فـقـه الجـنس
216

حوارات في الفكر والسياسة والإجتماع ص553-554

فقه الحياة

ص210و211و212و281و285

من وحي القرآن ج23ص254

و ج24ص282و184

ـ ليس للمرأة إلا ما يخرج عند بداية الشهوة.

ـ الذهنية الفقهية من خلال بعض النصوص ـ وجود ماء للمرأة.

ـ الذهنية الفقهية ـ من خلال النص تخالف بديهيات الطب.

ـ لا بد من تأويل الأخبار عن ماء المرأة، أو ردّ علمها إلى أهلها.

ـ يرد روايتين تدلان على حرمة الإستمناء للمرأة.

ـ الداعي لتحليل استمناء المرأة نساء سجن أزواجهن أو غابوا.

ـ الإستمناء للمرأة لا يؤدي إلى أضرار كبيرة توجب التحريم.

ـ بعض الروايات هي السبب في فهم هذا المعنى من الآية.

ـ الروايات لا تمثل سنداً قطعياً.

ـ الكشف عن أن المرأة لا ماء لها لا يفيد إلا الظن.

ـ قد يكشف العلم أن للمرأة ماءً.

ـ لعل الترائب لا تختص بالمرأة.

ـ تخصيص الترائب بالإضافة للمرأة ـ دليل عموم مفهومها.

217

 

دنيا المرأة

ص329-331

ـ التأثيرات السلبية للإستمناء على المرأة أقل خطورة منها على الرجل.

ـ إذا لم تبلغ المرأة ذروة الشهوة من الزوج فيكفيها استعمال الإستمناء.

ـ السحاق للمرأة كالإستمناء لها لا يحقق المعنى الإنساني للجنس.

ـ اللواط يشبه الإستمناء للرجل فان الطرف الآخر لا يشعر باللذة.

218

من وحي القرآن

ج7ص82و85

فقه الحياة ص382و283

الندوة ج6ص715

ـ بلوغ النساء بالحيض.

ـ السن علامة على الحيض. فإذا علم عدم الحيض فلا بلوغ بالسن.

ـ جواز السباحة المختلطة قبل البلوغ أي لعمر الخامسة عشرة من الجنسين.

ـ المرأة تبلغ بالبلوغ الجنسي وليس بالتسع.

219
دنيا المرأة ص340-341

ـ الزواج المؤقت مع المحافظة على الضوابط الشرعية قد يعرض المجتمع لأوبئة وامراض خطيرة وقاتلة.

ـ الزواج المؤقت مع الضوابط الشرعية قد يوجب هتك حرمة المرأة المؤمنة.

ـ الزواج المؤقت مع الضوابط الشرعية قد يسئ إلى المناخ الأخلاقي.

ـ الزواج المؤقت مع الضوابط الشرعية إذا تحول إلى حرفة فهو كالبغاء.

220
الندوة ج4ص508
ـ تأجير شقق للدعارة يجوز بالعنوان الأولي في بعض الحالات.
221
فقه الحياة ص264-265
ـ لا مانع من إنشاء عقد الزواج بالكتابة أو بالفعل.
222
فقه الحياة ص54

ـ يجوز للمرأة أن تلبس زينتها الظاهرة.

ـ يجوز للمرأة أن تخرج متعطرة.

ـ التعطر المثير مكروه..

ـ التعطر المثير قد يحرم.

223

المسائل الفقهية

ج2ص410-و411

ـ الإعجاب الروحي المتبادل يجيز تبادل الرسائل المعبرة عن الإعجاب وعن الحب.

ـ الإعجاب الروحي المتبادل يجيز الحديث عن الإعجاب وعن الحب.

ـ الإعجاب الجسدي يبيح الرسائل والحديث عن الألم والمعاناة والحب العاطفي.

ـ الإعجاب الجسدي يبيح تبادل رسائل الغرام.

224

المسائل الفقهية ج1ص145 

ـ لا يجوز التبرع للهيئات التي تصرف جزءاً من المال على ضـرب السلاسل.

225
المسائل الفقهيةج1ص37

ـ يجوز دخول الكفار إلى المساجد وإلى داخل الأضرحة المقدسة.

226
المسائل الفقهيةج1ص188

ـ يجوز الإستمناء عند خوف المرض، أو الألم في الخصيتين في السفر أكثر من شهر.

227
الندوة ج6ص723

ـ يجوز للمرأة مصافحة المريض عند استقباله في العيادة في حالات الحرج.

228
فقه الحياة ص20-21

ـ يجوز تقليد الميت ابتداء.

ـ الأحوط وجوباً عدم جواز تقليد الميت ابتداءً لبعض العناوين الثانوية.

ـ عدم جواز تقليد الميت ابتداء لأنه يخل بأجواء المرجعية.

ـ نظام المرجعية مفيد للمسلمين. ولذا جعلنا هذا التقليد احتياطاً وجوبياً.

 
 
العودة إلى الرئيسية العودة إلى موقع الميزان منتديات موقع الميزان