر بالحرج مما صدر منه

- لو احتاط موسى وهارون لكانت النتائج أفضل

- خطأ موسى أو هارون (ع) في تقدير الموقف

- مرة أخرى العصمة لا تمنع من الخطأ في تقدير الأمور

- الجهل المركّب لدى الأنبياء (ع).. ثانية

- لا يفهم العصمة بالطريقة الغيبية

- هارون (ع) مقصر لكنّه ليس بعاصٍ.

28

من وحي القرآن

 ج10ص237-240

- أصول العقيدة تعرف بالسمع لا بالعقل

- لا دليل يصرف معنى الرؤية عن الرؤية الحسية

- النبي موسى(ع) لا يعرف: أن الله لا يرى

- الله يعلّم أنبياءه أصول العقيدة بالتدريج

- لا يبعد أن سؤال موسى عن رؤية الله الحسية

- وأيضا.. نقاط الضعف لدى الأنبياء

- الله يسلط نوره على الجبل فكيف لو تسلط عليه بنفسه؟

-موسىوالتحاليل الفلسفية والمعادلات العقلية في استحالة تجسد الإله وإمكانه 

29

من وحي القرآن

ج17ص98-100

- ربما كان القبطي مستحقا للقتل (أي وربما كان لا يستحق القتل فيكون قتله جريمة)

- موسى يفعل أمرا محرّماُ بغير قصد

- موسى (ع) يقر على نفسه بالضلالة وعدم الهدى

- موسى يعترف بجهله بالنتائج السلبية لقتله القبطي

- كان موسى حين قتل القبطي ضالاً

- لم يحدد لنفسه الطريق المستقيم المنطلق من قواعد الشريعة

- الضعف البشري قبل النبوة بسبب فقد الهداية التفصيلية

- موسى ارتكب ما لو كان في الموقع الذي هو فيه بعد النبوة لما فعله

- لم يكن قتل القبطي ضروريا.

30

من وحي القرآن

ج14ص364-366

- غريزة الفضول لدى موسى عليه السلام

- لا دليل على ضرورة علم النبي بما لا يتصل بمسؤولياته من علوم الحياة والإنسان

- يمكن أن يكون لمن لا يعلم بعض الأمور حق الطاعة على العالم بأمور أخرى

- القرآن لا يتحدث عن الأنبياء

- من خلال الكمال القريب من المطلق

- القرآن لا يتحدث عن الأنبياء من خلال الأسرار الخفية

- موسى استعجل المعرفة قبل توفّر عناصر النضوج لديه

- استعجال موسى من شأنه أن يحوّله إلى إنسان سطحي في تفكيره.

31

من وحي القرآن

ج17ص277-278

- شخصية موسى غير متوازنة ، موسى (ع) يعاني من عقدة نفسية ذاتية

- موسى ارتكب ذنبا أخلاقياً

- قتل القبطي خطأ أخلاقي مبرر بطريقة ما

- مغفرة الله لموسى لطف في توازن الشخصية لا عفو عن ذنب.

32

 

من وحي القرآن ج15ص132

- خوف موسى كان بسبب الضعف البشري الذي كان يعيشه في حالات الغفلة

- كاد موسى أن يتأثر بسحرهم من خلال طاقته البشرية.

33
من وحي القرآن ج15ص150

نقاط ضعف طبيعية ونقاط ضعف انفعالية أيضاً

- بشرية النبي قد تدفعه إلى نقاط الضعف الطبيعية

- قد يغفل النبي عن بعض المناسبات الشكلية أو المعنوية

- موسى (ع) ينساق مع نقاط الضعف الانفعالية.

34
من وحي القرآن ج17ص94

- رأي موسى (ع) يخالف ما قرره الله له

- موسى (ع) يقول لربه: لا فائدة من إرسالي لأن النتيجة معلومة

- احتباس كلام موسى (ع) يمنعه من الحوار والجدال بالكلمات القوية

- احتباس كلام موسى (ع) يمنعه من الأسلوب اللبق

- موسى (ع) يعاني من نقص في الصفات التي يحتاج إليها.

35

من وحي القرآن

ج15ص106-107و108 و116

وج17ص293

- القرآن يوحي بما لا يتفق مع كون النبي أعلم الناس وأشجعهم وأكملهم في المطلق

- الرسالة تتصل بحركة الكلام في لسانه، وطريقة التعبير في كلامه

- ضعف موسى في طبيعة الكلمة، والمنهج، والأسلوب، وقوة هارون في ذلك ، لكنة في لسان موسى تؤدي إلى ضعف موقفه

- نقاط ضعف بشري تتحرك بشكل طبيعي في شخصية النبي، حتى في مقام حمل الرسالة

- لكنة موسى تمنعه عن إفهام ما يريد للناس

- الجانب الغيبي لا يتدخل في تضخيم شخصية النبي على حساب بشريته العادية

- اللكنة في لسان موسى تثير السخرية ونحوها.

 
 
العودة إلى الرئيسية العودة إلى موقع الميزان منتديات موقع الميزان