آدم و نـوح (عليهم السلام)
 
15

من وحي القرآن

 ج10ص55و57و58

 

- معصية آدم كمعصية إبليس

- الفرق بين آدم وإبليس هو في الإصرار التوبة

- آدم ينسى ربّه وينسى موقعه منه

- آدم استسلم لأحلامه الخيالية وطموحاته الذاتية

- آدم طيب وساذج: لا وعي لديه

- آدم يعيش الضعف البشري أمام الحرمان

- آدم يمارس الرغبة المحرمة

- الدورة التدريبية لآدم عليه السلام.

16

من وحي القرآن

ج1ص35

وج1ص260-268

وج10ص53-57

وص71-73

وج15ص167-168

 

- إستسلم آدم ولم يشعر أن استسلامه يمثل تمرداً على الله وعصياناً لإرادته ويسقط إلى درك الخطيئة

- آدم أصبح منبوذاً من الله .

- أراد الله تدريب آدم في مواجهة حالات السقوط ليتنبه لأمثالها .

- آدم لا يحمل أية فكرة فطرية عن التوبة فتلقاها من الله .

- الأقرب أن الكلمات التي تلقاها آدم ليست هي أسماء الأئمة .

- و يسقط أمام تجربة الإغراء فيتعرض للحرمان الأبدي .

- آدم انحرف من موقع الغفلة وأجواء الحلم لا من موقع الوعي .

- آدم استسلم للجو الخيالي المشبع بالأحاسيس الذاتية المتحركة مع الأحلام -  شعور آدم وحواء بالخزي والعار ، آدم غير متوازن .

- يخصفان من ورق الجنة للتخلص من العار .

- إبليس أسقط آدم لئلا يبقى هو الساقط الوحيد في عملية التمرد على الله .

-  جريمة آدم تمثّلت له في مستوى الكارثة .

-  إبليس نجح في إثارة الضعف في شخصية آدم .

ـ آدم عاد إلى الله في عملية توبة وتصحيح.

- آدم أساء إلى نفسه بانحرافه عن خط المسؤولية في طاعة الله .

ـ إبليس أوصل آدم وحواء إلى مرحلة السقوط ، بسبب الغرور الذي أوقعهما فيه.

- سقط آدم في الامتحان، وأخفق في التجربة .

ـ إبليس قاد آدم إلى الموقف المهين.

- خطيئة آدم أبعدته عن الله .

ـ آدم والشجرة المحرمة، والرغبة المحرمة.

ـ إبليس هبط بقيمة هذا المخلوق الذي كرمه الله .

ـ إنحراف آدم طارئ بسيط .

ـ آدم ثاب إلى رشده ودخل عالم الإستقامة من جديد . 

17

من وحي القرآن

ج10ص71

- الظاهر أن آدم استمر في الخط المستقيم

- عدم حديث الله عن خطأ آخر لآدم دليل عدم وقوعه من بعد ذلك. 

18

من وحي القرآن

ج1ص250-252

 

- اهبطا أنتما وإبليس لفشلكم في الإستقامة على خط أوامر الله ونواهيه ولعصيانكم الله

- أدرك آدم الهول الكبير الذي يواجهه في البعد عن رحمة الله وفي الخروج من مواقع القرب لله

- التحول الإنساني لآدم في الإعتراف بالذنب وفي العزم على التصحيح وفي الرجوع إلى الله بالعودة إلى طاعته.

- آدم وحواء سقطا في التجربة الصعبة

- السقوط في التجربة كان بعد التحذير الإلهي من الشجرة ، ومن الشيطان.

19

الندوة  ج1ص736-737

 

- لا طريق إلا تزويج أولاد آدم الإخوة بالأخوات

- لا مناعة جنسية حتى بين الأم وولدها

- بامتداد النسل يحصل الجو النظيف جنسيًا. 

20

من وحي القرآن ج12ص72

الحوار في القرآن ص230

- الله يؤنب ويوبخ نبيه

- نوح لم يلتفت إلى "إلا من سبق عليه القول"

- كلمة "من سبق عليه القول" لم تكن واضحة

 
 
العودة إلى الرئيسية العودة إلى موقع الميزان منتديات موقع الميزان